#رايحين_عجهنم

هم يبكى و هم يضحك !
( ميشال عون ) الرئيس اللبنانى فى أحدث تصريح له بعد عواقب تشكيل الحكومه الجديدة فى لبنان بسبب ( الثنائى الشيعى : حزب الله & حركه أمل ) اللذان يرفضان التخلى عن حقيبه ( وزاره الماليه ) و كأنها ملك لهما !! و بسبب ذلك تعرقل تشكيل الحكومه و تأخيرها إذ يصر التنائى الشيعى إن وزاره الماليه يجب أن يكون وزيرها ( شيعى ) !!
و رغم أصلا إن الدستور اللبنانى لا يوجد فيه توزيع الحقائب الوزاريه على الطوائف إلا إن تمسك الثنائى الشيعى أن يكون وزير الماليه شيعى يجرنا للنظام الطائفى المهيمن بشكل حاد على المشهد السياسى فى لبنان .
المهم
فى المؤتمر الصحفى سأل أحد الصحفيين الرئيس ( عون ) :
إلى أين يتجه لبنان إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بين القوى السياسية اللبنانية حول تشكيل الحكومة ؟
فارد الرئيس قائلا : ( طبعا إلى جهنم ) .
فإنطلق هاشتاج فى لبنان ( #رايحين_عجهنم ) و تصدر الترند اللبنانى يسخر اللبنانيين فيه من جواب رئيس الجمهورية و ضعفه أمام التنائى الشيعى خصوصا إن التيار الذى ينتمى له الرئيس متحالف مع ( الثنائى الشيعى ) و بسببه وصل لرئاسه الجمهورية .
و الحقيقة تمسك التنائى الشيعى بأن تكون وزاره الماليه يترأسها شيعى تطرح مليون سؤال و سؤال .


و طبعا كل القوى اللبنانية الأخرى رفضت أن يتولى الماليه وزير شيعى و قالت إن الوزارات متاحه لكل الطوائف و إن فى الحكومه السابقه التى إستقالت بسبب إنفجار مرفأ بيروت كان وزير الماليه شيعى و بالتالى يجب أن يكون المنصب ( دوار ) أى فى كل تشكيله حكوميه تتغير طائفه الوزير على رأس أى وزاره و خصوصا الوزارت السيادية
و بسبب تعنت الثنائى الشيعى يقف لبنان فعلا على حافه جهنم إذ إذا لم تتشكل الحكومه على آخر هذا الشهر فلن يتم تقديم مساعدات دوليه للبنان لتجاوز أزمته الإقتصادية الخانقه التى يمر بها و سينهار الإقتصاد اللبنانى كليا .
الطائفيه عندما تتحكم بنظام تكون مثل السرطان ينهش جسد الدوله حتى يقتلها فى النهاية

About رشا ممتاز

كاتبة مصرية ليبرالية وناشطة في مجال حقوق الانسان
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.