دار الإفتاء #مصر:خاصية “نيرباي” في #تليغرام حرام شرعاً تنتهك الخصوصيات في تتبع العورات

نشرت دار الإفتاء المصرية بياناً حذرت فيه من سوء استخدام خاصية “نيرباي”
(Nearby)،
التي تساعد المستخدمين على التحدث مع الأشخاص الواقعين بالقرب منهم جغرافيا, حيث جاء في البيان إن “اختراق الخصوصيات لون من تتبع العورات التي ورد الشرع بالنهي عنها ولعن فاعلها وإنذاره بالعواقب الوخيمة؛ فقد نهى الشرع الشريف عن التجسس (…) الحفاظ على الخصوصيات جزءا لا يتجزأ من مقاصد الشريعة وحقوق الإنسان، وهو داخل تحت المقصد الشرعي الأكبر الحفاظ على العرض”.

كانت الخاصية التي أطلقها تطبيق تليغرام، محل جدل بالنسبة للمصريين في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث لاقى ذلك موجة من الغضب بعد المضايقات التي تعرضوا لها بسبب استحداث هذه الخاصة, فقد تعرضت عدد من الفتيات إلى المضايقات والتحرش بسبب لجوء البعض لاستخدام هذه الخاصية بشكل غير لائق، وصل لدرجة الابتزاز.

كما ناشدت دار الإفتاء في بيانها مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الحفاظ على الخصوصيات من خلال حماية البيانات الشخصية مع التأكيد على أن هناك قوانين تجرم اختراق الخصوصية الإلكترونية للمواطن.

About أمل عرافة

أمل عرافة خبيرة فلكية مجازة من معاهد لاس فيغاس ولندن, نيودلهي, بكين وطوكيو وجنوب افريقيا, دراسات معمقة في علم التنجيم , اهم ما تنبأت به هو كارثة تسونامي, وصول اوباما الى رئاسة اميركا, وحادثة الطائرة الماليزية, كاتبة مغربية بشؤون المرأة العربية والفن
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.