المحامي ادوار حشوة: ما وراء مؤتمر الشباب السرياني ؟!

السريان من التعدديات السورية الأقدم في التاريخ
قبل المسيحيةوالاسلام كانوا ارامين . والقسم الآرامي الذي التحق بالمسيحية صار اسمه السريان تميزا عن الأرامين الذي لم يلتحقوا.
اندمج السريان في العراق وسوريا في المجتمع العربي لغة ونقلوا اليه معارفهم في الطب والحساب وحتى صلواتهم بالآرامية السريانية صار أكثرها بالعربية لان اكثر السريان لا يعرفون السريانية التي تعلمها الكهنة ونخبة من العلمانين وهم الذين حافظوا على تراثهم ونقلوه الى العربية ،
كانت تربطني ببطاركتهم الراحلين علاقة صداقة وفِي حمص كان مطارنتها كذلك ونتبادل الكتب وفِي دمشق حاضرت في النادي. السرياني عن (دور المسيحية المشرقية في حضارة العرب) فكان حضور نخبة من الساسة والمفكرين وجلهم غير مسيحين حدثا رحبت به البطركية وأهدانا البطرك لوحة تذكارية. فيها أبانا الذي بالعربية والسريانية . أقول كل ذلك لأنني احبهم واحترم تاريخهم واتابع ما يجري معهم وبينهم وانصح ويتقبلون ذلك خاصة انني طالبت بتدريس الآرامية كلغة إضافية اختيارية في المدارس والجامعات وما يربطنا بها اكثر واهم مما يربطنا باللغات الأجنبية .
الدعوة الى مؤتمر الشباب السرياني من كل مكان تواجدوا فيه. في سورية بدعوة من البطريرك السرياني (افرام). هذا الحدث الذي لم يرتبط بذكرى دينية كان عبارة عن مظاهرة قوة من البطرك افرام ضد خصومه وتعكس وجود أزمة في البيت السرياني نتجت عن الخلاف بين من يوالي النظام ومن لا يريد ان يتلوث في حرب تخلو من العقل .
هذا الخلاف في البيت السرياني ليس قاصرا على المدنين والعلمانيين. بل امتد الى كبار رجال الدين منهم فأضعفوا مركز البطرك الذي انتخب بدعم من النظام .
اهم الشخصيات الدينية المعارضة للبطرك افرام الموجودة في المجمع المقدس هم ( مار إقليميس اوجين ) مطران
الولايات المتحدة الأميركية و ( مار اسطاثيوس متى روهم) و(مار سويرس ملكي مراد ) و(مار سويريوس حزاىيل صومي ) و( مار برتلماوس نتايل يوسف ) وشايعهم كهنة كثيرون وعلمانيون في الوطن والمهجر.
هذا الموتمر هو عرض قوة من البطرك ضد مخالفيه وليس فيه من الدين شىء. ما جعل هذا التجمع مهما هو حضور الرىيس السوري الأسد كإعلان عن المساندة لا يخفى على الأذكياء .
في كلمته للشباب ولغيرهم طبعا أورد ان اليهود خططوا لإقامة دول طاىفية ودينية في المنطقة ليأخذوا الشرعية لوجودهم كدولة دينية) وهذا كان صحيحا والامر الثاني هو ما قدمه من تفسير لكلمة ( متجانس ) التي. وردت في حديث سابق له وحدث جدل حولها فقال ( التعدديات هي الأقل في التعايش والمتجانس هو الأكمل في التعايش )،.
ما يميز هذا اللقاء انه الاول في التاريخ السياسي الذي يحضر فيه الرىيس احتفالا مذهبيا دينيا .
لا نرتاح للخلاف في البيت السرياني ولا بد للعقلاء وهم كثر ان يصلوا الى اتفاق غير مقطوع الجذور عن تاريخهم ودورهم في دعم الاستقلال والحريّة وهذا هو السؤال
١٨-٩-٢٠١٧

About ادوار حشوة

مفكر ومحامي سوري

This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply