حوادث القطارات فى مصر وقتل آلاف المصريين .. !؟

الكاتب المصري سيتي شنودة

== طبقاً لإحصائية رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصرى و هيئة السكة الحديد : اكثر من 12 الف حادث قطار فى مصر فى خلال 12 سنة , فى الفترة من عام 2006 وحتى عام 2016 .. وهو ما لم يحدث فى أى دولة فى العالم سواء الدول المتقدمة او المتخلفة او دول العالم الثالث ..!!؟؟؟

== تنظيم الإخوان المسلمين قام بتنفيذ المئات من حوادث القطارات فى مصر فى الفترة الأخيرة , ولكن فى الشهور القليلة الماضية كثف التنظيم من هذه العمليات الإرهابية , حيث خطط و نفذ فى خلال ثلاثة أشهر فقط من هذا العام 2021 أكثر من 20 حادث قطار تم فيها قتل آلاف المصريين ..

== خطاب من الأمن الوطنى موجه لهيئة السكك الحديدية يؤكد أن هناك 252 إخوانيًا من العناصر الإرهابية بالقطاع الفنى للسكك الحديدية، به أسماء وتصنيف كل منهم , و أكد وزير النقل ذلك .

== رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي رفض طلبات 20 نائب لتشكيل لجنة لتقصى الحقائق حول حادث قطار سوهاج يوم 26/3/2021 , وحول كل حوادث القطارات الأخيرة التى راح ضحيتها آلاف المصريين ..!!؟؟

== فى كل حوادث القطارات الخطيرة , تم تجاهل التحقيق فى بيانات الصندوق الأسود الموجود فى كل قطار , وهو جهاز شبيه بالصندوق الأسود الموجود بالطائرة يسجل كل ما يحدث برحلة القطار منذ تحرك السائق حتي توقفه .

== وزير النقل امام البرلمان المصرى يوم 26/4/2021 : بعض أسباب الحوادث التى يتعرض لها قطاع السكك الحديدية يرجع لوجود عناصر إخوانية متطرفة لا تريد لمصر الأمن والأمان والسلام .

== هيئة السكك الحديدية، في بيان رسمي عن تصادم قطارى سوهاج يوم 26/3/2021 , الذى ادى الى قتل مئات المصريين : { ..«أثناء مسير قطار 157مميز الأقصر الإسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة ” مجهولين ” ، وعليه توقف القطار , وفي هذه الأثناء اصطدم قطار 2011 مكيف أسوان – القاهرة بموخرة أخر عربة بقطار 157 مما أدى إلى انقلاب عربات قطار 157 المتوقف على السكة وإنقلاب جرار قطار 2011 وعربة القوى } ..

== وزير النقل قام فى جلسة البرلمان بعرض صور و فيديوهات لبعض الاشخاص يقومون بفك مسامير قضبان السكة الحديد ، وتساءل الوزير: «مين مسرحهم ومشغلهم»..!؟؟

== من الذى يحمى 252 إرهابي إخوانى يعملون فى السكك الحديدية , يقوموا بتنفيذ حوادث القطارات الإرهابية وقتل آلاف المصريين ..!!؟؟؟؟؟

== تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابى قام بقطع قضبان السكة الحديد للخط الداخلى طنطا – تلا بمحافظة المنوفية بواسطة لمبة اكسجين يوم 25/3/2014

== تنظيم الإخوان الإرهابى قام بقطع قضبان السكك الحديدية بخط (القباري – الاتحاد) بالإسكندرية بواسطة “لمبة لحام” يوم 19/10/2014

== تنظيم الإخوان قام بتفجير قضبان القطار فى محطة إنشاص بالشرقية وتوقف حركة القطارات بعد قطع القضبان يوم 26/12/2015

== تنظيم الإخوان قام بتفجير قنبلة على خط السكة الحديد (القاهرة – الإسكندرية ) بالبحيرة مما تسبب فى قطع القضبان و تفكيك قنبلة أخرى تزن 5 كيلو متفجرات يوم 10/1/2015

== ضبط إخواني بحوزته قنابل مولوتوف , حاول قطع قضبان السكة الحديد وحرق القطارات بمحافظة البحيرة يوم 5/6/2015

== 6 من تنظيم الإخوان الإرهابى قاموا بقطع شريط السكة الحديد قبل قرية المرابعين التابعة لمركز كفر الشيخ بطول متر من الجانبين يوم 16/8/2014

