رئيس وزراء #باكستان #عمران_خان يعطي صك براءة للمعتدين على شرف النساء ويضع اللوم على الضحية

في مقابلة أجريت مع رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، الخميس، وذلك خلال البرنامج التلفزيوني “أكسيوس”، ربط خان بين سلوكيات الرجال من عنف واغتصاب وملابس النساء، في تصريحات اعتبرتها جميع المنظمات الحقوقية غير الحكومية “تبسيطية إلى حد خطير”، وطالبته بالإعتذار… حيث لدى سؤاله عن تفشي العنف الجنسي والاغتصاب في باكستان، اجاب إنه “إذا أقلت المرأة في احتشامها فسيكون لذلك تأثير على الرجال إلا إذا كانوا روبوتات. إنه أمر بديهي”.

ولم يوضح رئيس الوزراء الباكستاني ماهية الاحتشام الذي يعنيه في بلاد ترتدي الغالبية العظمى من نسائها ملابس تقليدية شديدة التستر.

وطالبت أكثر من عشر منظمات تنشط في الدفاع عن حقوق النساء، بينها اللجنة الباكستانية لحقوق الإنسان، وهي هيئة مستقلة، رئيس الوزراء الباكستاني بالاعتذار عن التصريحات التي أدلى بها, حيث اعتبرت هذه المنظمات أن تصريحات رئيس الوزراء “تبسيطية إلى حد خطر وتؤدي فقط إلى تعزيز الرأي العام السائد الذي يعتبر أن النساء هن ضحايا *عن سابق إدراك* وان الرجال هم معتدون *لا حول لهم*”.

وصرح المسؤول في “المعهد الباكستاني للعمل والتربية والأبحاث”، كرامات علي، الموقع على البيان لوكالة فرانس برس بأن تصريحات عمران خان “تتيح إفلات مرتكبي عمليات الاغتصاب واللواط والاعتداء من العقاب”.

وفي تغريدة أطلقتها العضو في منظمة تنشط في الدفاع عن حقوق النساء، أعربت كنول أحمد عن استيائها إزاء تصريحات خان التي اعتبرت أنها “صك كفالة” للمغتصبين.

وسبق أن أثار عمران خان الجدل، في أبريل، حين أوجد رابطا بين عمليات الاغتصاب وقلة احتشام النساء. وأوضح عمران خان لاحقا أن الإسلام فرض الحجاب على النساء للحؤول دون الإغراء.
ويسود مفهوم “حماية الشرف” الذي يجسد منهجية قمع النساء، في غالبية مناطق باكستان.
وفي العام، نظمت احتجاجات حاشدة بعد اغتصاب امرأة أمام أعين أولادها على الطريق بعدما فرغ خزان سيارتها من الوقود.
وحينها حملها مسؤول في الشرطة المسؤولية لقيادتها السيارة ليلا بمفردها.

About أمل عرافة

أمل عرافة خبيرة فلكية مجازة من معاهد لاس فيغاس ولندن, نيودلهي, بكين وطوكيو وجنوب افريقيا, دراسات معمقة في علم التنجيم , اهم ما تنبأت به هو كارثة تسونامي, وصول اوباما الى رئاسة اميركا, وحادثة الطائرة الماليزية, كاتبة مغربية بشؤون المرأة العربية والفن
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

1 Response to رئيس وزراء #باكستان #عمران_خان يعطي صك براءة للمعتدين على شرف النساء ويضع اللوم على الضحية

  1. أسامة حبيب says:

    كلام فاته الزمن

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.