#شاهد شهادة اللواء #رياض_البياتي قائد القوات الجوية العراقية التي شاركت بحرب تشرين في الجولان عام 73

في هذا الفيديو اسفلا تشاهدون شهادة اللواء الطيار رياض عباس البياتي قائد اسراب الطيران الجوية العراقية التي شاركت بحرب تشرين في الجولان عام 1973: عند وصول الجيش العراقي الذي تم ارساله للمشاركة بحرب تشرين والذي يضم لواء الدبابات السادس والثامن والثاني عشر ودخل المعركة من المسير من دون ان يعسكر ويجهز نفسه(اي وصل من العراق وبدأ القتال مباشرة من دون ان يتوقف ليعسكر ويجهز صفوفه وهذه عمليات عسكرية قتالية معقدة), كان حينها الجيش الاسرائيلي قد وصل الى الجولان عند تل عنتر على بعد 40 كم من دمشق, والجيش السوري متهالك مهزوم, والعراقيون هم من اوقف الاسرائيليون عند تل عنتر … فقدوا الكثير من الشهداء والاليات واكثر من 12 طائرة روسية الصنع … الجيش السوري تعبان وليس به ضباط اكفاء بينما الطيارون الاسرائيليين كانوا اكفاء وشجعان.
طه ياسين رمضان هو قائد القوات العراقية التي شاركت بحرب تشرين, ووصل الى دمشق قبل وصول القوات العراقية التي كانت في طريقها لدمشق, فوجد القيادة السورية على وشك الهروب ومغادرة دمشق, لان القوات الاسرائيلية كانت على بعد 40 كم من دمشق وتتقدم باتجاه دمشق, واقنعهم طه ياسين رمضان على البقاء لحين وصول القوات العراقية, التي فعلا وصلت واوقفت التقدم الاسرائيلي .. وهذا سبب بقاء القيادة السياسية السورية( اي حافظ الاسد وطلاس وجميع الضباط القادة والوزراء واعضاء القيادة القطرية للحزب وجميع عائلاتهم) في دمشق, والا هم كانوا على وشك الهروب امام تقدم القوات الاسرائيلية.


صفقة مكونة من 250 دبابة “ت 62 الروسية” احدث الدبابات الروسية انذاك, اشتراها الجيش العراقي وتم شحنها من ميناء اوديسة السوفييتي على البحر الاسود وكانت باتجاه البصرة في العراق فحولوها مباشرة الى اللاذقية ودخلت المعركة مباشرة من دون ان تطأ العراق, ولم يعد منها اي دبابة للعراق.
اراد العراقيون ان يستمروا بالحرب وقصف اهداف في تل ابيب ( هنا خاف الاسد ان يأخذ القادة العراقيون فوائد الحرب منه وان تحسب الحرب لهم وليس له) فقررا معاً الاسد والسادات توقيع اتفاق وقف اطلاق النار مع الاسرائليين من دون ان يخبروا العراقيين, فاعتبرها العراقيون خيانة ضدهم بان يتفقوا من وراء ظهرهم ومن دون اخذ رايهم, فعندها امر صدام حسين بعودة الجيش العراقي مباشرة وبنفس يوم توقيع الاتفاق تاركين كل الياتهم ومعداتهم في سوريا.
قال صدام حسين عندها لو كان للدبابات اجنحة لوصلنا لدمشق, هو يقصد بان تحرك القطعات العسكرية كان باكبر سرعة ممكنة تستطيع الدبابات ان تسيرها من العراق الى دمشق. وفقدوا الكثير من الشهداء العراقيين وخاضوا معارك شرسة.
انا شخصيا اكرهك يا طه ياسين رمضان, لانك انت من جعلت من هؤلاء الجبناء الخونة ابطال يتباهون علينا على مدى 50 سنة بانهم ابطال تشرين .. كم كنت اتمنى لو وصل الاسرائليون الى اطراف دمشق فقط لنرى هروب هؤلاء الخونة.

About طلال عبدالله الخوري

كاتب سوري مهتم بالحقوق المدنية للاقليات جعل من العلمانية, وحقوق الانسان, وتبني الاقتصاد التنافسي الحر هدف له يريد تحقيقه بوطنه سوريا. مهتم أيضابالاقتصاد والسياسة والتاريخ. تخرجت 1985 جامعة دمشق كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية قسم الالكترون, بعدها حتى 1988 معيد بجامعة دمشق, بعدها تحضير شهادة الماجستير والدكتوراة في معهد جلشكوف للسبرانية اكاديمية العلوم الوطنية الاتحاد السوفييتي السابق حتى عام 1994 اختصاص معالجة الصور الطبية ... بعدها عملت مدرس بجامعة دمشق نفس القسم الذي تخرجت منه حتى عام 1999 هاجرت الى كندا ( خلال عملي بجامعة دمشق طلبتني احدى جامعات الخرطوم لكي اترأس قسمي البرمجة والكومبيوتر ووافقت الجامعة على اعارتي) في كندا عملت في مراكز الابحاث ببرمجة الصور الطبية في جامعة كونكورديا ثم عملت دكتور مهندس في الجيش الكندي بعد ان حصلت على شهادة ماجستير بالبرمجة من جامعة كونكورديا ثم اجتزت كل فحوص الدكتوراة وحضرت رسالة دكتوراة ثانية بنفس الاختصاص الاول معالجة الصور الطبية) وتوقفت هنا لانتقل للعمل بالقطاع الخاص خلال دراستي بجامعة كونكورديا درست علم الاقتصاد كاختصاص ثانوي وحصلت على 6 كريدت ثم تابعت دراسة الاقتصاد عمليا من خلال متابعة الاسواق ومراكز الابحاث الاقتصادية. صدر لي كتاب مرجع علمي بالدراسات العليا في قواعد المعطيات يباع على امازون وهذا رابطه https://www.amazon.ca/Physical-Store.../dp/3639220331 اجيد الانكليزية والفرنسية والروسية والاوكرانية محادثة وقراءة وكتابة بطلاقة اجيد خمس لغات برمجة عالية المستوى تعمقت بدراسة التاريخ كاهتمام شخصي ودراسة الموسقى كهواية شخصية
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.