تعميم قراقوشي سوري جديد بحق أبناء الديانة الإيزيدية؛ وضد الديانة الإيزيدية

إن خضوع أبناء الديانة الإيزيدية في سوريا إلى قانون الأحوال الشخصية السوري تعتبر مخالفة صريحة للديانة الإيزيدية وللدستور السوري ولجميع القوانين المدنية ولمبادئ حقوق الإنسان ولجميع الأديان؟!.
– بتاريخ 14 / 2 / 2021 أصدر وزير العدل السوري التعميم رقم 7 ومفادها تطبيق نص المادة 306 من قانون الأحوال الشخصية السوري على جميع السوريين لهذا القانون على إختلاف ديانتهم ومذاهبهم، سوى ما إستثنته بموجب المادتين 307 و 208
حيث استثنت المادة 307 من قانون الأحوال الشخصية السوري المتعلقة بالطائفة الدرزية التي تخضع للمحكمة المذهبية في السويداء؟!..
وإستثنت المادة 308 المتعلقة بالأديان المسيحية واليهودية؟!.
وعليه… وبمقتضى ما سلف ذكره؛ يتبين لنا بأن جميع المواطنين السوريين من الطائفة الإيزيدية يخضعون فيما يتعلق بقضاياهم الشرعية كالزواج والطلاق والمهرين والإرث وأحكام العدة والوصاية والقوامة وغيرها من الأمور الشرعية إلى قانون الأحوال الشخصية؟!.
كيف ذلك؟!؟
إنه ظلمُ وإجحاف صريح وعلني بحق أبناء الديانة الإيزيدية وبحقوقهم وبديانتهم؟!.
وكان من الأجدر والأفضل دينياً وفقهياً ودستورياً وقانونياً وعقلياً وأخلاقياً وإنسانياً – وهذا حق لأبناء الديانة الإيزيدية ولدينهم التي تعتبر عمرها أكثر من سبعة آلاف سنة – أن يتم تعديل قانون الأحوال الشخصية السوري؛ وخضوعهم إلى تشريعات خاصة بديانتهم إسوة بالطائفة الدرزية والأديان المسيحية واليهودية؟!.


– الجدير بالذكر بأن الإجحاف الأكثر بحقهم هناك الكثيرين من أبناء الديانة الإيزيدية تم تثبيت ديانتهم في قيود سجلات الأحوال المدنية السورية من قبل العاملين فيها وموظفيها؛ بأنه مسلم؛ دون علمهم وخبرهم لإملاء فراغات المعلومات؛ وقد نتجت عنها مشاكل إرثية أدت إلى حرمان زواج أبناء الديانة الإيزيدية الواحدة أمام المحاكم تبعاً لإختلاف الدين قيداً من جهة؟!.
وحرمان بعضهم من نفس أبناء الديانة الإيزيدية من الإرث فيما بينهم تبعاً لإختلاف الدين قيداً من جهة ثانية؟!.
المقترح والحل : تعديل قانون الأحوال الشخصية السورية؛ وإضافة مادة برقم 209 تخص الديانة الإيزيدية؛ وإحداث محاكم خاصة لديانتهم؛ أسوة بالطائفة الدرزية والديانتين المسيحية واليهودية؟!.
المحامي علاء الدين الخالد كالو

This entry was posted in ربيع سوريا, فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.