شاهد الوثائقي الفرنسي صرخة مكتومة

#ناجون #جرائم_حرب
يظهر الفيلم الوثائقي” صرخة مكتومة” والذي عرض على قناة “فرانس 2” التعذيب الوحشي والعنيف الذي تتعرض له المعتقلات السوريات، وكيف استخدم النظام السوري الإغتصاب كأداة لتحطيم كرامة النساء المشاركات في الثورة، وإذلال ذويهن.
الفيلم يشير بدون مواربة لمسؤولية النظام وأصحاب القرار فيه لما جرى ويجري في السجون السورية للمعتقلين، وتحديداً المعتقلات اللاتي واجهن أبشع أشكال البربرية.
المغتصبات في الفيلم من مختلف الأعمار والمناطق السورية، يروين ما تعرضن له بصوت راجف ودموع منسكبة وأنين مكتوم.
إحدى المغتصبات اللاتي أظهرها المخرج، لم تتعرض للاغتصاب في المعتقل! إنما في منزلها أمام بناتها اللاتي اغتصبن الواحدة تلو الأخرى قبل أن يذبحن بالسكاكين أمام عينيها، هذه المرأة هي إحدى الناجيات من مجزرة الحولة المريعة، والتي وصفتها وكيف نفذتها عناصر أمنية بحماية عناصر من الجيش الذي وجه فوهات مدفعية الدبابات إلى البيوت قبل أن يدخل الشبيحة الذين لم يسبق للناجية أن رأتهم من قبل، دليل بأن المجزرة المريعة نفذت بأوامر عليا وبتخطيط وحشي لا مثيل له، والتي فتحت باب التطرف والفرز الطائفي الذي حدث في سوريا.
قصص الناجيات السوريات الطاهرات لا تنتهي عند هذا الحد، حيث تروي احداهن أن صديقتها التي تعرضت للاغتصاب في السجن، قتلت لاحقاً، ولكن على يد والدها الذي أراد أن يمحي العار، لتعقب ناجية أخرى بأن المغتصبات واجهن عنف النظام ووحشيته، وظلم المجتمع وتخلفه بعد أن خرجن من السجن.
ويبقى السؤال الأخلاقي والإنساني والديني، كيف تقتل فتاة بسبب ذنب لم ترتكبه؟ بسبب إغتصاب تعرضت له مجبرة، بئس الشرف وأرذله الذي يصان بإزهاق روح بريئة، هذا الشرف ملطخ بالعار في كل الديانات والشرائع، ملطخ بالجهل والتخلف والظلام، وهؤلاء في أعين العالم مجرمين قتلة كالنظام المجرم.
“سوريا .. الصرخة المخنوقة” فيلم وثائقي فرنسي يواجه السياسة الدولية بشهادات مغتصبات سوريات ناءت ظهورهن من آلامهن وآمالهن..
الفيلم باللغة العربية ومترجم للفرنسية..
نرجو المشاركة..
#العدالة_طريق_السلام  #justiceSyria

This entry was posted in ربيع سوريا, يوتيوب. Bookmark the permalink.

Leave a Reply