#الغجر تاريخهم في #الشرق_الاوسط

اولا تعريف الغجر:
عند التكلم عن اي شعب يجب ان نعرف به اولا ونحدد موطنه الاصلي وأهم قبائله وفروعه , والغجر يعرفون في اللغة الانكليزية ب
Gypsy
وفي اللغة الفرنسية بـ
Gitan.
اما في اللغة الاسبانية يطلق عليهم اسم
Gitano
و قد ورد تعريفهم في قاموس الاكاديمية الملكية للغة الاسبانية بأن الغجري هو الشخص الذي يغش و التسميات في اللغات الانكليزية والفرنسية والاسبانية مشتقة من اسم مصر اللاتنيني ايجبت للاعتقاد بان اصل الغجر هو من مصر اما في اللغة العربية وحسب معجم المعاني الجامع فتعريف الغجر انهم قوم جفاة متجولون ويعرفون باسم الزط وهو اسم جمع مفرده زطي اي مستوي الوجه.
ثانيا-أهم الاراء والنظريات حول الغجر وموطنهم الاصلي تعددت الاراء حول اصول الغجر وموطنهم الاصلي ولكن معظمها ارجعت اصولهم وموطنهم الى الهند ومن اهم تلك الاراء.
-الفردوسي :الذي ذكر ان الملك بهرام جور الفارسي طلب من ملك الهند ثانغول 12 الف موسيقي مقابل بقر وقمح من اجل الترفيه عن شعبه بالرقص والغناء
-الطبري :يذكر في 11 هجرية.
حدثنا عبدالله بن ابي سعد اخبرنا عمي قال اخبرنا سيف عن اسماعيل بن مسلم عن عمير بن فدان العبدي , قال لما مات النبي خرج الحضم بن طبيعة اخو بن قيس بن ثعلبة اتعبه من بكر على الردة ولم يزل كافرا حتى نزل القطيف وهجر واستغوى الخط ومن فيها من الزط.
-المسعودي:يقول ان الزط احد قبائل الغجر الذين جلبوا الجواميس الى الشام من الهند ومنذ ذلك الحين صارت بالشام .
-القديسة اناتاشا:وهي احد القديسات في بيزنطة عاشت في القرن التاسع الميلادي واشارت الى انها قدمت الطعام الى مجموعة من الغرباء يعيشون في جزيرة ايجينا.
ويعرفون باسم
ATSINGAGI
وهو الاسم المستخدم للاشارة الى الغجر في السجلات البيزنطية والتي لم يعرف سبب تلك التسمية لهم ربما تشير الى اسم نهريقع في الهند او اسم مهنة الحدادة في بعض اللغات الهندو اوربية اسنكار , او من اللغة اليونانية نفسها التي تشير الى الغرباء الذين لايلمسون وكان بطريرك القسطنطينة.


اتاستازيوك في القرن الرابع عشر قد حذر من الوفاء بتعاليم الكنيسة من خلال التعامل مع هؤلاء الغرباء الذين يلفون الثعبابين على اجسامهم ويقومون بأعمال السحر.
-جون سامبسون عالم اللغويات الايرلندي :قدم نظرية مفادها ان الغجر اصلا من الهند وكتابه لهجات الغجر في ويلز اشار الى ان الغجر هاجروا من الهند في القرن التاسع الميلادي.
3-السير رالف ليلي تيريز عالم اللغويات يقول: ان الغجر هاجروا من وسط الهند وشمالها الشرقي.
-بول سيبك يقول:
ان المصادر البيزنطية تذكر الغجرباسم اتستجاني وهو يشير الى الغجر الذين قدموا من موطنهم الاصلي الهند وهو مذكور تقويم ثيوفانتس المعترف والذي كتب في بيزنطة عام 800م.
-جورج مين:يؤكد بأن الغجري الحقيقي يتميز ببشرة سوداء داكنة وشعر اسود وعيون لامعة وهي تطنبق على زنوج الهند.
-كيفن هولمز يقول:
ان الباحثين يعرفون الغجر بزنوج الهند وقد اختاروا جنوب العراق مستقرا لهم.
ثالثا- تاريخ وصولهم الى الشرق الاوسط.
