الشتاء فخ للجنود الروس، قد لا ينجون منه ..

صورة ارشيفية لاردوغان وحليفه بوتين يتناولون البوظة

Zakwan Baaj

 الشتاء فخ للجنود الروس، قد لا ينجون منه ..
5 نوفمبر 2022 ، 09:50
#بوتين غير مهتم على الإطلاق بإنهاء الحرب. طالما استمر ذلك ، فإن وضعه أسهل بكثير ، كما يقول المنظر الإستراتيجي الشهير #لورانس_فريدمان.
نيوزويك: ما الذي سيغير مجيء الشتاء في هذه الحرب؟
لورانس فريدمان: للشتاء أهمية كبيرة في التاريخ العسكري لروسيا وأوكرانيا. في الشتاء اوقفت الدولتان جيوش نابليون وهتلر معًا.
اليوم ، السؤال الرئيسي هو كم عدد الجنود الروس الذين سيؤمرون بالبقاء في مواقعهم في بداية الشتاء، وهل سيكونون هناك عندما ينتهي الشتاء؟
● بالطبع ، سيكون الطقس مشكلة لكلا الجانبين. بالفعل ، تحركات القوات أبطأ بكثير لأن الأرض مبللة. بعد ذلك ، ستتجمد الأرض ويمكنك التحرك بشكل أسرع. لكن البرد والثلج سيكونان فخًا آخر. لن تصبح المعدات فقط أكثر صعوبة في الصيانة والتشغيل ، لأن الألغام قد تكون مخفية تحت الجليد. وستكون مقاومة الجنود الروس البعيدين ، والتي غالبًا ما تنقطع عن الإمدادات في المواقع المكشوفة وسيئة القيادة ، في اختبار صعب للغاية. ليس لديهم المعدات المناسبة للحرب ، ناهيك عن معدات الشتاء. هذه مشكلة متنامية بالنسبة لهم. لهذا السبب أعتقد أن روسيا ستكون أسوأ في الشتاء من أوكرانيا.
لن تتوقف المعارك ، لكن من المحتمل أن تتباطأ الإجراءات بشكل كبير …
– هذا هو السبب في أهمية ما ينجح الأوكرانيون في القيام به قبل الشتاء. في الوقت الحالي ، لا تزال المقاييس تميل إلى جانبها.
الروس ألقوا الكثير من القوة في منطقة باخموت ، وخاصة من مجموعة فاغنر ، لكن النتيجة الوحيدة كانت خسائرهم الكبيرة.
هذه أخبار سيئة حقًا للكرملين، لأنه كان الهجوم المضاد الوحيد وانتهى بفشل كامل. في منطقة خيرسون ، يجعل الأوكرانيون الحياة صعبة للغاية على أعدائهم. سيكون تحرير المدينة مهمًا لشن هجوم على الجنوب وسيجعل من الصعب على روسيا الدفاع عن شبه جزيرة القرم.
قد تأتي معلومات أفضل من المنطقة المجاورة لسفياتوف ولوغانسك – حيث يوفر اختراق خط الدفاع الروسي هناك فرصة لكسب المزيد من الأراضي من أجل “إنهاء الاحتلال” الأوكراني. هذا هو المفتاح للسيطرة على شمال شرق البلاد.
في الوقت الحالي ، يحرر الأوكرانيون المنطقة قطعة قطعة. لا نرى هجوماً سريعاً مثل سبتمبر. لكن هذا لا يعني أنه لن يحدث. دائمًا ما يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للتحضير والوصول إلى المواضع الصحيحة. وإذا بدأ ذلك ، فقد يكون انهيار الدفاع الروسي جذريًا.
لكن دعنا نتذكر أيضًا أن هذه المعارك ستكون صعبة جدًا جدًا. يجب ألا نكون مفرطين في التفاؤل. الهجوم المضاد ضد الخصم الراسخ ليس بالأمر السهل.
يؤكد ميك رايان ، وهو جنرال أسترالي متقاعد مؤخرًا ومنظر حرب بارز ، على إبداع الأوكرانيين ، الذين يتأقلمون مع الظروف الجديدة بشكل أسرع من الروس.