== ضبط 5 عناصر إخوانية متورطين في قطع قضبان السكة الحديد وحيازة عبوات متفجرة بمدينة تلا بمحافظة المنوفية يوم 4/9/2015

== انفجار قنبلة في جرارين بقطار على شريط السكة الحديد بين محطتي مزغونة والبليدة بمحافظة الجيزة يوم 13/1/2016

حدثت فى السنوات الماضية الآلاف من حوادث القطارات في مصر , وطبقاً لإحصائية رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصرى و هيئة السكة الحديد , فقد وقع اكثر من 12 الف حادث قطار فى مصر فى خلال 12 سنة , فى الفترة من عام 2006 وحتى عام 2016 , وتحديداً بلغ عدد حوادث القطارات 12236 حادث فى هذه الفترة ..
وهو شئ مذهل لم يحدث فى أى دولة فى العالم سواء الدول المتقدمة او دول العالم الثالث ..!!؟؟؟
( موقع بى بى سى يوم 1/3/2019 )

=== و قام تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابى بتنفيذ المئات من حوادث القطارات فى مصر فى السنوات الماضية , ولكن فى الشهور القليلة الأخيرة كثف التنظيم من هذه العمليات الإرهابية , حيث خطط و نفذ فى خلال عدة أشهر من هذا العام 2021 أكثر من 20 حادث قطار – وهو ما سنوضحه ونوثقه فى هذا الجزء و الأجزاء التالية من هذا البحث – راح ضحيتها الآلاف من الضحايا المصريين مابين قتيل وجريح ..
=== والغريب ايضاً ان رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي رفض طلبات 20 نائب لتشكيل لجنة تقصى حقائق حول حادث قطار سوهاج , الذى راح ضحيته مئات المصريين , وحول كل حوادث القطارات الأخيرة ..!!؟؟
و برر رئيس البرلمان رفضه تشكيل لجنة تقصى حقائق عن حوادث القطارات التى ينفذها تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابى , بانه ليس من المصلحة العامة وجود أي تعارض بين لجان التحقيقات المختصة ( !؟ ) ، وسيتم إرجاء كافة الطلبات المقدمة في هذا الشأن لحين انتهاء النيابة العامة من التحقيقات.
ولكن انتهت تحقيقات النيابة فى حادثة قطارى سوهاج , وغيرها من حوادث القطارات , ومازال رئيس مجلس النواب يرفض تشكيل لجنة لتقصى الحقائق فى حادث قطارى سوهاج و كل حوادث القطارات .. !!؟؟ ( جريدة المصرى اليوم فى 28/3/2021 )
و رفض رئيس مجلس النواب تشكيل لجنة لتقصى الحقائق فى حادث قطارى سوهاج و بقية حوادث القطارات فى مصر التى أدت الى قتل وإصابة آلاف المصريين .. يضع أمامه الكثير من علامات الإستفهام ..!!؟؟

=== كما تجاهلت اجهزة التحقيق فى كل هذه الحوادث الخطيرة بيانات الصندوق الأسود الموجود فى كل قطار , وهو جهاز شبيه بالصندوق الأسود الموجود بالطائرة يسجل كل ما يحدث برحلة القطار منذ تحرك السائق حتي توقفه، يشمل هذا سرعة السائق وأماكن توقفه ومدي تركيزه، كما أن الجهاز يصدر إضاءات بألوان مختلفة توضح للسائق ضرورة تهدئة السرعة أو التوقف , ويكشف اذا كان حدث خطأ من سائق القطار او بفعل فاعل نتيجة عمل إرهابى ..
( جريدة الأهرام فى 11/2/2016 )
بيان وزير النقل امام البرلمان المصرى يوم 26/4/2021 عن قيام تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابى بإرتكاب حوادث القطارات فى مصر
=== بعد حوادث القطارات المتكررة التى حدثت فى سوهاج يوم 26/3/2021 وفى طوخ يوم 18/4/2021 وأدت الى قتل آلاف المصريين , طالب المهندس كامل الوزير وزير النقل إلقاء بيان امام البرلمان المصرى , وقال فى بيانه الذى القاه يوم 26/4/2021 أن بعض أسباب الحوادث التى يتعرض لها قطاع السكك الحديدية يرجع لوجود عناصر إخوانية متطرفة لا تريد لمصر الأمن والأمان والسلام .

