بأي حق أيها الذكور السفلة تسرقون أموالنا محتمين بسلطة قانون أعوج سقيم؟؟!! #حقوق_المرأة

العدالة: كريستي توماس

إخوتي ثلاثة، جراح عام وأستاذ جامعة وخبير معلوماتية، ميسورو الحال.

ورث الواحد فيهم ضعفي حصتي من إرث المرحوم أبي. الشرع يعطي الذكر هذا الحق بحجة الإعالة. الإخوة الذين تربوا كذكور مسلمين لم يضعوا أية إشارات استفهام حول أحقيتهم للضعفين. إشارات الاستفهام يضعها غالباً المسلوب حقه، لا السالب.

لم أحصل خلال حياتي كاملة منذ الطفولة وحتى اليوم على هدية واحدة من أحدهم، ولا قرش. صدق أو لا تصدق. هدية بعيد ميلاد؟؟ لا والله. لماذا؟ لا أدري. بل أنا من بعثت حليتها الوحيدة، عقد ذهب وألماس هدية لعروس أحدهم. أنا كنت الأخت الكبرى التي اعتنت بهم وأطعمتهم وغسلت ثيابهم ونظفت شقتهم. وبالإضافة لهذا درست بالضبط كما درسوا، اجتازت امتحانات الجامعة مثلهم، وبدأت تعمل قبل أن يبدأوا هم بسنوات.

أسامحهم أنهم أكلوا حقي بالنصف. أنهم لم يتصرفوا كإخوة مرة واحدة عبر حياتنا المشتركة وغير المشتركة. أنهم لم يشكروني مرة واحدة. أسامحهم فقط لأنني أختار ألا أحمل الضغينة، فهم لا يستحقون.

ولكنني لا أغفر لأي شخص يقبل بتطبيق أحكام الشريعة في هذا العصر.

الإسلام كرم المرأة منذ الف وخمسمائة سنة
ويهينها ويظلمها اليوم ألف مرة كل عام.
بأي حق أيها الذكور السفلة تسرقون أموالنا محتمين بسلطة قانون أعوج سقيم؟؟!!

أعطوا المرأة حقها ولا تأكلوه ثم ترموا عليها صدقة من موقع القوي المستقل المتحكم.
كيف تقبلون بهذه المعادلة إن لم تكونوا سفلة!
كيف تطالبون بالحرية والعدالة في عالم السياسة وأنتم تظلمون وتسلبون وتتعسفون في البيوت؟؟

#حقوق_المرأة

سارة العظمة

This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

2 Responses to بأي حق أيها الذكور السفلة تسرقون أموالنا محتمين بسلطة قانون أعوج سقيم؟؟!! #حقوق_المرأة

  1. جابر says:

    كلام جميل اخت سارة فقط اشرحي لي كيف كرم الاسلام المرأة قبل ١٥٠٠ سنة في الوقت الذي انت تنتقدين الشريعة

  2. zaid says:

    تعميم يدل على عدم علم خذي هاي الحالات الشرعية اللي بترث فيها المراة ولا يرث الرجل : حالات ترث فيها المرأة ولا يرث الرجل: ( وفي 9 حالات بترث المراة فيها ضعف الرجل ) الدين مش مزاج واذا اخوانك سيئين مش مشكلة الدين … على حد قولك انه ما بيوصلوكي اذا الجماعة قطاعين رحم !! مشكلتهم يوم القيامة وبتوخذي حقك منهم … لكن اذا اخطا الناس في تنفيذ تعليمات رب الناس ما بنحاسب الدين !! الدين الاسلامي كرم المراة وما صار تغيير ولا اهانة

    1 – إذا ترك الميت: بنتًا، وأخًا للأم فإن البنت تحجب الأخ للأم، ولا يرث شيئًا بسببها.

    2 – إذا ترك الميت: بنتًا، وأختًا شقيقة، وأخًا شقيقا فللبنت نصف التركة فرضًا، وللأخت الشقيقة باقى التركة مع البنت، ولا شيء للأخ للأب؛ لأنه حجب بسبب إرث الأخ الشقيقة بالتعصيب.

    3 – إذا ترك الميت: بنت ابن، أختًا لأب، ابن أخ شقيق.

    فلبنت الابن نصف التركة فرضًا، ولأخت الأب باقى التركة تعصيبًا مع بنت الابن؛ ولا شىء لابن الأخ الشقيق؛ لأنه حجب بسبب إرث أخت الأب.

    4 – إذا ترك الميت: بنت ابن، وإخوة لأم، فإن بنت الإبن تحجب الإخوة للأم مهما بلغ عددهم

    القسم الثاني: صور ترث فيها المرأة ولو وجد مكانها رجل لا يأخذ شيئًا:

    1 – إذا تركت الميتة: زوجًا، وأمًا، وأبًا، وبنتًا، وبنت ابن.

    فللزوج ربع التركة، وللأم سدس التركة، وللأب سدس التركة والباقى إن تبقى شيئًا، وللبنت نصف التركة، ولبنت الابن سدس التركة.

    فلو وضعنا مكان بنت الابن الرجل المساوى لها وهو ابن الابن، فلا يأخذ شيئًا؛ لأنه يرث بالتعصيب ما يتبقى بعد أصحاب الفروض، وفى هذه المسألة لن يتبقى له شيء، أما بنت الابن فإنها ترث السدس فرضًا، وهذه المسألة ستعول حتى تأخذ بنت الابن نصيبها.

    2- إذا ترك الميت: أبًا، وأم أم، فلأم الأم سدس التركة.

    ولو وضعنا مكان أم الأم الرجل المناظر لها وهو أب الأم، فإنه لا يرث شيئًا؛ أنه ليس من الورثة أصلًا.

    3- إذا تركت الميتة: زوجًا، وأختًا شقيقة، وأختًا لأب، فاللزوج نصف التركة فرضًا، وللأخت الشقيقة نصف التركة فرضًا، وللأخت لأب السدس فرضًا، والمسألة نعول حتى تأخذ الأخت لأب نصيبها.ولو وضعنا مكان الأخت لأب الرجل المناظر وهو الأخ لأب، لكان نصيبه من التركة صفر؛ لأنه يرث الباقى بعد أصحاب الفروض فى المسألة، وهم الزوج والأخت الشقيقة، فلا يتبقى له شيء.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.