بيان بطريرك #موسكو وكل #روسيا كيريل فيما يتعلق بالوضع المتعلق ب #آيا_صوفيا (الحكمة الإلهية)

ترجمه عن الانجليزية: المتروبوليت نقولا (طنطا)

أدلى بطريرك قداسة موسكو وكل روسيا كيريل ببيان حول وضع آيا صوفيا.

يساورني قلق عميق بشأن دعوات بعض السياسيين الأتراك لمراجعة حالة متحف آيا صوفيا، أحد أعظم المعالم في الثقافة المسيحية.

بنيت هذه الكنيسة في القرن السادس تكريما للمسيح المخلص، وهذا يعني الكثير للأرثوذكسية بأكملها. وبالنسبة للكنيسة الروسية فهي عزيزة بشكل خاص. إن سفراء الدوق الأكبر فلاديمير، بعد أن تجاوزوا عتبة هذه الكتيسة، أسروا بجمالها السماوي. سماع قصتهم، عمد القديس فلاديمير وعمد روسيا، التي دخلت بعده إلى بعد روحاني وتاريخي جديد- في الحضارة المسيحية.

عبر أجيال عديدة، تم الإعجاب بنا لإنجازات هذه الحضارة، التي نحن الآن جزء منها. وأحد رموزها الموقرة كان ولا يزال آيا صوفيا. دخلت صورتها ثقافتنا وتاريخنا بقوة. أعطى القوة والإلهام لمهندسينا المعماريين في كييف ونوفغورود وبولوتسك- في جميع المراكز الرئيسية للتكوين الروحي لروسيا القديمة.

في تاريخ العلاقات بين روسيا والقسطنطينية كانت هناك فترات مختلفة، وأحيانًا صعبة للغاية. لكن أي محاولة لإذلال أو دحر التراث الروحي لكنيسة القسطنطينية، الذي يعود إلى ألف عام، تم إدراك الشعب الروسي- سواء قبل أو الآن- بمرارة وسخط. تهديد آيا صوفيا هو تهديد للحضارة المسيحية كلها، وبالتالي لروحانيتنا وتاريخنا. حتى يومنا هذا، بالنسبة لكل شخص أرثوذكسي روسي، تعد آيا صوفيا مزارًا مسيحيًا عظيمًا.

من واجب كل دولة متحضرة الحفاظ على التوازن: التوفيق بين التناقضات في المجتمع، وعدم تفاقمها؛ تعزيز توحيد الناس، وليس الانفصال.

تتطور العلاقات بين تركيا وروسيا بشكل ديناميكي اليوم. يجب أن يوضع في الاعتبار أن روسيا هي دولة بها غالبية السكان أرثوذكس. وبالتالي، فإن ما يمكن أن يحدث لآيا صوفيا سوف يستجيب بألم عميق بين الشعب الروسي.

آمل أن تتوخى الحكومة التركية الحكمة. إن الحفاظ على الوضع الحالي المحايد لآيا صوفيا، إحدى أعظم روائع الثقافة المسيحية، الرمز الكنسي لملايين المسيحيين حول العالم، سيزيد من تطوير العلاقات بين شعبي روسيا وتركيا، ويعزز السلام والوئام بين الأديان.

  كيريل ، بطريرك موسكو وجميع روسيا

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.