=== وطالب وزير النقل من مجلس النواب بتعديل قانون الخدمة المدنية ليتم فصل العناصر التى تثبت علاقتها بالعناصر المتطرفة، وتوزيع العمال والفنيين الذين يثبت تورطهم، إلى أماكن أخرى لحين تعديل القانون ليسمح بالتخلص منهم.
=== وقال النائب مصطفى بكرى فى نفس جلسة البرلمان إنه حصل على نسخة من خطاب من الأمن الوطنى موجه لهيئة السكك الحديدية يؤكد أن هناك 162 إخوانيًا من العناصر الإرهابية بالقطاع الفنى للسكك الحديدية، به أسماء وتصنيف كل منهم، وأن العدد ارتفع إلى 252 شخصًا مؤخرًا , و أكد وزير النقل ذلك , قائلا: ” نعم لدينا عاملون من الإخوان وعارفينهم، و كل ما نبعتهم وزارة تانية ترفض .. ” ..
و طلب وزير النقل من البرلمان المصرى تعديل قانون الخدمة المدنية لفصل 3 فئات من العاملين بالسكة الحديد الذين يهددون العمل بالمرفق ويمثلون خطرا على سلامة المواطنين، مشددا على ضرورة إجراء التعديل التشريعي لفصل العناصر الإخوانية والمتطرفين في قطاع السكك الحديدية، وكذلك فصل العاملين الذين يتعاطون المخدارات.
وقال إنه حتى إجراء تعديل تشريعي يجب نقل تلك العناصر لأي مكان اخر او لاماكن غير حساسة ، وذلك لحين صدور تعديل قانون على الخدمة المدنية يسمح باستبعادهم

=== وقام الوزير فى جلسة البرلمان بعرض صور و فيديوهات لبعض الاشخاص يقومون بفك مسامير قضبان السكة الحديد ، وتساءل الوزير: «مين مسرحهم ومشغلهم».
( جريدة المصرى اليوم , وجريدة الوطن فى 26/4/2021 )

=== و اعلنت هيئة السكك الحديدية، في بيان رسمي عن تصادم قطارى سوهاج يوم 26/3/2021 انه حدث شد متعمد لفرامل القطار رقم 157 فى عدة عربات فى نفس التوقيت , ليصطدم به قطار الركاب رقم 2011 , و يسفر عن قتل مئات المصريين , وقالت الهيئة : { ..«أثناء مسير قطار 157مميز الأقصر الإسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار وفي هذه الأثناء وفي تمام الساعة 11:42 اصطدم قطار 2011 مكيف أسوان – القاهرة بموخرة أخر عربة بقطار 157 مما أدى إلى انقلاب عدد 2 عربة من مؤخرة قطار 157 المتوقف على السكة وإنقلاب جرار قطار 2011 وعربة القوى } ..
واسفر الحادث عن تحول القطار الى كتلة من الحديد والصاج , و قتل وأصيب فى هذه الكارثة مئات المصريين , وهو ما يظهر فى الصور و الفيدوهات المنشورة عن الحادث , خلافاً للأرقام الرسمية التى تصدر لتهدأة الناس وخداعهم , والتهوين من حجم الكارثة ..
( جرائد المصرى اليوم والدستور والوطن والأقباط متحدون وموقع روسيا اليوم فى 26/3/2021 )
وننشر بعض حوادث القطارات وقطع قضبان السكة الحديد وتفجيرها التى قام بها تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابى فى السنوات القليلة الماضية
1== قطع قضبان القطار بخط القباري – الاتحاد بالإسكندرية بواسطة “لمبة لحام” يوم 19/10/2014
أعلنت هيئة السكك الحديدية، إن مجهولين قطعوا قضبان السكك الحديدية بخط (القباري – الاتحاد) بالإسكندرية بواسطة “لمبة لحام” وذلك لمسافة 75 سم.
وذكرت الهيئة في بيان لها أنه أثناء المرور على السكة بمعرفة مفتش الدريسة بخط (القبارى /الاتحاد) اكتشف قطعًا فى القضبان فى مكانين مختلفين , الأول ما بين محطتي الكروم والجهاد بطول 75 سم بواسطة لمبة لحام بمعرفة مجهول .. وتعد هذه هي المرة الثانية التي يتعرض فيها هذا الخط إلى القطع فى نفس اليوم بواسطة مجهولين، حيث كانت المرة الأولى فجر اليوم 19/10/2014 بطول 50 سم قرب محطة النهضة.
( جريدة الأهرام و جريدة الدستور فى 19/10/2014 )

