المملكة العربية #السعودية و #بن_سلمان .. قراءة نقدية

Crown Prince of Saudi Arabia

المملكة العربية #السعودية و #بن_سلمان .. قراءة نقدية
تمهيد : أرى أن المملكة العربية السعودية تمر بمرحلة مخاض جديدة ، من أجل العبور الى مرحلة المملكة العربية السعودية الرابعة ! ، وذلك في عهد ولي العهد الحالي الأمير محمد بن سلمان ” وكانت المملكة السعودية الأولى / أمارة الدرعية في عام 1744 م ، أما المملكة السعودية الثانية / أمارة نجد – فهي التي سقطت عام 1891 م ، وأخيرا وليس أخرا ، المملكة السعودية الثالثة 1902 ، وهي التي تمحورت تحت أسم المملكة العربية السعودية في 1932 م .. والى الأن ” .
القراءة : 1 . في تحول تأريخي دراماتيكي ، يتحول نظام الملك في السعودية الى صيغة النظام الوراثي / من الأب الى أبنه ، فحين تولي سلمان بن عبدالعزيز مهام الملك في السعودية عام 2015 ، تحولت ولاية العهد من مقرن بن عبد العزيز ، الى محمد بن نايف بن عبد العزيز 2015 – 2017 م ، الى نجل الملك سلمان في 2017 م ، محمد بن سلمان المولود عام 1985 م .. ضاربين كل ما أتبع سابقا من أعراف ، علما أن لدى الملك سلمان أبنا أكبر من محمد وهو سلطان تولد 1956 م ! .
2 . ولي العهد محمد بن سلمان ، يحكم السعودية بوجود أبيه الملك سلمان البالغ من العمر 87 سنة ، والمستقر في مدينة نيوم ، وولي العهد محمد له مشروع ” رؤية السعودية 2030 ” الذي أدخل السعودية في مرحلة جديدة ، منها ( مشاريع أقتصادية وعمرانية وسياحية ، تحجيم دور المؤسسة الدينية ، والذي نتج عنه ، مثلا : تجميد تصرفات هيئة المعروف والنهي عن المنكر ، والأكثر والأعمق رأيه في الموروث الأسلامي ومنها ، صحة الأحاديث ، فيقول ( القرآن صالح لكل زمان ومكان ، الحكومة في الجوانب الشرعية مُلزمة بتطبيق النصوص في القرآن ، ونصوص الحديث المتواتر ، وتنظر للأحاديث الآحاد حسب صحتها وضعفها ووضعها ، ولا تنظر لأحاديث الخبر بتاتاً إلا إذا كانت تستند على رأي فيه مصلحة واضحة للإنسان . وأضاف ، لا نتبع مدرسة أو عالما معينا … الشيخ محمد بن عبد الوهاب لو خرج من قبره ووجدنا نؤلّهه ونطبق نصوصه دون اجتهاد لرفض الأمر . ولا توجد مدرسة ثابتة .. ويضيف الكاتب ، للعلم ” الأحاديث المتواترة هي تلك الأحاديث المروية عن عدد كبير من الرواة بحيث يستحيل اجتماعهم على الكذب ، ولا يزيد عددها عن 110 حديث ، بينما الأعداد الغالبة هي أحاديث الآحاد وهى أحاديث مشكوك في ثبوتها ولا تصل حد اليقين ، ومع ذلك فإن الكثير من الأحكام في المذهب السلفي يتم الاستناد فيها إلى أحاديث الآحاد ” . نقل بشكل مختصر من مقال منشور في موقع / الحرة – للكاتب بابكر فيصل ) كذلك أعطى للمرأة حرية قيادة السيارة ، وأنبثقت بأمره هيئة الترفيه بأشراف تركي آل الشيخ .. الخ .


