تفوح رائحة مؤامرة روسية على #قناة_السويس المصرية وهذه هي الاسباب

تحاول موسكو الان دون كلل او ملل استغلال الأزمة في قناة السويس للترويج لطريقها البحري الشمالي وتهدئة المخاوف الأوروبية بشأن نورد ستريم 2, حيث يأمل الكرملين في تحويل حادث السفينة العالقة ايفرجرين (للتفاصيل على هذا الرابط: #شاهد مسار سفينة الشحن #إيفرجرين كيف دارت وتعثرت واغلقت #قناة_السويس) إلى مكسب طويل الأمد.
وتصدر ، بقيمة سوقية تقارب 35 مليون دولار.

ولكن بالرغم من ان روسيا تشحن في اليوم حوالى 546 ألف برميل من النفط عبر القناة، (مايعادل حوالي 5٪ من إجمالي إنتاج النفط في روسيا) ولكن مع ذلك فقد بدأ المسؤولون الروس بالفعل الترويج بقوة لطريق بحر الشمال، وهو طريق بحري بديل من أوروبا إلى آسيا يجتاز القطب الشمالي. حيث قال مسؤول روسي رفيع المستوى، الجمعة، إن تعطل الملاحة في قناة السويس يبرز أهمية تطوير الممر البحري عبر القطب الشمالي، الذي بات يمكن استخدامه في شكل متزايد بسبب التغير المناخي.

ونشرت شركة “روس آتوم” الحكومية الروسية للطاقة النووية عدة تغريدات على تويتر تعدد فيها الأسباب التي تدفع إلى ضرورة اعتبار طريق الشمال كبديل لمسار قناة السويس. وفي احدى التغريدات قالت الشركة الروسية بسخرية إن أحد الأسباب التي تدفع إلى استخدام طريق الشمال هو أنك قد تعلق في قناة السويس لعدة أيام.

وأشارت صحيفة “موسكو تايمز” إلى “سيناريو متفائل” يروج له المحللون في معهد التنبؤات الاقتصادية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم يقول إن روسيا يمكن أن تضاعف ثلاث مرات الشحن على طريق البحر الشمالي في السنوات الأربع المقبلة، ليقفز إلى 92 مليون طن إذا استمر الجليد في القطب الشمالي في التراجع، وهو تطور بيئي يقلق أنصار البيئة.

أما المكسب الكبير الذي تسعى له روسيا من حادث قناة السويس فهو استعادة علاقاتها في مجال الطاقة مع أوروبا من خلال مشروع نورد ستريم 2.

About أديب الأديب

كاتب سوري ثائر ضد كل القيم والعادات والتقاليد الاجتماعية والاسرية الموروثة بالمجتمعات العربية الشرق اوسطية
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

1 Response to تفوح رائحة مؤامرة روسية على #قناة_السويس المصرية وهذه هي الاسباب

  1. س . السندي says:

    من ألأخر …؟

    ١: لا أعلم ما إذا كان الروس أو غيرهم وراء ما حدث للسفينة ، ولكن أعلم يقينا بعد متابعتي لما حدث ويحدث أن في الموضوع إن ، والحادث لم يكن بسبب الريح أو عفوياً ؟

    ٢: قد يكون وراء الحادث إما الروس أو الإسرائيليين أو تركيا الاخوان المسلمين وهو الاكثر إحتملاً ، ومن يصدق كلام ووعود المُلا أردوغان دوماً غبي وخسران ، سلام ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.