اليمين المتطرف يشمت باللاجئين السوريين في #هولندا بعد قرار السلطات ترحيلهم الى #سوريا_المشمسة

ملك هولندا مع طلاب مهاجرين سوريين

قالت صحيفة تلغراف البريطانية في نقرير لها بأن اليمين المتطرف الهولندي يشمت باللاجئين السوريين في هولندا بعد قرار السلطات فيها مراجعة بطاقات الإقامة لمئات السوريين هناك… حيث قاموا بالصاق إعلانات سفر وهمية في كوبنهاغن تخبر اللاجئين السوريين بـ “الأخبار السارة” وأن بإمكانهم “العودة الآن إلى سوريا المشمسة”.

ودانت منظمات مدافعة عن اللاجئين الحملة، حيث قالت ميشالا بنديكسن من منظمة “مرحبا بللاجئين في الدنمارك” إن ملصقات اليمين ساخرة ومتحيزة .. وأن الملصقات تأتي ضمن خطاب متطرف ضد اللاجئين تشهده وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم… وإن الدنماركيين يتهمون جميع اللاجئين، ولا سيما المسلمين، بأنهم مجرمون وكسالى ومتطرفون ويستغلون الخدمات الاجتماعية ويكذبون بشأن كل شيء.”

وتأتي حملة اليمين المتطرف بعد أن باتت الدنمارك أول دولة في الاتحاد الأوروبي تحرم السوريين من وضع اللجوء في وقت تصنف معظم مناطق سوريا على أنها غير آمنة من قبل الأمم المتحدة. (لمزيد من التفاصيل على هذا الرابط: #الدنمارك تلغي إقامة 1250 #سوريا من سكان #دمشق لانها آمنة)

وبدأت سلطات الهجرة في الدنمارك مراجعة وإلغاء تصاريح الإقامة للسوريين على أراضيها وسط مخاوف منظمات حقوق الإنسان من أن تؤدي الخطوة إلى رمي العائدين في سجون النظام السوري.
نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير لها إنه منذ أن اعتبرت دوائر الهجرة الدنماركية في عام 2019 دمشق والمناطق المحيطة بها آمنة، فقد راجعت تصاريح إقامة 1250 سوريا غادروا بلادهم هربا من الحرب.

وتتبع الدنمارك سياسة اسقبال متشددة بهدف تحقيق “صفر طالب لجوء”، تشجع على العودة الطوعية للسوريين ولم تصدر سوى تصاريح إقامة موقتة منذ عام 2015.

ومن الناحية القانونية، تمنح هذه التصاريح بلا حدود زمنية في حالة “وجود وضع بالغ الخطورة في بلد المنشأ، يتسم بالعنف التعسفي والاعتداءات على المدنيين”. ولكن يمكن إبطالها بحكم الأمر الواقع حينما لا يتم الحكم على الوضع على ذاك النحو.

About أديب الأديب

كاتب سوري ثائر ضد كل القيم والعادات والتقاليد الاجتماعية والاسرية الموروثة بالمجتمعات العربية الشرق اوسطية
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.