– الأوكرانيون مبدعون للغاية والروس ليسوا على الإطلاق. على الرغم من أنها معركة رهيبة ولم تنته بعد ، إلا أن الأوكرانيين يعرفون ما الذي يقاتلون من أجله. هذا عامل مهم في الحرب. يجب أن يكون هناك تفاهم على جميع المستويات في الجيش لأغراض الحرب. هذا ليس هو الحال على الإطلاق في الجيش الروسي. فالروس يريدون فقط الحفاظ على خط المواجهة.
ماذا سيعطي تدفق “وقود المدافع” الجديد لروسيا؟
ربما يفترض بوتين أن التعبئة ستطيل أمد الصراع بما يكفي للهجمات على السكان المدنيين الأوكرانيين ، والحرب الاقتصادية للكرملين ، وعدم الاستقرار السياسي ، وتهديدات التصعيد وحملة النفوذ في أوروبا والولايات المتحدة لتؤتي ثمارها. الحشد لفتح الطريق أمام روسيا للفوز بإطالة أمد الحرب.


هل ستساعد موجة المجندين بوتين في القتال؟ نحن نعلم أنه جيش مدرب بشكل سيئ. في كثير من الحالات ، يتردد المجندون في القتال. نسمع الكثير من الشائعات عن أن الجنود يلاحقونهم ويصوبون الأسلحة إلى ظهورهم لإجبارهم على التقدم إلى الجبهة. يُزعم أن قرية معينة قد غزاها الأوكرانيون ، لأن هؤلاء الروس الذين كانوا رصينًا هربوا ، وعندما كانوا في حالة سكر ، لم يدركوا حتى أن الأوكرانيين كانوا يهاجمون وسمحوا لأنفسهم بالقبض عليهم. عادة ما يكون دافعهم صفرًا ، مما يقلل أيضًا من الروح المعنوية المنخفضة جدًا بالفعل.
ملاحظة ستالين في الحرب مع هتلر بأن “الكمية هي صفة مميزة” لم تكن دائمًا صحيحة. قد يؤدي إغراق الجبهة بالقوة البشرية إلى تدهور جودة الجيش. من المشكوك فيه أن يتم استخدام هؤلاء الأشخاص في الهجوم. لكن يمكن استخدامها لأغراض دفاعية وتجعل من الصعب الاستيلاء على المناطق التي يتحصن فيها الروس بالفعل.
هل هناك احتمال أن تنتهي هذه الحرب قريبًا نسبيًا؟ حتى قبل أشهر قليلة ، كان من المتوقع أن يعلن بوتين “النصر” وأن تكون هناك على الأقل لحظة سلام. من الشائع اليوم أن هذا يمكن أن يستمر إلى الأبد.
– تبدو هذه الفكرة غير مستدامة ، لأنه لا أوكرانيا ولا روسيا تستطيعان القتال بهذه الطريقة لسنوات. كلا الجانبين منهكين للغاية. ومع ذلك ، فإن المشكلة برمتها هي أن بوتين غير مهتم على الإطلاق بإنهاء الحرب. إنه منطقي تمامًا – طالما استمر ، فإن وضعه أسهل بكثير. بمجرد الحرب
ستنتهي ، وستنكشف عواقب غبائه ، وستبدأ فترة الاستبيان: ما الذي كسبته روسيا وبأي ثمن.
●لن يكون إرث الحرب أرضًا موسعة ، بل اقتصادًا منكمشًا ، وعزلة دولية ، وسمعة مروعة ، وجماهير من الأتباع المحبطين والأسر اليائسة لفقدان أبنائهم وآباءهم وأزواجهم. سوف يتضح تماما أن بوتين قد فشل.
#رحيل_بوتين شرط ضروري للسلام. لكن من غير المرجح أن تكون كافية.
الأوكرانيون أيضًا لا يريدون التفاوض ، لأنهم يعرفون أن بوتين لن يفي بأي وعود.
– في هذه الحالة ، لديهم حل واحد فقط – جعل وضع القوات الروسية صعبًا لدرجة أن مواقعهم لن تكون مستدامة.
