العلمانية في السودان :

… عندما نقول العلمانية قد تخطر في بال كثير من الاغبياء انه تعني الكراهية و الانقسامات و الطائفيات وو الخزعبلات كما كنا نعيشها . لكن العلمانية تعني ذلك السلوك الحضاري و الروح الانساني و التعاطف الفكري و الانسجام . العلمانية تعني النهضة كما نهضت اوربا في عصر النهضة بالعلمانية . العلمانية هي اجتهاد في ميدان التنظيم السياسي للمجتمع والابقاء علي هذا الميدان بشريا تتصارع فيه برامج البشر ومصالحهم الاجتماعية والاقتصادية و هذه الاجتهاد هام جدا لمواجهة المشاكل مع بعضنا . نعم لتمثيل جسم واحد تحت راية علمانية .
و اذا سألنا ماذا انتجوا من كانوا يحكموننا تحت راية الدين غير انهم خلفوا التخلف و الرجعية و العنف و خطابات الكراهية و الرفض الآخر . و اكبر دافع لفصل الجنوب الحبيب كانت دافع الديني و لو كانت الحكم حكم علماني لما انفصل الجنوب .
مما ان الدينية فشلت نعم للعلمانية الذي نجت و في اوربا و كثير من الدول و انا سعيد جداً لان السودان ستسبق الدول العربية في تحوله الى العلمانية . و بعد ان فشلت الحكومات في فرض حكوماته الدينية في السودان نعم للعلمانية .
اذا سألنا هولاء الذين يصرخون بملء افواههم لمحاربة العلمانية ماذا فعلوا من كانوا يتخذونا راية الاسلام حضارة او حكماً ? . كثيرمن السودانيين لايعرفون عن العلمانية بل يصرخون كما يصرخون هولاء الجهلاء على منابر و الذين يرفضون العلمانية هم مسلمون فقط بالرغم ان هنالك اديان عد في السودان .


ليس لل( كوز ) ديناً حتى يرفض العلمانية .و الدينين الذين يعيشون تحت حكم العلمانية هم احر بكثير من الذين يعيشون في بلاد تتدعي الحكم بالدين و يتبجحون بان دينهم دين الوحدة و هم متفرقين . اكثر من 700 الف سنة انهيار في انهيار .
نعم للعلمانية .
نعم للعلمانية السودان .
نعم للعلمانية التفكير.
نعم للعلمانية الحياة.
نعم للعلمانية العقل .
نعم للعلمانية السياسة.
نعم للعلمانية الثقافة .
نعم للعلمانية السلوك .
نعم للعلمانية القبول .
نعم للعلمانية الدولة .
نعم للعمانية المنهج .
و نعم …ونعم …ونعم ……

About عبدالباسط الازرقابي

كاتب السوداني عبدالباسط الازرقابي عبدالباسط الازرقابي من السودان
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.