المعتقل المغربى الأمازيغى ( ناصر الزفزافى ) فى سجون #المغرب

مجرد إسم أصابهم بالفزع !!
المعتقل المغربى الأمازيغى ( ناصر الزفزافى ) فى سجون المغرب
رزق أخيه بإبن فا طلب ( ناصر ) من عائلته تسمية المولود بإسم الملك الأمازيغى الشهير فى التاريخ ( اكسل ) و هو الملك الذى قتل ( عقبه إبن نافع ) الذى كان على رأس جيش عربى لغزو المغرب .
فا قامت الدنيا و لم تجلس فى المغرب و أصبح الموضوع يثير جدل مجتمعى هناك بين ( المغاربه العرب & المغاربه الأمازيغ ) من رفض العرب و قبول الأمازيغ و معروف إن المغرب تحديدا أكثر دول شمال أفريقيا بها أمازيغ و هم السكان الأصليين و لكنهم لعقود طويله إمتدت لقرون يعانون من عنصرية شديده تجاه ثقافتهم و لغتهم و تراثهم و حتى كان ممنوع عليهم بالقانون تسمية أولادهم أسماء ذات أصل أمازيغى حتى تولى الملك الحالى محمد السادس الحكم عام 1999 و بدأت القيود تخف عليهم تدريجيا و قد يعود ذلك لأن والده الملك ( للا لطيفه ) أصلها أمازيغى .
و معروف إن العائله المالكه المغربية تنتسب لنسل الرسول .
المهم
و قد يبدو الخلاف نابع من أن ( العرب المغاربه ) يرون فى ( اكسل ) قاتل قائدهم ( عقبه إبن نافع ) و كافر فا كيف تمجيده و إطلاق إسمه على طفل !
فى حين يرى ( الأمازيغ المغاربه ) إن ( اكسل ) بطل قومى لشعبهم و يفخرون به لأنه دافع عنهم و عن أرضهم ضد محتل غاصب و بالتالى فهو فخر لهم و إسمه يجب أن يبقى موجود عبر الأجيال .
ملحوظه : ( الأمازيغ مسلمين سنه بنسبه 99 % و لكن قوميتهم أولا و هذا هو الصحيح و يا ريت اللى فى بالى يتعلمون منهم ) .
المهم تم تسجيل إسم المولود بإسم البطل القومى الملك العظيم ( اكسل ) بشكل رسمى و مازال الجدل مثار فى المغرب بين من هم ضد و من هم مع !!

About أمل عرافة

أمل عرافة خبيرة فلكية مجازة من معاهد لاس فيغاس ولندن, نيودلهي, بكين وطوكيو وجنوب افريقيا, دراسات معمقة في علم التنجيم , اهم ما تنبأت به هو كارثة تسونامي, وصول اوباما الى رئاسة اميركا, وحادثة الطائرة الماليزية, كاتبة مغربية بشؤون المرأة العربية والفن
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.