دولاب ألوان الحب

دولاب ألوان الحب

دولاب ألوان الحب
Love color wheel
د. ميسون البياتي
حين يتشارك رجل وإمرأه في علاقة عاطفيه فعلى الاغلب لن يهمهما معرفة تصنيفها العاطفي قدر ما يهمهما انهماكهما فيها . من يهمه معرفة تصانيف الحب هم الشعراء وكتّاب القصه والروايه والمسرحيه والسيناريو لأنهم معنيون بتقديم شخصيات مبنيه على اسس علميه , اختلاف تصانيف الحب وكما سنرى هي التي توقع المشاكل بين المحبين والعقده الدراميه لا تستحدث من العدم
من أشهر النظريات التي تبحث في هذا المجال
# نظرية مثلث الحب love triangle theory
للباحث الامريكي
روبرت ستيرنبرغ Robert Sternberg 1949 _
قام بنشر النظريه عام 1988 وترتكز على 3 أركان :
الحميميه Intimacy
وتشمل الاهتمام والشعور الايجابي اتجاه الآخر . والثقه والمشاركة والأفكار والتجارب والمشاعر , إضافة الى الصدق في المشاعر والتعاطف والإلتزام
الركن الثاني هو
العشق Passion
ويقصد به الشغف بالطرف الآخر , الركن الثالث هو
الالتزام commitment
ويعني المحافظه على العلاقه مما قد يضرها . هذه الاركان عند ستيرنبرغ يجب ان تكون متساويه , اذا تجاوز احدها على الآخر تختل العلاقه وتتحول الى حب فارغ قد يحتوي على الميل لكنه خالي من الالتزام أو الحميميه

# النظريه الثانيه نشرت عام 1970 لعالم النفس والاجتماع
زيك روبين بوشكاريف Z. Rubin. E. Pushkarev
ذكر فيها أنه لا يمكن أن يكون الحب بين الرجل والمرأة إلا متبادلاً. إذا لم يكن متبادلاً لعدم المعاملة بالمثل فهو ليس حباً ، بل هو أحد أشكال الوقوع في الحب . حسب تفسير بوشكاريف ليس لدى الشخص , موهبه فطريه لتمييز الحب عن التعاطف ، والوقوع في الحب أوغيره من مشاعر الحب الزائفه والاضطرابات , في الحب وجود العلاقه أمر أساسي بعد ذلك ترافقها المشاعر , اذا وجدت المشاعر دون علاقه فليست لها قيمه . من المنطقي تحديد وجود الحب من عدمه بعد 6 أشهر من بداية العلاقه الحميمه ، إذا تم تقييم العلاقه أبكر من 6 أشهر ، فهناك احتمال الخلط بين الحب وبين الوقوع في الحب , لآن الحب الحقيقي لا يمكن اختباره والرغبة قائمه , يجب ان تنتهي الرغبه قبل تقييم العاطفه . الحب الحقيقي عند بوشكاروف هو : ارتباط , رعايه , ألفه
# النظريه الثالثه هي نظرية
الرحمه والعاطفه Compassionate and Passionate Love
لخبيرة علم النفس الامريكيه
إلين هاتفيلد Elaine Hatfield
وفيها ترى الباحثه أن الحب الرحيم هو الاحترام المتبادل والتعلق والموده والثقه المشتركه , أما الحب العاطفي فهو المشاعر المكثفه والجاذبيه الجنسيه ، والباحثه ترى أنّ النوع العاطفي يستمر بين 6 إلى 30 شهراً فقط وتعتقد أن هذا النوع من الحب إذا اقترن بثقافه وخبرات مشتركه فإنه يتحول إلى الحب الرحيم
# النظريه الرابعه هي نظرية
تأثير التعرض في الحبThe effect of exposure in love
تم نشر هذه النظريه عام 1968 وهي للباحث البولوني الدكتور
روبرت زاجونك Dr. Robert Zajonc
وفيها يقترح زاجونك أن التعود على الشخاص المحيطين بنا يسهل علينا معرفتهم والإرتياح لهم وبالتالي زياده امكانية الوقوع في حبهم

نلاحظ في جميع النظريات السابقه أنها لاتحلل حالة الحب من داخلها لكنها تصفها من الخارج . حتى جاء عالم النفس الكندي
جون آلان لي John Alan Lee
وابتكر لنا عجلة ألوان الحب Love color wheel
مستنبطاً بحثه ونظريته من علوم الضوء , فكما هو معلوم أن ضوء الشمس أبيض اللون أذا تم تمرير حزمة منه عبر موشور فسيتولد لدينا الطيف الشمسي على الجهه الثانيه من الموشور لأن الطول الموجي للألون التي تكوّن ضوء الشمس مختلفه وبالتالي فإن درجات انكسارها ستكون مختلفه . وزّع جون لي آلاف استمارات الإستبيان على نساء ورجال تربطهم علاقات عاطفيه ولهذا فدراسته ميدانيه وليست تخمينيه . استبعد منها العلاقات المثليه , وعلاقات الحب من طرف واحد , والعلاقات العابره المبنيه على بيع الجسد , واشترط أن تكون العلاقات موضوع الإستبيان لرجال ونساء تربطهم علاقات حسيه وعاطفيه , وبعد افراغ استبياناته من محتواها افرزها الى مجاميع اتاحت له منح هذه المجاميع ألوان رآها مناسبه لطبيعتها ثم رسم الالوان على عجله تم تدويرها بسرعه عاليه فلم تعطي غير اللون الأبيض . رسم ألوان الحب على عجله تحتوي على 6 ألوان 3 منها رئيسيه و3 فرعيه وهي كالتالي:
اللون الأحمر، وأطلق عليه اسم الحب الأيروسي .
أيروس Eros
هو الاله الصغير ابن افروديت ربة الحب والحرب . يطلق فرويد على جميع رغبات الحياة تسمية ايروسات وعلى جميع رغبات الموت تسمية
ثاناتوسات Thanatos .
الحب الايروسي حب حسي قد يكون حباً من أول نظره وقد يستعجل على علاقة جامحه بأسرع وقت لكنه حب سريع العطب لإستعجاله في اختيار الشريك وغيرته الشديده , او تطمين رغبته وانصرافه . العلاقه مع شريك من هذا النوع حتى لو وصلت الى الزواج فهي لا تدوم