2 == تفجير قضبان القطار فى محطة إنشاص بالشرقية وتوقف حركة القطارات بعد قطع القضبان يوم 26/12/2015
أكد مصدر مسئول بوزارة النقل أن مراقبة الزقازيق بمحطة إنشاص أبلغت هيئة السكة الحديد، صباح اليوم 26/12/2015، بوجود كسر بالقضيب وحفرة، نتيجة انفجار قنبلة ، وعلى الفور تم حجز القطارات وإبلاغ المختصين.
وأكدت المعاينة من خلال مهندسي السكة الحديد وجود كسر بطول 50 سم وكسر بعدد 2 فلنكة وحفرة بعمق 35 سنتيمترًا ناتجة عن التفجير .
( جريدة الأهرام فى 26/12/2015 )

3== انفجار قنبلة على خط السكة الحديد (القاهرة – الإسكندرية ) بالبحيرة مما تسبب فى قطع القضبان و تفكيك قنبلة أخرى تزن 5 كيلو متفجرات يوم 10/1/2015
انفجرت قنبلة مزروعة على خط السكك الحديدية قبل مدينة أبوحمص بالبحيرة اتجاه القاهرة يوم 10/1/2015 ، مما تسبب فى قطع القضبان، وتوقف حركة القطارات، و تمكنت قوات المفرقعات من تفكيك قنبلة أخرى، تزن 5 كيلو متفجرات.
وكان الأهالى قد فوجئوا بانفجار ضخم على شريط السكك الحديدية، قبل مدينة أبو حمص اتجاه القاهرة، وانتقلت القيادات الأمنية وقوات المفرقعات بقيادة العميد جمال ياسين مدير إدارة الحماية المدنية، وتبين انفجار قنبلة، كانت مربوطة بقضيب السكك الحديدية، مما أدى إلى قطع بالقضيب طوله متر وعمل حفرة عمقها 40 سم، وقامت قوات المفرقعات بتمشيط المنطقة، وتمكنت من تفكيك قنبلة أخرى، تبين وضعها فى جسم أسطوانى قطر 8 بوصات وبها 5 كيلو من المتفجرات.
( جريدة الأهرام يوم 10/1/2015 )

4 == الإخوان قاموا بقطع قضبان السكة الحديد للخط الداخلى طنطا – تلا بمحافظة المنوفية يوم 25/3/2014
قام أعضاء تنظيم الإخوان بقطع شريط السكة الحديد بالخط الداخلي لمحافظة المنوفية «طنطا – تلا»، مما أثر على حركة قطارات «شبين – منوف – القاهرة» بدائرة مركز تلا، وتبين وجود قطع بطول 20 سم في القضبان بهدف التخريب .
و ألقت أجهزة الأمن بالمنوفية ، القبض علي 2 من أعضاء جماعة الإخوان من المتورطين فى قطع قضبان السكة الحديد للخط الداخلى طنطا – تلا بالمنوفية بواسطة لمبة اكسجين بهدف تعطيل حركة القطارات.
تلقى سعيد أبو حمد مدير أمن المنوفية، إخطارا بضبط (مجاهد م.أ. – 48عاما- مدرس)، و(هشام م. ع. – 44 عاما – مدرس)، من أعضاء جماعة “الإخوان”، لضلوعهما فى واقعة قطع قضبان السكة الحديد بطول 20 سنتيمتر للخط الداخلى طنطا – تلا بمحافظة المنوفية , و تم ضبطهما وبحوزتهما الأدوات المستخدمة فى الواقعة، وتم تحرير محضر بالواقعة برقم 1963 أداري مركز تلا.
(جريدة المصرى اليوم وجريدة مصراوى يوم 23/3/2014 , و جريدة الأهرام يوم 25/3/2014 )

5 = ضبط إخواني بحوزته قنابل مولوتوف , حاول قطع قضبان السكة الحديد وحرق القطارات بمحافظة البحيرة يوم 5/6/2015
ألقى رجال شرطة النقل والمواصلات القبض على إخوانى لقيامه بمحاولة حرق القطارات وقطع قضبان السكة الحديد بمزلقان كفر مساعد بمحافظة البحيرة يوم 5/6/2015
تم ضبط محمود حسن الفار حاصل على بكالوريوس علوم؛ حال تواجده بمحيط الحادث، مستقلا دراجة هوائية وبحوزته شيكارة بلاستيك بداخلها «4 زجاجات مولوتوف بداخلها سائل البنزين وفتيل وكذا آلة حادة – منشار حدادي – بلطة -مفك».
وتحرر المحضر رقم 3/66 أحوال قسم شرطة محطة سكك حديد دمنهور
( جريدة فيتو يوم 5/6/2015 )

