القُدس لِمَنْ …؟(ج1)

شعارات مختلفة المعاني و متعددة الهويات تُرفع لقضية القُدس . انها من اكبر قضايا بشرية في ماضيها و حاضرها و مستقبلها تيقَّنا ، صراخات هنا و هناك و تهديدات و تخويف بالهلاك . منا من يصنفها من القضايا الانسانية و بعضنا بالعربية و بعضنا بالإسلامية حتى اسماءها تغيرت بمرور التاريخ 《يبوس》و 《أورشاليم 》و 《بيت المقدس》 و 《 إيليا 》و 《 القدس》 أسماء لمدينة واحدة و هي القدس الحالية . عندما نتحدث عن القُدس العالم تنقسم الى جهتين معروفين لا غموض فيها إما مع فلسطين او الإسرائيل يتم تحديد مصيرك . إنها قضيةً وبال امرها . كلنا ننحاز الى احدى الطرفين لكن الكثير لا يعرفون كثيرا عن تاريخ القدس و الظروف التي مرت بها . و سألخص لكم بعض من الغزوات التي مرت بها و يمكنكم ان تحديدها لِمَنْ …. ؟
تُشير المصادر التاريخية إلى ان اليبوسين هم اول من إستوطن منطقة القدس 4000 ق .م ، بعد ان نزحوا من الجزيرة العربية مع القبائل الكنعانية التي ينتمون إليها ، و أقاموا نحو الف عام و من ملوكهم (ملكي صادق ) او ( ادوني صادق ) و عرف باسم 《ارنان 》 و في عهده تكامل بناء المدينة التي سموها 《يبوس 》على جبل صهيون و جاءوا من بعدهم العبرانيون لاقتحام و عجزوا عن اقتحامها.
المدينة القدس تعرضت للغزو و الاجتياح و الدمار و إعادة البناء ثماني عشرة مرة في التاريخ و ذاق اهلها الويلات خلال الأحقاب التي مّرت ، و وجدت اسمها في مباني الكوشية في عهد أخناتون ( 1375—1358 قاف . ميم ودرت باسم 《اورسالم》 اي مدينة السلام .


هذه هي اول محاولة للغزو المنطقة متعددة الاسماء
بنو إسرائيل :
حكمها نبي الله داود عام ١٠٤٩ قاف .ميم ، و قد سميت في عهده 《مدينة داود 》(עיר דוד) و بعد وفاة داود جاء إبنه سليمان الذي بنى هيكل عام 1007 ق.م ، و بعد وفاة سليمان رحبعام الملك ، اقتتل مع اخيه يربعام ، و قسمت المنطقة الى ( يهوذا ) و اورشليم عاصمة لها . و ( إسرائيل) و شكيم او نابلس عاصمة لها . جاء الآشوريون بقيادة ملكهم شلمنصّر (730 ق.م ) و سموها اورسالي امو .
و غزاها البابليون بقيادة نبوخذ نصّر ( 590 ق. م) و دمّر هيكل اليهود و ساقهم إلى بايل ………….

لم تنتهي الحديث عن القدس ..
و لقصتها بقية …. سنكملها لاحقا … تابعوها

الكاتب و الناقد الاجتماعي السوداني /عبدالباسط الازرقابي

About عبدالباسط الازرقابي

كاتب السوداني عبدالباسط الازرقابي عبدالباسط الازرقابي من السودان
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.