3 . تعامل ولي العهد السعودي / الشاب اليانع قليل الخبرة ، مع الكثير من الملفات الأمنية والعسكرية بطريقة غير حكيمة ، بل يمكن أن نقول عنها ، بطرق مضطربة وشنيعة ومشبوهة ، كعملية تصفية الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في أسطنبول / تركيا 2018 . والذي قال عن الحادثة ولي العهد بن سلمان ( لأكثر من أسبوعين ، نفت السعودية باستمرار أي معرفة بمصير خاشقجي . وقال الأمير محمد بن سلمان لمحطة بلومبيرغ الإخبارية ، إن الصحفي غادر القنصلية ” بعد بضع دقائق أو ساعة واحدة ” ، وأضاف ” ليس لدينا ما نخفيه”. نقل باختصار من موقع بي بي سي ) . وكان خاشقجي قد خنق وقطع داخل القنصلية ، ولا تزال مكان أشلائه مجهولة . وحاول أن يعيد الكرة مع الدكتور سعد الجبري ( واشنطن – أ ف ب : قال المسؤول الاستخباراتي السعودي السابق سعد الجبري إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أرسل فريقا لقتله أثناء وجوده في المنفى بكندا .. ) . ومن بعد دوره اللاحق في ” عاصفة الحسم ” / 2015 م ، الحرب على الحوثيين في اليمن . اليمن المنكوبة – التي عبر عنها الشاعر اليمني عبدالله البردوني بقصيدة في مهرجان أبي تمام سنة 1971 موصل / العراق : ( ماذا أحدث عن صنعاء يا ابت ؟ .. مليحة عاشقاها السل والجرب ) . وكذلك في شبهة عملية مقتل الحارس الشحصي للملك سلمان ( دبي ، الإمارات العربية المتحدة CNN ، مقتل اللواء عبدالعزيز الفغم ، حارس العاهل السعودي ، الملك سلمان بن عبدالعزيز ، في الـ29 من سبتمبر/ أيلول 2019 ، في حادثة أثارت تفاعلا واسعا ورفعت علامات استفهام وتكهنات حول حقيقة ما حصل ، ضحدتها السلطات السعودية ببيان رسمي يوضح ما حدث ) .

4 . ومن تصرفاته المثيرة للجدل والأستغراب معا ، قيام ولي العهد السعودي بن سلمان بعملية حجز لأمراء ومسؤولين كبار سعوديين في فندق ريتز ، بعملية قيل عنها لمكافحة الفساد ، ومن ثم قيامه بحجز رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري (( ” زعمت صحيفة بريطانية أن الأمراء السعوديين ورجال الأعمال المحتجزين ، ضمن حملة مكافحة الفساد التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ، يتعرضون إلى عمليات تعذيب من قبل متعهدين أمريكيين ” . ” وكان اسم شركة ( بلاك ووتر ) قد طرحه الرئيس اللبناني ميشال عون ، عندما كتب على ( تويتر ) يقول إن رئيس الوزراء سعد الحريري محتجز في السعودية من قبل حراس ( بلاك ووتر ) ، وذلك قبل أن يقوم بحذف التغريدة / نقل من موقع سبوتنك )) .

خاتمة : * الأمير محمد بن سلمان ملك تحت مسمى ولي عهد ، والملك غائب أو مغييب ، من المحتمل أن يصبح ملكا ، بتنازل الملك الحالي سلمان له ، ولكن الأسئلة التي تطرح ، هل الأمراء الذين كانوا مرشحين لخلافة سلمان قدروا لهم أن يصمتوا / مثل الأمير متعب بن عبدالله ، والأمير أحمد بن عبدالعزيز ، والأمير محمد بن نايف وغيرهم ، أم أن ما ذكرتهم هم أصلا مغيبين لسبب أو لأخر . وهل هيئة البيعة السعودية ستصمت ( هيئة سعودية تعنى باختيار الملك وولي العهد ، وتتكون من أبناء وأحفاد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود ، ولقد أسست الهيئة في 2006 ) أم أنها ستتحرك في مرحلة تفاقم الأحداث .
* أن طريقة الحكم والتصرفات والقرارات المتخذة و .. من قبل ولي العهد السعودي لا تدل على أنه رجل دولة متطلع لأن يحكم مملكة كالسعودية ، يقطنها أكثر من 35 مليون نسمة ، وبها مراكز قوى من الأمراء والأميرات والشيوخ ، وتضم الكثير من القبائل المتنفذة المؤثرة ، كل ما ذكر له تأثير ، على من سيخلف الملك ، من جانب اخر ، هل ما ذكرته من مراكز قوى سترضخ للشاب الساعي للحكم أم ستنتفض بتحالف فيما بينها ، أو بطريقة من الطرق الأخرى المعهودة في المملكة !.

About يوسف تيلجي

يوسف تيلجي كاتب و باحث
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.