6 = قام 6 افراد من تنظيم الإخوان الإرهابى بقطع شريط السكة الحديد قبل قرية المرابعين التابعة لمركز كفر الشيخ بطول متر من الجانبين يوم 16/8/2014
وترجع أحداث القضية رقم 253 لسنة 2014 جنايات عسكرية، المتهم فيها 6 من إخوان مركز كفر الشيخ ليوم 16 أغسطس 2014 , حيث قاموا بقطع شريط السكة الحديد قبل قرية المرابعين التابعة لمركز كفر الشيخ بطول متر من الجانبين.

( جريدة البوابة يوم 25/3/2015 )

7 = قطع قضبان السكة الحديد أمام قرية العدوة بالشرقية على خط الزقازيق كفر صقر والمنصورة يوم 13/10/2014 .
قام مجهولون بقطع قضبان السكة الحديد بطول حوالي 50 سنتيمتراً أمام قرية العدوة بمحافظة الشرقية ما بين قرية المسلمية ومدينة ههيا، مما تسبب في تعطل حركة القطارات على خط الزقازيق كفر صقر والمنصورة.
( جريدة الشروق يوم 13/10/2014 )

8 = ضبط 2 من أنصار الإخوان قاموا بقطع قضبان السكة الحديد بقطور يوم 4/7/2014
ألقت الأجهزة الأمنية القبض على 2 من عناصر جماعة الإخوان وبحوزتهم سيارة ملاكي وبداخلها جركن بنزين بعد قطعهم قضبان السكة فى مدينة قطور يوم 4/7/2014 .
( جريدة الموجز وموقع اونا يوم 4/7/2014 )

9 = ضبط 5 عناصر إخوانية متورطين في قطع قضبان السكة الحديد وحيازة عبوات متفجرة بمدينة تلا بمحافظة المنوفية يوم 4/9/2015 :
تم ضبط 5 من الإخوان من عناصر خليتين إرهابيتين بالمنوفية تستهدف قوات الجيش والشرطة والمنشأت الحيوية , وكانت هذه العناصر الإرهابية تجهز عبوات متفجرة , وثبت قيامها بقطع قضبان السكة الحديد ووضع جسم غريب في محطة سكة الحديد بمدينة تلا بمحافظة المنوفية يوم 4/9/2015
( جريدة آخر الانباء يوم 4/9/2015 )

10 = انفجار قنبلة في جرارين بقطار على شريط السكة الحديد بين محطتي مزغونة والبليدة بمحافظة الجيزة يوم 13/1/2016
توقفت حركة قطارات الصعيد في مصر بسبب انفجار قنبلة في جرارين بقطار على شريط السكة الحديد بين محطتي مزغونة والبليدة بالجيزة .
وقال مصدر مسؤول بوزارة النقل المصرية إن الانفجار تسبب بخروج الجرارين من على القضبان، وإحداث تلفيات بهما.
وأضاف أن الحادث وقع نتيجة زرع قنبلتين على شريط السكة الحديد كانتا تستهدفان قطار الركاب رقم 96، حيث وقع بعد مروره بدقائق.
من جانبه، أكد أحمد إبراهيم المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل أن رجال المفرقعات والحماية المدنية ورجال السكة الحديد واصلوا عملهم من أجل إزالة آثار التفجير .
وأضاف المهندس أحمد حامد، رئيس هيئة السكة الحديد، أن الحادث وقع أثناء مرور جرارين استكشافيين وليس لقطار ركاب أو بضائع، وأن رجال الخدمة المدنية عثروا أيضا في مكان الحادث على قنبلتين قبل انفجارهما وتم تفكيكهما وإبطال مفعولهما.
وتابع حامد، أن الحادث تسبب في كسر بقضبان السكة الحديدية، كما أدى إلى توقف حركة القطارات على خطوط وجه قبلي
( موقع العربية فى 13/1/2016 )
{ ونورد فى الأجزاء التالية من هذا البحث حوادث القطارات التى حدثت فى الاسابيع و الشهور الأخيرة , والتى أدت الى قتل وإصابة آلاف المصريين }

About سيتى شنوده

‫د . سيتى شنوده‬‎ طبيب مصرى وناشط فى حقوق الإنسان
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.