الفيلم التسجيلي “عن يهود مصر”

يعرض الفيلم التسجيلي “عن يهود مصر” إنتاج عام 2012 وإخراج أمير رمسيس، تاريخ يهود مصر في النصف الأول من القرن العشرين، والظروف التي اضطرتهم للهجرة من بلدهم الأم والاستقرار في بلدان أخرى لاحقا.
من بداية شهادات أعضاء الطائفة اليهودية المصرية يتبين لنا حجم المأساة الحاصلة، فالمتحدثين جلهم يتكلم من أوروبا، بعضهم بالعربية والآخر بالفرنسية ويتغنون باصلهم المصري وصداقاتهم مع أبناء بلدهم، لكن شخص واحد منهم فقط يتكلم من مصر “ألبرت أري” وهو طاعن في السن!
يذكر لنا الفيلم عن طريق خبراء اجتماعيين اصل يهود مصر وتقسيمهم الطبقي في أوائل القرن العشرين وكيف كانوا يعيشون حياة طبيعية شأنهم شأن باقي الاقليات، مع انطلاق ثورة عام 1936، قاوم كبار أغنياء الطائفة فكرة إنشاء دولة إسرائيل لأنهم يعلمون أثرها الكارثي على وضع اليهود المصريين مستقبلا، لكن مع بداية حرب 1948 وعندما اضحت دولة إسرائيل واقعا لا مجال للهروب منه، بدأت هجرة طبقة أغنياء اليهود، وباقي أعضاء الطائفة كانوا أمام خيارين لمواجهة موجة الكراهية المتولدة ضدهم الأول هو إشهار اسلامهم والثاني الانضمام لحركات يسارية شأنهم شأن باقي الاقليات في تلك المرحلة.
مع قيام ثورة 1952 حاول محمد نجيب التقرب مجددا من الاقلية اليهودية وارجاعهم إلى حضن الوطن ،لكن هذه المحاولات اصطدمت بوصول عبد الناصر إلى السلطة خاصة واكتشاف شبكة لافون للتخريب والتجسس عام 1954 والتي أدين بها 17 يهودي مصري، وانفجرت الأوضاع تماما بعد حرب السويس عام 1956 حيث بدأت المضايقات علنا ليهود مصر وفي كثير من الأحيان كانت ممهورة بصفة رسمية، حيث جرى اعتقال العديد من اليهود وتنفيذ محاكمات صورية أو احتجازهم حتى بدون محاكمة، مما اضطر غالبيتهم أخيرا للهجرة بعد تجريدهم من جنسيتهم المصرية والاستيلاء على أماكن سكنهم.
الفيلم يلقي الضوء على مساهمات فعالة ليهود مصر، فنيا “ليلى ومنير مراد” أو حتى على صعيد النضال الوطني والعالمي “شحاتة هارون وهنري كوريل”.


الفيلم يحمل طابع موضوعي وجريء والنقطة السلبية الوحيدة التي أسجلها عليه هي عدم التطرق ليهود مصر المقيمين في إسرائيل واقتفاء اثرهم والاستماع إلى اراءهم، هذا لو أراد صناع الفيلم إنجاز فيلم كامل ومثالي.
الفيلم يحمل أراء وذكريات وماسي وحنين يهود مصر المقيمين خاصة في فرنسا مصحوبة بموسيقى تصويرية حزينة، تخلص إلى نتيجة قاتمة وهي اندثار الطائفة اليهودية في مصر شأنها شأن أغلب دول المنطقة وخسارة أحد المكونات المميزة للمجتمع المصري.

About أسامة حبيب

أسامة حبيب تاريخ الميلاد :27/7/1982 إجازة في بناء السفن من جامعة اللاذقية لاجئ في تركيا من عام 2013 ناشط ليبرالي
This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.