تجربتي تؤكد عدم وجود “شيخ دين” يحترم المرأة

Zainab AL-Bahrani
#بوح :

أعرف أن كثيرين سيزعجهم رأيي، لكنني سأتحدث من واقع تجربتي الشخصية طوال العمر الذي عشته مذ لحظة خروجي من بطن أمي إلى اليوم.

تجربتي تؤكد عدم وجود “شيخ دين” يحترم المرأة – فعلا- كإنسانة أو تهمه “مصلحتها”، كلهم يبحثون عن “مصالحهم الشخصية” بتحدثهم عن مصالح النساء، وكلهم يرون مصلحة المرأة في ما يخرسها، ويضطهدها، ويقصيها، ويهمشها، ويحولها إلى أداة لاستعمال الرجل وإشباع رغباته وقضاء أوطاره فقط وإن زعموا غير ذلك.

هل سمعتن – يا من تدافعن عن شيوخ الدين من المثقفات- عن شيخ يدعو على منبره لثقافة المرأة ثقافة شمولية خارج نطاق ما يسمى “ثقافة دينية شرعية؟ أو يدعو لدعم طموحاتها وهواياتها؟ هل سمعتن أحدهم يشجع على استقلال المرأة ماديا كي لا تكون مستعبدة لذكور الأسرة مع عدم حرمانها من النفقة الشرعية؟ هل سمعتن تشجيعا للقوانين التي تساهم في زيادة “تمكين المرأة” مهنيا ومجتمعيا وإنسانيا وماليا وثقافيا؟

شخصيا لم أسمع إلا أوامر بطاعة الزوج، وأوامر بالتزين للزوج، وأوامر بعدم رفض ممارسة الجنس مع الزوج، وأوامر بعدم طلب أموال من الزوج، وأوامر بعدم رفض الزواج من أي زوج حتى لو كان فاشلا مريضا متسولا، وأوامر بعدم ارتداء عباءة الكتف، وأوامر بعدم ارتداء ملابس ملونة، وأوامر بعدم نشر صور المرأة على فيسبوك، وأوامر بعدم خروجها للعمل، وأوامر بتجنبها التحدث مع أي رجل خارج نطاق منزلها.. أوامر.. أوامر.. أوامر.. لكتم أنفاس المرأة بكل وسيلة!

المرأة بالنسبة لهؤلاء ليست سوى وعاء لاستقبال النجاسة الخارجة من أعضاء الرجل التناسلية لحظة اللقاء الجنسي ثم حاملة ومنجبة للأولاد وخادمة لهم ولأبيهم، وفوق هذا هي بالنسبة لهم وسيلة يتسللون بها إلى عالم النساء الأخريات في محيطهم لاستغلالهن بطريقة أو بأخرى: تبيع لهن مستلزمات نسائية وتعطيه النقود، تفتح حلقة محاضرات دينية للنساء وتنقل فيها أفكاره، ترافقه في رحلات السياحة الدينية والحج والعمرة كي تكون حلقة وصل بينه وبين النساء لزيادة شعبيته وشهرته في المجتمع.. إلخ.

آسفة جدا من الناس اللي بيزعلون مني، وآسفة من كل صديقة أبوها أو أخوها أو زوجها شيخ، لكن النظرة الدونية للمرأة هي حقيقة هؤلاء، ولا يمكن التعتيم على تلك الحقيقة بادعاءاتهم الكاذبة ونفاقهم.

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.