اقدم ذكر لهم في المصادر العربية يعود الى ماقبل الاسلام في منطقة الطفوف من ارض العراق وشرقي الجزيرة واثناء الفتح الاسلامي اسلمت جماعة منهم على يد ابوموسى الاشعري وفي العهد الاموي ثاروا في العراق فأوقع بهم الحجاج بن يوسف الثقفي وهدم دورهم ثم اتى الحجاج بجماعات منهم واسكنها في وسط وجنوب العراق ولاسيما منطقة كسكر حيث جلبت الجماعات الزطية جواميسهم واولادهم وثاروا على الخليفة العباسي المأمون فولى المأمون سنة 820م عيسى بن يزيد لمحاربتهم ثم داود بن ماسجور ولكن دون جدوى لابل قطع الزط الطريق الواصل بين بغداد والبصرة وكان زعيم الزط عثمان بن محمد وقائد حربهم رجل يدعى سملق ولكن الخليفة المعتصم.
بعث قائده المحنك عجيف بن عنبسة للقضاء عليهم وبعدعدة انتصارات حققها القائد عجيف اضطر الزط الى الاستسلام التام مقابل الامان على حياتهم وذلك في سنة 834م وكان عددهم حوالي 27 الفا وبعثهم بسفن الى بغداد حيث استعراضهم الخليفة المعتصم وهم في زوارقهم ثم ساقهم بشر بن السميدع فذهب بهم الى خانقين وجعل بعضهم فيها ونقل القسم الاكبر منهم الى عين زربة في منطقة الثغور مع بيزنطة وهي اطلال حاليا تقع في ولاية اضنة كيليكا حيث هجم عليهم الامبراطور البيزنطي ميخائيل الثالث سنة855م وقتل خلقا كثيرا منهم وسبى الباقين وساق من نجى منهم اسرى وسبايا الى بيزنطة مع جواميسهم واصبحت عين زربة خالية تماما لم يسكنها احد رغم تشجيع الخليفة المتوكل ابن المعتصم الناس على السكن فيها ولم يأبه المتوكل بأسرى الزط عندما قدم مندوب الامبراطور البيزنطي ميخائيل الى سامراء جرجيس قرياقس انما ركز المتوكل على الاسرى المسلمين من دون الزط في صفقة تبادل الاسرى بين الطرفين.
-رابعا الهدف من محاولة الربط بين الغجر والكرد.
ان الغجر كانوا ولازالوا شعب ينظر اليه من قبل المجتمعات التي يعيشون بينها نظرة دونية نظرا لقيامهم بأعمال تراها تلك المجتمعات تقلل من قيمتهم مثل السحر والتنجيم والعزف والرقص والتسول
وهم قبائل عديدة وليس لهم دولة والغريب انهم رفضوا مشروع اقامة دولة غجرية في الستينيات من القرن العشرين حيث اعتبروا انفسهم اولاد الطرقات وشهود الزمان وابناء الرياح.
اما الكرد فرغم انهم ايضا حرموا من اقامة وطن قومي لهم ولكن كان لهم عبر التاريخ العديد من الدول اما في العصر الحديث فرغم السيطرة العثمانية على اجزاء واسعة من اراضي الكرد الا ان الامارات الكردية كان لها قسط وافر من الحكم الذاتي. ومعظم اراء الباحثين تؤكد على عراقة الشعب الكوردي.
عالم الانتروبولوجيا هنري فيلد يراى ان الكرد هم من المجموعات الالبية التي يظهر فيها التأثير الارمني على السكان الكرد الشماليين و تأثير شعوب البحر المتوسط على السكان الكرد الجنوبين
الباحثان سبايزر و كالب يؤكدان بإن السوباريين هم اسلاف الكرد واستوطنوا الاجزاء الشمالية من بلاد مابين النهرين وان الهوريون احفادهم.
اما الباحث مينورسكي فيؤكد بأن الكرد هم احفاد الميديين.
اما الباحث امار يراى الرابط بين الكردوخيين والكرد.
اما الباحث الكردي محمد امين زكي يؤكد بأن الكرد هم أصلا من العناصر القوقازية ممثلة بالشعوب الزغروسية اختلطت مع العناصر الهندو اوربية ومن هذا المزيج تشكل اسلاف الشعب الكردي
الباحث ستولز يقول ان الكرد الذين يسكنون شرقي كردستان يتميزون بشرتهم الحنطية المائلة الى السمرة وشكل جمجمتهم من نوع bcarchycpbales
ويشبهون بذلك الفرس.
اما الباحث فون لوشان فقد اكد بأن الكرد الغربيين بانهم شعب اشقر ذو عيون زرقاء في معظمهم.
