العلامات العالية ليست تحديدا مقياس للمقدرة

Salwa Zakzak

كل من نشر علامات نجاح ابنه او قريبه على الفيس كانت فوق ال٢٢٥..يوجد من بارك او اعلن نجاح ابنه او قريبه ولكن دون ذكر العلامات مما يعني حكما انها تحت هذا المعدل..
النجاح عتبة للوصول..العلامات العالية ليست تحديدا مقياس للمقدرة..طلاب عبقريون لكنهم لا يحبون الدراسة..وطلاب بذلوا جهودا مضاعفة لكن تعبهم او جملتهم العصبية او ضعف التركيز اعاقوا حصولهم على مجموع عال..
يغيب الطالب وتحضر العلامات فقط..مؤسف هذا التغييب..كم من طبيب سلوكه غير انساني او غير مهذب مع مرضاه أو غير مهني؟ كم من مهندس ارتشى وتسبب بانهدام بيوت فوق رؤوس اصحابها..وكم من طالب أحرز مجموعا عاليا واختار الموسيقى والتي لا تتطلب الا الحد الادنى للنجاح وسخر الناس من خياره ..
نعيش مناخ عام من المبارزة والعلامات جزء منها..اهل حرموا اولادهم الفرح بنجاحهم لانهم لم يجمعوا علامات على هوى الاهل..ونكتة مبتذلة اثارت الضحك تقول بان امراة طلبت من الله رسوب ابن سلفتها الذي يسكن في نفس المبنى وان ينجح ابنها فقط ليكيد بنجاحه زوجة عمه تحديدا..
النجاح فرحة..وعتبة وصول وربما عتبة عبور..لكن طالبا وحيدا لاهله انتحر لانه رسب للمرة الثانية، أي عنف اوصله لقتل نفسه؟ وطالبة حرمها والدها من تقديم الامتحان ليلة الامتحان لانه ضبطها تحكي مع ابن الجيران على السطح..
مازال التعليم في بلادنا بازارا..ومازالت المواد حشو بلامعنى..ماذا سيفعل الطبيب بمادة الوطنية؟ هل سيعلمها لمرضاه؟ ومتى سيتغير مضمون كتاب التاريخ الذي يدرس معلومات على كيف الاقوى او بإرادة متسلطة ومنفردة؟
التهليل لحجم العلامات افقد اصحاب العلامات الاقل حتى فرصة اعلان علاماتهم ..حرمهم حتى من عبارة مبروك..او عبارة انت قد فعلت كل ماتقدر عليه..مباركة جهودك..

ضمن العائلة الواحدة اليوم من سيبكي بصمت لان قريبه سيصبح طبيبا وابنه لا..لفوارق متعددة اقلها اهمية، المجموع،كم طالبة سيفرض عليها اختيار كلية التربية او الادب الانكليزي لان الهندسة ليست للبنات او لان الاهل لن يسمحوا لبناتهن الدراسة في المدينة وحيدات.
والاهم هل امتلك جميع الطلاب والطالبات نفس الفرص في الحصول على تعليم جدي ومتخصص ومسؤول ؟ وهل كان بحوزة جميع الاهالي مالا للدروس الخصوصية؟
مبارك للجميع…

This entry was posted in الأدب والفن. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.