اللهجة السودانية ليست لهجة عربية (1)

اللهجة السودانية التي تتحدث بها اهل السودان في معظم مناطقها تختلف اختلافاً كبيراً من اللهجات العربية الاخرى ولا يمكن ان نقول انها لهجة عربية مثلما يقال “اللهجة الشامية ” او ” اللهجة الخليجية ” او غيره ذلك ان اللغة العربية ليست شيئاً متجانساً داخل السودان نفسه فهي تُبدي تباينات كبيرة في اللهجات من مجموعة الى اخرى من قاطنية مثل ” عربي دارفور ” و “عربي جوبا ” و “عربي امدرمان ” و ” عربي الدلنج ” , بل هنالك تباينات كبيرة في اقليم واحد مثل دارفور , كما و أن ينطقها او بالأصح , يتعامل معها , وفق قواعد لغته الام ان لم تكن هي العربية .
أما من كانت العربية هي لسانه الأُم , فإنها مليئة بالمفردات غير العربية المأخوذة من اللغات المحلية الموجودة في البيئة التي يعيش فيها خاصة في منطقتي كردفان و دارفور في غرب السودان .
امثلة للتوضيح
النوبيون عند نطقهم العربية لا يهتمون او لا يعرفون بقواعد اللغة العربية في التذكير و التأنيث مرد ذلك ان اللغة النوبية ليس فيها قواعد التذكير و التأنيث . كما ان النوبيون و الفور ايضا في ( دارفور ) لا يوجد في لغاتهم حرف (الحاء ) الذي هو احد حروف الابجدية العربية . لذلك عند نطقهم العربية يستعيضون بدلاً عنه بحرف ( الهاء) و هو ذات ما يفعله النُوبا في تعاملهم مع حرف ( العين) حيث يستخدمون بدلاً عنه ( الهمزة المفتوحة او المكسورة ) , و لذات السبب .
و اما البجا , ( شرق السودان) فتحدثون العربية وفق قواعد لغتهم التبداوية و التِيغراي .
و يصعيب على ذوي الأصول العربية في غرب السودان فهم العربية التي يتحدثها ذوو الاصول العربية من اهل وسط السودان. و العكس صحيح , رغم ان جمعيهم يعد العربية هي لغته الام .


إضافة الى كل ذلك , فإن العربية التي يتحدثها أهل السودان تعتبر لغة فيّاضة و حافلة بالكلمات المُستقاة من اللغات المحلية . فمن الكلمات النوبية مثلا ( ريكة , حردقة , كدندارة , كليقة , تبش ) و من كلمات التبداوية ; ( دعاش , دانقة , سُكسُك , مرفعين ) بل يتجاوز الأمر اللغات المحلية الى اخرى خارج حدود من بلاد الفارس و الأتراك مثل : ( أجزخانة , اورطة , خواجة , زملبك , كركون , كمندان , بنج , جزلان , دوبيت )

About عبدالباسط الازرقابي

كاتب السوداني عبدالباسط الازرقابي عبدالباسط الازرقابي من السودان
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.