اما الباحث الانكليزي سون فقد ذكر في كتابه رحلة الى بلاد النهرين وكردستان بأن الكرد الشماليين رجال نحاف طوال القامة يغلب عليهم اللون الاشقر وانك لا تمييز بين اطفالهم واطفال الانكليز
اما الغجر فقد كشفت دراسة صادرة عن مركز البيولوجيا الخلوية والجزئية في الهند بأنهم يتشاركون في معظم صفاتهم الانتروبولوجيا مع سكان الهند الشماليين الاصليين المعروفين باسم دومبا وقد ظلوا حتى يومنا هذا محافظين على لغتهم الخاصة وهي لغة هندو اوربية سنسكريتية وهذا هو السبب لتشابه بعض المفردات بين لغة الغجر ولغات الهندو اوربيين بشكل عام وتسمى لغة روماني وتدخل في لغتهم الكثير من مفردات الشعوب التي عاشت قريبة منها وتعتبر لغة غجر بلغاريا من اقل اللغات التي فيها مفردات من اللغات الاخرى بينما لغة غجر سوريا اكثرها بدائية فضلا عن لغة اخرى وهي لغة سرية يستخدمها الغجرفيما بينهم وتدعى باتران وفي سورية يطلق عليها الدومرية او لغة العصفور.
ومن اشهر عشائرهم في سورية الدومر والنور ويعيشون في معظم ارجاء الجغرافية السورية ويتراوح اعدادهم بين 37 الفا و 250 الفا.
وهم يتكلمون اللغة العربية والكردية.
فضلا عن لغتهم الغجرية الخاصة بهم وفي تركيا اشهر عشائرهم الرومن ويقدر عددهم بحوالي 500الف وكان قد تحسن وضعهم في عهد الدولة العثمانية حيث تم ذكرهم في سجل التيمارز عام 1430 مسجل حوالي 1431 اسرة غجرية وكان لهم سجل ضريبي في العهد العثماني يعرف باسم سازندي يعود الى عهد سليمان القانوني عام 1522م حيث تم ذكرهم في السجل بإنهم جميعا من الموسيقيين.
ولكن كان هنالك قوانين صارمة بحقهم في زمن الدولة العثمانية ومنها مايحرم ركوبهم الخيل واستمرت بعض القوانيين الصارمة في عهد الجمهورية التركية.
منها ماجاء في المادة الرابعة من قانون الاسكان التركي عام 1934.
والتي تصف الغجر على انهم فوضويين وانهظ يمنعون من الجنسية التركية.
وكذلك العبارات التي كانت تصدر من كتب وزارة التعليم التركية والتي تصف الغجري بالخسة وقلة الحياء والسرقة الغيت هذه القوانيين والعبارات في فترات متأخرة اذا كان هذا حال الغجر في تركيا وسوريا والتي اراد البعض الصاق النسب الغجري ببعض العشائر الكردية والتي تعيش في الجغرافيا الممتدة بين البلدين وهذه تهمة ابسط مايقال عنها خبيثة وصادرة عن جهة حاقدة لها اهداف خبيثة للاساءة الى احد اكبر القوميات في الشرق الاوسط الاوهي القومية الكردية.
وسنؤرد امثلة على كوردية بعض العشائر التي اتهمها هؤلاء المزورين من اصل غجري.
عشيرة الميران الكردية المعروفة بتاريخها حيث جاء في كتاب الشرف نامه للبدليسي عام 1596م عن عشيرة الميران الكردية مايلي.
ان عشيرة الميران هي احدى التشكيلات السكانية لقلعة فنك في منطقة بوطان مع كل من العشائر التالية بجنوي وكوي وشكاكي.
المستشرق البريطاني هلموت كريستوف اكد ان كرد جنوبي طوروس الذين يرتادون بادية سوريا وبين النهرين هم النموذج الكردي الاصيل في اشارة واضحة على عشائر الكوجر الكردية ومنها عشيرة الميران وعشيرة الخيركا التي اتهمها هؤلاء بإنها من اصل غجري.
الباحث الروسي دياكانوف الى التشابه الكبير بين نمط الحياة لدى الكوجر الكرد وبين الكاشيين.
الباحث قسطنطين زريب في كتابه اليزيديه قديما وحديثا اشار الى الدور الذي لعبته عشيرة الميران الكردية في نشره ولم يعتنق الديانه اليزيديه قومية غير القومية الكردية وتشهد بذلك كتبهم المقدسة التي هي باللغة الكردية.
السلطان عبدالحميد الثاني كان قدمنح زعيم عشائر الميران مصطفى باشا لقب الباشوية وشكل احد اهم القادة في الدولة العثمانية في تاريخها المعاصر.
وكذلك المرحوم رشيد اغا من عشيرة طيا فرع شلد كان له دور مهم في قيادة معارك الدولة العثماتية في البلقان.
