#شاهد طالبات مدارس السعودية عام 1966 ماهي احلامهن قبل فرض التشدد الديني؟

في هذا الفيديو اسفلا, تشاهدون لقاء مراسل تلفزيوني بريطاني مع طالبات “مدرسة دار الحنان” في مدينة جدة بالسعودية, عام 1966 قبل فرض التشدد الديني الوهابي, ويسألهن المراسل عن فرض الحجاب فيجبن بأنهن يفضلن السفور, وان الحجاب من العادات الإسلامية, وعن احلامهن فيتمنين السفر الى دولة اجنبية لمتابعة تحصيلهن الاكاديمي.

اما عن مدرسة دار الحنان فقد كانت لرعاية البنات اليتيمات ثم سمح للفتيات الخارجيات بالالتحاق بها من اجل تحصيل التعليم حيث لم يكن هناك أي مدرسة لتعليم الفتيات آنذاك .. وفي هذا الصدد تحكي الأميرة لولوة الفيصل، خلال خطاب ألقته في المدرسة عام 1955, ونُشر في كتاب “دار الحنان” الذي كتبته ” رانيا سلامة” أنها استيقظت ذات صباح ووجدت حركة لافتة في المنزل, وتضيف: “أحضرت والدتي آلات الخياطة وأقمشة متنوعة من البفتا والدانتيل وأدوات تطريز، وجلست بيننا مع صديقاتها يعملن على حياكة الزي المدرسي والمفارش والستائر التي ستزين بها جنبات الدار”. ..

غيّرت عفّت استراتيجيتها في حث المجتمع على التعليم، فقدمت مدرستها كدار لرعاية اليتيمات لتُدخل التعليم لاحقاً. .. لم تحبذ عفّت كلمة “اليتيمات” وكان ذلك السبب لاستبدالها بمسمى: دار الحنان. كان المجتمع المحيط ينظر للمكان الذي أسسته كمأوى لليتيمات أو الفتيات المحتاجات فلم يلحقن بناتهن به. وهنا قررت عفّت أن تعلن عن إلحاق بناتها وبنات الأسر التي تعرفها بالدار، كي تشجع الجميع على ذلك.

About أمل عرافة

أمل عرافة خبيرة فلكية مجازة من معاهد لاس فيغاس ولندن, نيودلهي, بكين وطوكيو وجنوب افريقيا, دراسات معمقة في علم التنجيم , اهم ما تنبأت به هو كارثة تسونامي, وصول اوباما الى رئاسة اميركا, وحادثة الطائرة الماليزية, كاتبة مغربية بشؤون المرأة العربية والفن
This entry was posted in الأدب والفن, يوتيوب. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.