تساؤلات شرعية بحاجة الى اجابة

العرب من وجهة نظر يابانية

تساؤلات شرعية بحاجة الى اجابة

ارسل لمفكر حر في 18/8/2022
يقدس المسلمون ليلة القدر ويعتبروها اقدس ليلة مباركة وفيها انزل القرآن كاملا على نبي ألإسلام .
نتسائل ان كانت هذه الليلة المباركة بهذه القدسية العظيمة، فلماذا لم يعلن القرآن عن موعدها بالضبط ليستعد لها المسلمون بدلا من التكهن بموعدها ؟
الصوم والصلاة من اركان الأسلام ومقوماته الاساسية، وشرط من شروط العبادة لله، وقد فرضها الله على المسلمين .
نتسائل لماذا بدء محمد بفرض الصلاة والصوم بعد الهجرة من مكة الى المدينة، وقد عاش في الأسلام ثلاثة عشر سنة في مكة دون ان يفرض تلك الشعائر على المسلمين ؟ هل كان الأسلام والأيمان بالله ناقصا اركانه في مكة قبل الهجرة ؟
الصوم والحج الذي فرضه محمد على المسلمين بعد نشر الأسلام كان معروفا عند الوثنيين ما قبل الأسلام ، وكان الوثنيون يمارسون الحج ويسمونه (الحك) حيث كانوا يحكون اعضائهم التناسلية بالحجر الأسود وهم عراة نساء ورجالا طلبا للخصوبة والنسل. كما كان اليهود يصلون ويصومون ايضا .
نتسائل : من اين تعلم نبي الأسلام الصوم والحج ؟ ولماذا جاءت تلك الأمور متأخرة بعد بداية الدعوة الأسلامية ، وبعد ان وجد محمد اليهود يمارسون الصيام في يثرب؟
الاله سين اي القمر كان يرمز له الصابئة الحرانيون من اهل مدينة حران بالهلال قبل الأسلام .
نتسائل / لماذا اتخذ نبي الأسلام الهلال نفسه رمزا اسلاميا له ولا زال يرفع ويثبت فوق قباب ومآذن المساجد الى اليوم واصبح شعارا اسلاميا ؟


كان الصابئة الحرانيون يصومون شهرا كاملا من بداية ظهور الهلال حتى ظهوره في الشهر التالي، ثم يعيّدون بعيد الفطر بعد الصيام الطويل ويحتفلون به، وكانوا يقدّسون يوم الجمعة .
نتسائل : لماذا اقتبس محمد نبي الأسلام صيام شهر رمضان والاحتفال بعيد الفطر من قوم ليسوا مسلمين وقلده واتخذه طقسا وعيدا للمسلمين،وهو يخص الصابئة الحرانية، مدعيا ان تلك الطقوس والشعائر هي توصيه من الله كتبها في القرآن.
فما الجديد الذي جاء به محمد من الاهه وهي كانت معروفة و تمارس قبل الأسلام؟
سمي شهر الصيام ب رمضان ، وهو اسم مأخوذ من الرمضاء اي الحر الشديد .
نتسائل : رمضان هو احد الأشهر القمرية وهو يصادف مجيئة في فصول الصيف او الخريف اوالربيع والشتاء، وليس ثابتا توقيته على مر السنين والأعوام، فهل هذه التسمية الأسلامية لهذا الشهر صحيحة وتطابق الحر الشديد وخاصة عندما يحل هذا الشهر الرمضاني في الشتاء اوالخريف ؟
منذ 1440 سنة ويزيد يصوم المسلمون في شهر رمضان، ويقولون انه شهر كريم وفيه يغفر الله للمسلمين ما تقدم من ذنوبهم وما اقترفوه من آثام، وهو شهر كريم بغفرانه وخيراته .
نتسائل: ما الذي كسبه المسلمون خلال 1400 عاما من صيام رمضان ؟
هل غفرت ذنوبهم جميعا، هل حصلوا على وعد والتبشير بدخول الجنة، الم يعود المسلمون لأرتكاب الذنوب والخطايا بعد انتهاء رمضان، ثم يعودوا لطلب المغفرة عن طريق الصيام والانقطاع عن تناول الطعام وشرب الماء في رمضان المقبل ؟
ان كانت الذنوب قد غفرت والأثام قد مسحت، فلماذا بشّر نبي الاسلام المسلمين ان كل منهم الا واردها اي سيدخل جهنم ، الا من رحم الله !
فما نفع صيام رمضان ان كان كل مسلم الا وارد جهنم حسب وعد محمد ؟
نتسائل ايضا : لماذا نرى جرائم الارهابيين المسلمين شياطين الدولة الأسلامية داعش واخواتها يزداد نشاط جرائمهم في التفجيرات والقتل في ايام شهر رمضان وعيد الفطر ويقتلون الأبرياء من المسلمين وغير المسلمين في الأسواق والطرقات في العراق و غيره ؟

نتسائل ايضا : هل شعائر الصيام هو الجهر به وعبوس الوجه امام الناس ومنع الآخرين من الأفطار العلني وحبس المفطرين بالسجون الى ما بعد العيد ؟
ام الصيام هو فرض يمارسه الانسان بينه وبين ربه ؟
في باكستان يكسر الشرطة عظام الشباب بالعصي الغليظة ان وجدوا احدهم يفطر في رمضان علنا.
تساؤل اخير : ما الجديد الذي جاء به نبي الأسلام ان كان معروفا وممارسا عند اليهود والمسيحيين والصابئة والوثنيين ما قبل الأسلام ؟
هل من يرد على تساؤلاتنا ؟

صباح ابراهيم
19/6/ 2019

About صباح ابراهيم

صباح ابراهيم كاتب متمرس في مقارنة الاديان ومواضيع متنوعة اخرى ، يكتب في مفكر حر والحوار المتمدن و مواقع اخرى .
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.