فكيف يكون هؤلاء من أصل غجري والغجر كانوا مصنفين كموسيقين سازندي وهؤلاء كانوا فرسان وباشوات في الوقت الذي كان ممنوعا على الغجر ركوب الخيل.
والعشيرة الثانية التي ساؤردها كمثال هي عشيرة الاباسا التي الصق بها هذا الشخص صفة الغجرية.
تعد من اقدم العشائر الكردية في الجغرافية السورية حيث يعتبر الكاتب انور مائي في كتابه الاكراد في بهدينان الصادر عام 1960 ان جولو (احد زعماء عشيرة الاباسا الكردية) هو داسيني هكاري وكان جولو اغا احد حلفاء الامير بدرخان وحصل على موافقة السلطان العثماني بشق قناة مائية لاتزال اثارها باقية حتى يومنا هذا وتعرف باسم جوا جولو فكيف للسلطات العثمانية ان تمنحه لقب اغا وتسمح له بشق قناة لو لم يكن زعيما كبيرا مع العلم ان النظر العثمانية كانت نظرة دونية للغجر.
اما عشيرة السياد البيجرمان.
فقد كان لهم نقيب للاشراف والسياد في كل ولاية عثمانية وكانوا معفيين من الخدمة في الجيش العثماني ويعد السيد بلال المولد عام 1112 هجرية وهاجر مع اخوته حسن ومحمد من العراق الى كردستان الشمالية وسكنوا في منطقة حسن كيف اولا ثم سكن السيد بلال في قرية بيجرمان وسكن اخوه في قرية باتيركرزومحمد قرية بلقشي وسميت بيجرمان بذلك الاسم لأنها اعفيت من الضرائب زمن العثمانيين ويعتبر سيد بلال واخوته احد الاباء الرئيسين لهذه العشيرةوهناك وثيقة مختومة رسمية عن نسبها الشريف.
انها ليست المحاولة الاولى ولن تكون الاخيرة في تشويه تاريخ شعب تشهد له كتب التاريخ ووقائع الزمن بتاريخه ومحاولة الصاق مثل هذه التهم به دون اثبات تاريخي يقودنا للبحث في هوية من يقف وراء مثل هذه الافعال وخاصة انها بدرت من شخص يضع صورة لنائب اردني اذا شخصيتك ومعلوماتك الشخصية كلها مزورة فكيف سنصدقك وانت في كل شيء مزور.
المصادر والمراجع
1-الفردوسي الشانامه
2-تاريخ ابن جرير الجزء الثالث ص 301-303
3-الاصطخري المسالك والممالك ص 35
4-الطبري تاريخ الامم والملوك الجزء الخامس
5-تاريخ اليعقوبي الجزء الثاني الصفحة 472
6-ابن منظور لسان العرب
7-البلارذي فتوح البلدان
8-المسعودي التنبيه والاشراف ص 802-702
9-البدليسي الشرفانه
10-الدولة العباسية في عهد المتوكل د محمد عقل
11-قسطنطين زريق اليزيدية قديما وحديثا
12-جمال الحيدري الغجر ذاكرة الاسفار وسيرة العذاب
13-تاريخ الكرد وكرستان محمد امين ذكي
14-انور مائي الاكراد في بهدينان
15-تاريخ الزط والسيابجه محمود دغيم جريدة الحياة العدد 11860
الصفحة 21
16-نبذة عن عشائر الجزيرة صالح هواش مركز الفرات للدراسات
17-الكرد والعشائر الكردية في الأرشيف العثماني محمد علي احمد
18- دراسة صادرة عن مركز البيولوجيا الخلوية في الهند
19-الثغور الشامية في العهد العباسي الاول الجامعة الاسلامية غانم خشاش
20-الكرد دراسات سيولوجية وتاريخية باسيلي نيكتين
21-تاريخ بيزنطة السياسي د نعيم فرح
22-تاريخ الدولة العثمانية د محمود عامر
23-نبيل صبحي جماعات الغجر دار المعارف القاهرة
24-خليل اقطيني غجر سورية مجلة العربي العدد 397 عام 1991
25-جورج اليان الغجر اصلهم ولغتهم

About عبدالله حسين

أنا عبدالله حسين. مواليد الحسكة عام 1972تخرجت من الجامعة كلية الأداب والعلوم الإنسانية قسم صحافة جامعة دمشق عملت مدرس لدى وزارة التربية في محافظتي إدلب والحسكة غادرت سوريا في بدايات عام 2012لأسباب معروفة مقيم في تركيا حاليا وشكرا.
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.