خطاب بانخعي ملك مملكة الكوش

بعانخي يخطب فى الجيش قائلا :

لا تتاخرون لايوم ولاليلة، فانتم لستم فى لعبة؛(ولكن) قتال على مراى بصركم. لا تخافوا فقوة المعركة تعتمد علي شجاعتكم. اذا دخلتم مدينة فلا تقتلوا هرما ولا طفلا ولا امراة. اعتنوا بخيلكم فهى سندكم في معارككم واطعموها جيدا ولا تحملوها فوق طاقتها، دعوها تاخذ القصد الكافى من الراحة لتعطيكم اكمل ما لديها. لا تبدوا القتال حتى تتاكدوا انه اتى جيش العدو كله، ارسلوا العيون لتستقصي لكم الاخبار. ثم تسارعوا اليهم كالصقور بحفظ قوة الاله. عندما تصلون إلى طيبة، قبل الكرنك، عليكم أن تدخلوا
في النيل، وتتطهروا بماءه المقدس في النهر، امسكوا دروعكم جيدا لكى تقيكم سهام الاعداء. لا قوه لكم الا بالخفى لذا لا تتباهوا بقوتكم. واذا فر احدكم فاقتلوه، فالفرار يضعف روح الجند و يسبب الهزيمة.

تحتمس مخاطبا جيشه :
“لا تقتلوا جندياً يستسلم … لا تقتلوا مدنياً لم يرفع السلاح … إياكم أن تمسّوا طفلاً أو امرأة بسوءٍ … أعطوا الطعام للجائع كي يعطيكم الإله أضعافه … إياكم ان تُرهِبوا خائفاً مذعوراً … فهذا لا يُرضِي الإله العظيم”

ابوبكر الصديق مخاطبا جيشه :
يا أيها الناس قفوا أوصيكم بعشر فاحفظوها عني:
لا تخونوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا طفلًا صغيرًا أو شيخًا كبيرًا ولا امرأةً ولا تعقروا نحلًا ولا تحرقوه ولا تقطعوا شجرةً مثمرةً ولا تذبحوا شاةً ولا بقرةً ولا بعيرًا إلا لمأكلة، وسوف تمرون بأقوام قد فرّغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له، وسوف تقدمون على قوم يأتونكم بآنية فيها ألوان الطعام فإذا أكلتم منها شيئًا فاذكروا اسم الله عليها، وتلقون أقوامًا قد فحصوا أوساط رؤوسهم وتركوا حولها مثل العصائب فأخفقوهم بالسيف خفقًا، واندفعوا باسم الله.

About عبدالباسط الازرقابي

كاتب السوداني عبدالباسط الازرقابي عبدالباسط الازرقابي من السودان
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.