اللون الأزرق ، أطلق عليه
لودوس Ludus
وهي كلمه يونانيه تعني ( لعبه) الاشخاص في هذا النوع من الحب ليسوا على استعداد لتحمل الالتزام الذي تقتضيه العلاقه, في افضل حالاتهم يحيط الرجل نفسه بهاله من الصديقات , والمرأه تحيط نفسها بهاله من المعجبين , لكنهما الرجل والمرأه لا يحبون الهاله المحيطه بهم . مع برود العاطفه واتساع دائرة العلاقات يمكن ان يتحول الرجل الى كازانوفا أو دون جوان , المرأة يمكن أن تتحول الى ايرما لادوس

اللون الأصفر، أطلق عليه
ستورج storge
يمكن أن نسميه الحب لأغراض زواجيه , وهو الحب القائم على المعرفه التامه وتوفير المتطلبات وبناء اسره ، الجانب العاطفي في هذه العلاقه بارد ومؤهلاته تقاس بالبيت والسياره وبقية المظاهر الاخرى

اللون البنفسجي ، وأطلق عليه تسمية :
مانيا Mania
وتعني الهوس والتعلق الشديد واللاعقلانيه , وهو حب مزيج ما بين الايروسي واللادوس أشخاص الهوس مثل اشخاص ايروس غالباً ما يقعون في الحب دون تخطيط . بطل قومي أو رياضي معروف أو ممثل مشهور تتهافت حوله الفتيات فتقرر واحده منهن الإستحواذ عليه بأي ثمن . وحالما يصبح معها تنتهي حالة الهوس العاطفي التي اعترتها حين ارادت امتلاكه فتهمله وتضعه على الرف . نفس الحاله تحصل مع الرجال حين يتنافسون على إمرأه وحالما يحصل عليها أحدهم يدمر فيها كل الصفات الجميله التي لاحقها من اجلها

اللون الأخضر وأطلق عليه تسمية
براغما Pragma
وهو خليط من الحب الزواجي والحب اللعوب لودوس , أشخاص هذه الفئه أنانيون لا يدخلون في علاقه الا بعد معرفتهم التامه انها ستلبي كل احتياجاتهم , عواطفهم محدوده وبارده يقدمونها بقدر ما يحصلون عليه من امتيازات , وفي حالة اخفاق العلاقه في تلبية المتطلبات فلا مانع لديهم من انهائها والبحث عن شريك جديد

اللون البرتقالي وأطلق عليه
آغاب Agape
وهو خليط من الحب الايروسي والحب الزواجي وهو الحب غير الأناني ، والذي يملك صفة الإيثار . دخل هذا النوع من الحب في شروحات العهدين القديم والجديد فأضفيت عليه صفات إلهيه وتم تعريفه فيهما انه حب الرب لعباده وطاعة العباد لربهم . غير اننا ومن واقع عملي فنحن بشر ولدينا ما لدينا من النوازع ولنتخيل لو ان هذا الاغاب دخل في علاقه من شخص من نوع براغما او نوع مانيا , فهو حتماً سيتم استغلاله أسوأ استغلال

في العلاقه الزوجيه عاجلاً أم آجلاً تبرد العلاقه الحسيه , العلاقه العاطفيه بحكم المعايشه وواقع حياتنا المعاصره المر يعتريها كثير من التغير ايضاً , اذا لم يطور الزوجان علاقة صداقه والفه وتعاون واحترام فيما بينهما فالعلاقة ماشية نحو النهايه أما بالطلاق وإما بمشاكل ومعارك يوميه لا نهاية لها

د. ميسون البياتي

About ميسون البياتي

الدكتورة ميسون البياتي إعلامية عراقية معروفة عملت في تلفزيون العراق من بغداد 1973 _ 1997 شاركت في إعداد وتقديم العشرات من البرامج الثقافية الأدبية والفنية عملت في إذاعة صوت الجماهير عملت في إذاعة بغداد نشرت بعض المواضيع المكتوبة في الصحافة العراقية ساهمت في الكتابة في مطبوعات الأطفال مجلتي والمزمار التي تصدر عن دار ثقافة الأطفال بعد الحصول على الدكتوراه عملت تدريسية في جامعة بغداد شاركت في بطولة الفلم السينمائي ( الملك غازي ) إخراج محمد شكري جميل بتمثيل دور الملكة عالية آخر ملكات العراق حضرت المئات من المؤتمرات والندوات والمهرجانات , بصفتها الشخصية , أو صفتها الوظيفية كإعلامية أو تدريسة في الجامعة غادرت العراق عام 1997 عملت في عدد من الجامعات العربية كتدريسية , كما حصلت على عدة عقود كأستاذ زائر ساهمت بإعداد العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية في الدول العربية التي أقامت فيها لها العديد من البحوث والدراسات المكتوبة والمطبوعة والمنشورة تعمل حالياً : نائب الرئيس - مدير عام المركز العربي للعلاقات الدوليه
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.