خليل توفيق الفرا عميد المهندسين السوريين ومؤسس نقابة المهندسين إلى رحمة الله

هيثم خليل مالح

عميد المهندسين السوريين ومؤسس نقابة المهندسين السوريين إلى رحمة الله
توفى اليوم عن عمر يناهز 107 سنة شيخ المهندسين السوريين المرحوم بإذن الله *المهندس خليل توفيق الفرا* قضاها في العمل الهندسي…وهو أول من أسس نقابة المهندسين السوريين في الاربعينيات ….وبقي بالعمل في مكتبه حتى عمر 100سنة.
ولد “خليل توفيق الفرا” عام /1914/ في “حي القنوات” العريق، ونال الشهادة الثانوية من “مكتب عنبر” بتفوق عام /1931/ ليتحق بالمدرسة الفرنسية للمهندسين في بيروت، ليتخرج منها عام /1936/، ومن “بيروت” بدأ حياته العلمية في شركة “أنطون ثابت” الهندسية، وبعدها في الشركة الفرنسية الخطوط الحديدية.عاد إلى “دمشق” عام /1938/ بتوجيه من أخيه الأكبر “جمال الفرا” –أحد أعلام الدبلوماسية السورية في فترة الاستقلال-، وعمل في “دائرة الأشغال” خلال فترة تنظيم مدينة دمشق بين عامي /1936-1960/، حيث أشراف على أشغال وتنفيذ التعهدات التي شملت الأبنية والأرصفة والطرقات بما فيها البنية التحتية؛ من أهم إسهامات المهندس “خليل” في الأربعينيات “فتح شارع أبو رمانة، وخالد بن الوليد، والمجتهد، وامتداد طريق بيروت إلى مشفى المواساة”.


أهم المباني التي أشرف على تنفيذها : «نادي الشرق، بناء مبنى البريد، بناء وزارة الصحة، بناء الدوائر العقارية، فندق بلودان الكبير، مبنى القصر العدلي، مبنى إدارة مصلحة عين الفيجة، مبنى بناء المواساة. وفي حلب بناء السرايا الحكومية وبناء المكتبة وفي حمص بناء السرايا.ويعد مشروع بناء “المصرف المركزي” أحد هذه المشاريع.الإسهام والمشاركة في تأسيس جمعية المهندسين السوريين، عام /1943/، وفي تنظيم المؤتمر الهندسي العربي في دمشق عام /1947/.، والوقوف الفعال في تأسيس نقابة المهندسين فيما بعد.
خالص العزاء للأسرة الهندسية السورية بوفاة عميدها المرحوم بإذن الله *المهندس خليل توفيق الفرا* ..غفر له واسكنه فسيح جناته وألهم أهله الصبر والسلوان

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.