حكايات إسلامية

بعد موته (ص) !

حكايات إسلامية

من بشر محمدا انه سيكون نبي العرب ؟
هل قال الله او جبريل لمحمد أنه سيكون نبيا ورسولا للعرب ؟
الجواب : لا اله القرآن ولا جبريل اخبرا محمد انه سيكون نبيا ورسولا لأمة العرب .
الشبح الذي تكلم مع محمد في غار حراء، لم يسلّم على محمد، ولم يقل له انه جاء من الله لأبلاغه برسالة النبوة، ولم يهدئ من روعه بعد ان ارتعب من سماع صوت شبح مجهول ولم يره ، ثم خنقه ثلاث مرات كادت تقطع انفاسه، ولم يخبره انه سيعين نبيا ورسولا من الله الى العرب، بل قال له : ” إقرأ ” ولم يقدم له ما يقراءه .
ثم اسمعه كلمات ” اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق ….الخ .”
انطلق محمد الى بيته وزوجته مرعوبا خائفا يرتجف ويصرخ زملوني دثروني بسبب رعشة الخوف والرعب التي اصابته من سماع صوت الشبح في ظلمة ووحشة غار حراء . ولما استفسرت زوجته خديجة عما اصابه، قال لها اشعر ان جني او شيطان قد تلبسني . ولما عرفت حكاية كلمات الشبح الخفي (اقرأ …) علمت ان التدريس الطويل له خلال ليالي الشتاء الطويلة وعملية غسيل الدماغ التي اجريت عليه قد اثمرت الآن، فها هو زوجها وصل لمرحلة التخيل والرؤى ويسمع اصوات معتقدا انها وحي من السماء بعد ان نجحت عملية التعليم الطويلة و المتواصلة لمحمد من قبل القس اليهودي / النصراني ورقة بن نوفل طوال سنين عديدة قد اثمرت الآن . وها ان هاجس النبوة والوحي قد نضج .
اخذت خديجة زوجها محمد الى القس ورقة بن نوفل لتستشيره في حل لغزشبح الغار . وبعد ان عرف ورقة قصة الشبح الذي خنق محمد و قال له اقرأ باسم ربك … . اجاب ورقة : ابشر با ابن العم انك نبي هذه الأمة، وإن بقيت حيا لأنصرنك نصرا عظيما . إن ما جاءك هو الناموس الأكبر الذي انزل على موسى من قبل .
فمن اخبر محمد انه نبي ؟ الله ام جبريل ام القس النصراني ورقة بن نوفل وخديجة ابنة عمه ؟
استمر ورقة بدعم محمد ببعض الآيات التي تدعو اهل مكة لعبادة الله وحده وترك عبادة الأوثان . لكن لم يستجب له لا اهله ولا اهل مكة ولا عشيرة قريش .
تحدثت عائشة فيما بعد ما حدث نقلا عن محمد فقالت : ( بعد أن مات ورقة بن نوفل، فتر الوحي واختفى جبريل من الساحة ).. لماذا ؟؟؟؟


ما علاقة ورقة بالوحي ؟؟؟ حزن محمد حزنا كبيرا واصيب بالكآبة حتى انه حاول الإنتحار بإلقاء نفسه من شواهق الجبال . السبب هو انقطاع الوحي النوفلي بموت (جبريل) او ورقة بن نوفل الذي كان يوحي لمحمد بالآيات ويعلمه كيف يؤلف آيات القرآن حسب الظروف والأحداث .
لقد اخبرت خديجة محمدا ان من يأتيه ليس بجن او شيطان بل هو مَلَكٌ، وبشّرتْه انه نبي هذه الأمة !
كيف عرفت خديجة ان الشبح الذي يأتي محمد هو ملك وليس بشيطان ؟
الجواب : عملت خديجة تجربة وامتحان لتعرف طبيعة الشبح الزائر . اجلست زوجها في وسط فخذيها ، ثم تحسرت من ملابسها، وقال للنبي : هل تراه الآن، قال كلا لقد ذهب. الان عرفت خديجة انه ملك وليس شيطان لأنه خجل من رؤية خديجة شبه عارية فهرب . انه ملك مؤدب وخجول!!
*****

سيرة اشرف الأنبياء
تشير سيرة النبي التي كتبها الفقهاء بعد مئتي سنة من موت محمد . أن اول غزوة قام بها هي قطع طريق قافلة ابو سفيان لنهبها انتقاما منه لأنه لم يؤمن به نبيا ولا رسولا من الله . لكن خطته فشلت لأكتشافها من قبل ابو سفيان الذي غير طريقه في الصحراء.
ثم حاول سلب قافلة ابن الحضرمي .
وشن هجوما على عشيرته واهل مكة من قريش في معركة بدر، انتصر فيها المسلمون واخذ محمد غنائم كثيرة من اهل مكة . واخذ بعض الأسرى من قريش الذين تم فديتهم بالأموال . فكانت مكسبا جديدا له .
اراد كبار قوم قريش الثار من قتلاهم في بدر، فشنوا هجوما ضد جيش محمد في معركة أحد، هُزِمَ فيها محمد وجيشه وكسرت اسنان النبي الأمامية ، لأن اتباعه كان همهم جمع الغنائم والمسروقات وتركوا مواقعهم، فخسروا المعركة .
من اخبار السيرة النبوية ، انه ذهب الى ديار اليهود من بني النظير للتحاور معهم. وجلس متكئا على جدار احد البيوت . فنام وحلم ان جبريل اتاه واخبره ان اليهود قد دبروا له امرا بقتله بالقاء صخرة عليه من فوق سطح الدار الذي يتكأ على جداره .
صدق الرؤيا ، فأمر بمحاصرة بني النظير وحرق نخيلهم وقطعها حتى يستسلموا، ففعلوا، ثم امرهم ان يتركوا كل ممتلكاتهم ويرحلوا الى ديار بعيدة وألا يكون القتل مصيرهم . فرحلوا وسلب النبي كل ممتلكاتهم.
هذه غيض من فيض من احداث مر بها الرسول في جهاده الشريف في سبيل الله !!

صباح ابراهيم

About صباح ابراهيم

صباح ابراهيم كاتب متمرس في مقارنة الاديان ومواضيع متنوعة اخرى ، يكتب في مفكر حر والحوار المتمدن و مواقع اخرى .
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.