#شاهد هل نحنُ وحدنا في هذا الكون الرهيب !؟

© Associated Press This artistic rendering provided by California Institute of Technology shows the distant view from Planet Nine back towards the sun.

كرتنا الأرضية تقع في مجرة (درب التبانة)، وهذه المجرة لوحدها تضم بين 200 إلى 400 مليار نجم، وما نراه منها بالعين المُجردة هو الأقرب لنا فقط .

وعلى شاكلة مجرتنا (درب التبانة) هناك مئات
المليارات من المجرات وكل مجرة تحتوي على مئات الآلاف من المليارات من النجوم والكواكب التابعة لها والدائرة في افلاكها.
وكل ذلك يُثير تساؤلات أي إنسان يستعمل عقله بصورة عميقة :
* هل نحنُ حقاً لوحدنا في هذا الكون الكبير الغامض !؟.
* وهل هو منطقي أو معقول أن يكون كل هذا الكون اللامتناهي خالياً من الكائنات العاقلة الأخرى !؟.
* وهل حقاً ان كل هذا الكون الرهيب هو من خلق ما يُسموه ب “الله” !؟.

ما هي إحتمالات وقوع حدث (الإتصال الأول) بكائنات فضائية من خارج الكرة الأرضية !؟.
ولمعرفة هذا الإحتمال يستخدم الباحثون وذوي الإختصاص صيغة رياضياتية تُعرف بإسم (معادلة درايك) … تلك المعادلة التي تورِدُ تقديراً لعدد المجتمعات الموجودة في مجرتنا (درب التبانة) لوحدها، وهذه المعادلة تتألف من 7 متغيرات. وتأخذ هذه المعادلة في الحسبان مجموع عدد النجوم الموجودة في مجرتنا، والكسر من هذه النجوم التي لها كواكب، والكسر من هذه الكواكب التي يوجد حياة عليها، والكسر من هذه الحياة التي تعتبرذكية، وأخيراً الكسر من تلك الحياة الذكية التي تبعث إشارات في الفضاء .


وهكذا أظهر أول حساب منطقي أنه ربما يوجد 10 آلاف كوكب في الفضاء القريب مِنا فيها أشكال حياة ذكية !، ولكن .. هذا أنشأ مشكلة، فإذا كان هناك 10 آلاف كوكب منها … فأين هي !؟.
بعدها أعاد العالِم ( د. كارل ساكان – عالِم فلكي أمريكي 1934) النظر في هذه الأرقام، وتوصل إلى عدد يناهز المليون، وهنا صار الأمر مُحرجاً لإن هذا يعني أنه توجد أشكال حياة ذكية في السماء التي نراها كل ليلة ولكن لا إتصال لنا بهم ومعهم !.

إن إحتمالات حدوث (الإتصال الأول) بيننا وبين حضارات فضائية أخرى هي إحتمالات كبيرة جداً… إلقوا نظرة على السماء في الليل وستبهركم مجرتنا (درب التبانة) بمئات المليارات من النجوم التي فيها !، ولو تسائلنا عن عدد المجرات الشبيهة بمجرتنا فيكفينا أن نقول بأن تلسكوباتنا الأرضية إستطاعت ولحد الأن رؤية مئة مليار مجرة في السماء ليلاً !، ودعونا نحسب : مئة مليار مجرة مضروبة بمئة مليار نجم في كل واحدة منها .. هنا تكون النتيجة = ( 10 آلاف مليار مليار) نجم في الكون على أقل تقدير !. وذلك يُعادل عدد كل حبات الرمل في كرتنا الأرضية !!.

يقول د. كارل ساكان :
[ في مجرتنا هناك كوكباً واحداً على الأقل من كل 2000 كوكب يحتوي على أوكسجين وسماء وجاذبية مشابهة للتي عندنا على الأرض، وهذا معناه أن هناك على الأقل 3000 ثلاثة آلاف حضارة قد تكون بعضها ذات مستوى ذكاء يفوق مستوى ذكاء حضارتنا الأرضية ].
هذا فقط في مجرتنا (درب التبانة)، فكم حضارة يحوي هذا الكون المتألف من بلايين المجرات !؟، … قد يكون الجواب الرقمي خيالياً وصاعقاً وصعب الهضم وغير قابل للتصديق من قبل البعض، أو مثيراً للسخرية والتندر من قبل آخرين ولكن …. نسبة صحته كبيرة جداً حسب رأي غالبية العلماء المختصين في هذا الموضوع .

أدناه فديو بعنوان : (هل نحنُ وحدنا في هذا الكون ؟). أنصح من له إهتمام بالموضوع مشاهدته والإستفادة من معلوماته، شكراً لكم أحبتي .

المجد للعلوم .
طلعت ميشو.. Dec – 4 – 2019
فديو : هل نحنُ وحدنا في هذا الكون ؟.

This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, يوتيوب. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.