المحكمة العليا #كندا: إسقاط الطائرة الأوكرانية من قبل الحرس #إيران هو عملاً إرهابياً متعمداً

وصف رئيس المحكمة العليا في أونتاريو ، إدوارد بلوبابا ، إسقاط الرحلة 752 بواسطة صواريخ الحرس للنظام الإيراني بأنه “عمل إرهابي ومتعمد” ، وفقًا لما ذكرته غلوبال نيوز كندا.

وقالت شبكة سي بي سي كندا إن أربعة ناجين من ضحايا الرحلة رقم 752 ، إلى جانب امرأة لم ترغب في ذكر اسمها ، رفعوا دعوى علنية ضد النظام الإيراني في محكمة في أونتاريو. ولم ترسل الحكومة الإيرانية أي ممثلين إلى هذه المحكمة ولم تدافع عن نفسها في مواجهة الاتهامات.

قرار المحكمة هذا هو ترخيص فعال للناجين من ضحايا الرحلة 752 للحصول على تعويض من النظام الإيراني.

تم إسقاط طائرة أوكرانية تحمل رقم الرحلة PJS 752 بصاروخين على الأقل من الحرس في 8 يناير2020 ، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصًا ، معظمهم إيرانيون ومواطنون كنديون إيرانيون. كما قُتل في الحادث مواطنون (بمن فيهم مزدوجو الجنسية) من أفغانستان وبريطانيا وألمانيا والسويد وأوكرانيا.

قال رئيس المحكمة العليا في أونتاريو إنه لم يكن هناك نزاع إقليمي عندما أطلق الحرس صواريخ على الرحلة 752 ، وأن الحرس أطلق الصواريخ “عمدًا”.

وتقول محكمة أونتاريو العليا إن التقرير الذي أعده وزير الضمان الاجتماعي الكندي آنذاك يظهر أيضًا أن ادعاء النظام الإيراني بأن “خطأ بشريًا” لعب دورًا في إسقاط الطائرة ليس صحيحًا.

ادعى النظام الإيراني أن أحد أنظمة الدفاع الجوي لطهران “بعد النقل” ، بسبب “خطأ بشري” ونسيانه القيام بالخطوات اللازمة بعد النقل ، تعرض لخطأ قدره 107 درجات ، ومستخدم هذا النظام واجه مشكلة للتنسيق مع مركز إطلاق الصواريخ: نفى رئيس المحكمة العليا في أونتاريو هذه المزاعم (غلوبال نيوز كندا 20 مايو).

وغردت السيدة مريم رجوي يوم الخميس بهذا الشأن وقالت: إذ أرحّب بقرار المحكمة العليا في أونتاريو، كندا، القاضي بأن إسقاط #الطائرة_الأوكرانية من قبل حرس خامنئي كان عملاً إرهابياً ومتعمداً، ينبغي القول إن حزن أسر الضحايا لا نهاية له، ولكن كخطوة أولى نحو العدالة، يستحق هذا الحكم التهنئة. #إيران.

وأضافت: الآن أصبح العالم، مثل الشعب الإيراني، أكثر دراية بطبيعة نظام الملالي والحرس وسلوكهم المعادي للإنسان. أدعو كندا والاتحاد الأوروبي إلى وضع قوات الحرس على الفور على قائمة الإرهاب.

About حسن محمودي

منظمة مجاهدي خلق الايرانية, ناشط و معارض ايراني
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

1 Response to المحكمة العليا #كندا: إسقاط الطائرة الأوكرانية من قبل الحرس #إيران هو عملاً إرهابياً متعمداً

  1. Tariq El-zahroon says:

    مالهدف من اسقاط الطائره ؟
    هل كان هنالك اشخاص معينيين على متن الطائره يرغب النظام التخلص منهم ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.