الشيعة وصحيح البخاري

الشيعة وصحيح البخاري

يعتبر أهل السنة والجماعة – وهم الغالبية من مسلمي العالم – أن كتاب صحيح البخاري اصح كتاب واكثر الكتب ثقة بعد القرآن . ومشيخة الأزهر في مصر تعتمده كتابا اساسيا من كتب الإسلام . علما ان هذا الكتاب كتبَ بعد حوالي مئتي سنة بعد موت رسول الإسلام قائل تلك الأحاديث الواردة بهذا الكتاب. دونت الأحاديث فيه بناء على النقل الشفاهي والتواتر المأخوذة عن السنة الناس خلال مئتي سنة، فما مدى صحة النقل الشفاهي المسموع والمنقول شفاها وليس توثيقا مكتوبا عبر تلك السنين الطوال ؟
اختار الإمام البخاري الفارسي الأصل مؤلف الكتاب اربعة الاف حديث، اعتقد بصحتها شخصيا واقتنع بها، ورفض اكثر من ستمائة الف حديث لم يقتنع بصحتها . فباي ميزان تم قياس وفرز وتمييز الصح من الخطأ في تلك الأحاديث والروايات الشفهية ؟
لقد تصدى الكثير من الكتاب والباحثين السنة وطعنوا بصحة ما جاء بصحيح البخاري ومسلم وغيره من احاديث منقولة عن النبي بالتواتر الشفهي بعد سنين طويلة من موته، وانكروا صحتها لأنها تسئ الى النبي والإسلام. منهم المستشار المصري أحمد عبدو ماهر المحامي، الذي حكم عليه بالسجن خمس سنوات لطعنه بصحيح البخاري علنا بكتبه وفي القنوات النلفزيونية، وكذلك الشيخ الأزهري محمد عبد الله نصر الذي تم حبسه في مصر ثلاث سنوات لنفس السبب، والباحث الإسلامي اسلام البحيري الذي سجنته المحاكم المصرية بناء على دعوى من مشايخ الأزهر لمدة سنة واحدة لطعنه بصحة كتاب البخاري وإسائته للنبي والإسلام .
الشيعة الأثنا عشرية ينتقدون معظم ما جاء في صحيح البخاري ولا يعترفون بصحة ما ورد فيه من أحاديث، ولا سيما ان فيه الكثير من الأحاديث تسئ الى النبي شخصيا وتدين سلوكه وتشين أخلاقه وتصرفاته الشخصية خاصة مع نسائه . ومن تلك الأحاديث التي يطعنون بصحتها المدونة في صحيح البخاري :
ان الرسول قد اوتي بقوة ثلاثين رجلا في الجماع .
ان جبريل كان يزود الرسول بغذاء من السماء مقوي للجنس اسمه الكفيت يزيده في قوة الجماع .
كان الرسول يطوف على نسائه الأحدى عشر في ليلة واحدة يجامعهن بغسل واحد .
كان الصحابة يتلقفون نخامة الرسول (مخاطه) ويمسحون بها وجههم ويتبركون بها وبعرقه وبوله، ويقال ان رائحة عرقه كرائحة المسك .


جاء في صحيح البخاري ان عائشة زوجة الرسول قالت : [ كان الرسول يباشرني (يضاجعني) وانا حائض بعد ان اتزر بقطعة قماش تغطي الفرج. وكان الرسول يقبلني ويمص لساني وهو صائم ]. يعترض الشيعة على هذا الحديث بقولهم ان هذا الفعل يتناقض مع القرآن بالاية ( ويسألونك عن المحيض، قل هو أذى، فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن، فإذا تطهّرنَ (الصحيح طُهرنَ)، فآتوهن من حيث أمركم الله . إن الله يحب المتطهرين ) البقرة 222
وعن عائشة ايضا : ان الرسول كان ينام على حجري (فوق افخاذي) يقرا القرآن وانا حائض .
حديث الرسول : ( ايما رجل وامرأءة توافقا، فعشرة ما بينهما ثلاث ليال، فإن أحبّا ان يتزايدا، أو يتتاركا تتراكا ) … [ طبعا بعد اكتمال الفحص والتجربة عمليا] .
هذا الحديث يعتمده الشيعة لصالحهم، لكونه يدعم نكاح المتعة الذي يمارسونه ك دعارة دينية محللة شرعا.
حديث عن الرسول حول الرضاع الكبير، حيث جاءت زوجة حذيفة للرسول تشكي من غيرة زوجها من وجود ابنها بالتبني سالم مولى حذيفة في البيت، وترى في وجه زوجها ما لا يسر . فنصحها النبي الحكيم ان ترضع سالم من ثدييها عشر رضعات مشبعات كي يحل سالم عليها كابن لها وتذهب الغيرة من زوجها . فقالت انه رجل كبير ذو لحية، فتبسّم النبي وقال ثانية :اعرف انه رجل ارضعيه !
حديث عن عائشة زوجة الرسول انها امرت أخواتها او بنات اخواتها ان يرضعن اي رجل يريد الدخول عليها من الثدي مباشرة … فيحل لقاءه !! عائشة لم تأبه لاعتراض زوجات النبي الأخريات على هذا الترخيص، وقالوا انها رخصة خاصة اباحها النبي لسالم فقط و لاتنصرف لغيره من الرجال . ورد حديث عائشة هذا في سنن ابي داؤود وسنن النسائي وابن ماجة وسنن الدارمي و موطأ مالك ومسند بن حنبل.
يعترض الشيعة على حديث رضاع الكبير المؤيد من السنة والوارد بصحيح البخاري، ويقولون للسنة : لماذا لا تمارسه نسائكم اسوة بعائشة ؟

هذا غيض من فيض للصراع بين السنة والشيعة والأعتراض على كتاب صحيح البخاري وبقية كتب الصحاح التي يراها الشيعة انها كتب موضوعة واحاديث كاذبة مسيئة للنبي .

من هو الصحيح فيهم والمسلم الحقيقي، السنة ام الشيعة المعترضين ؟
هل من يخبرنا بالحقيقة ؟
صباح ابراهيم

About صباح ابراهيم

صباح ابراهيم كاتب متمرس في مقارنة الاديان ومواضيع متنوعة اخرى ، يكتب في مفكر حر والحوار المتمدن و مواقع اخرى .
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.