هذا في رأيي هو السيناريو الأكثر احتمالا لنهاية هذه الحرب. إذا فشل الأوكرانيون في إخراج الروس إلى الأبد ، فستستمر الحرب. لأن أيا من الطرفين لا يريد هدنة. هذا هو السبب في وجود الكثير من الضغط على أوكرانيا لاتخاذ خطوة سريعة قد تكون حاسمة.
عيّن الكرملين مؤخرًا قائدًا جديدًا ، الجنرال سيرجي سوروفكين. هل يغير أي شيء حقًا ، حيث إن القرارات الرئيسية ، على حد علمنا ، يتخذها بوتين نفسه؟
– منذ البداية قلت إن روسيا لا تستطيع أن تربح هذه الحرب وهذا لم يتغير. في الوقت نفسه ، كل هذا يتوقف على بوتين اليوم ، ولهذا السبب نقضي الكثير من الوقت في التساؤل عما يدور في رأسه.
بعد كل شيء ، كان النظام الشيوعي في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية قيادة جماعية: كان هناك هيئة عامة قوية أثرت في صنع القرار. كان هذا هو الحال في برلين عام 1961 عندما تم بناء الجدار ، خلال ربيع براغ في تشيكوسلوفاكيا في عام 1968 ، في أفغانستان في عام 1980 … الآن لدينا ديكتاتورية شخصية حيث كل شيء تحت سيطرة بوتين.
ما فعله في أوكرانيا هو نموذج لزعيم استبدادي: لقد قام بخطوة جريئة ودراماتيكية لم يناقشها مع أي شخص قبل اتخاذ قراره.
كان هتلر أحد أسلاف بوتين. عليك دائمًا توخي الحذر عند إجراء المقارنات مع هتلر ، ولكن من حيث الإستراتيجية ، هناك الكثير من أوجه التشابه مع بوتين. مثل غزو أوكرانيا ، اعتمد الهجوم على الاتحاد السوفيتي في عام 1941 على المفاجأة. في كلتا الحالتين ، كانت الخطة أن يكون العدو غير فعال تمامًا.
اعتقد #هتلر ، مثل #بوتين ، أن الطرف الآخر سيسقط ببساطة إذا تم إلقاء كل قوته ضده. لم يكن هتلر قادرًا على الاستفادة من العداء الذي كان سائدًا في معظم أنحاء الاتحاد السوفيتي ، بما في ذلك أوكرانيا ، تجاه الكرملين. وحد عدوه بأفعاله. لقد حقق بوتين الآن نفس النتيجة.
نرى علامات واضحة وصاخبة على نحو متزايد على السخط بين النخبة الروسية. ماذا يقصدون في الممارسة؟
– تعرف النخبة الروسية جيدًا أنه لم يكن من الممكن الحصول على ما كان من المفترض أن تحصل عليه روسيا. لقد تبخر التفاؤل ولا يمكنك التظاهر بأن كل شيء على ما يرام. ومع ذلك ، في حين أن العصبية قد حلت محل التبجح ، فهي ليست بعد مرحلة التشكيك في مزايا الحرب أو البحث عن طريقة معقولة للخروج من الموقف. كل هذا يعود إلى انتقاد عدم الكفاءة التي خاضت بها الحرب حتى الآن. ويبحث عن المذنب.
يدعي الأوكرانيون أنهم قتلوا أكثر من 70000. الجنود الروس. ربما تكون هذه البيانات مبالغ فيها ، لكنها بالتأكيد عشرات الآلاف. فقد العديد من الضباط أرواحهم ، واستُنزفت أفضل القوات. عندما يؤخذ كل هذا في الاعتبار ، من الواضح أن الأمر سيستغرق سنوات لإعادة بناء #الجيش_الروسي. وكل هذا سوف يقوض ثقة روسيا بنفسها.
لا نعرف ماذا سيحدث بعد ذلك. غالبًا ما يبدأ الجيش غير الراضي بالثورات وأعمال الشغب. لكن هل سيحدث هذا في روسيا ، حيث كان الجيش دائمًا تابعًا تمامًا للسلطات المدنية. في حالات قليلة فقط ، شارك الجيش في محاولات إجراء تغييرات على الجبل – كان آخرها ضد ميخائيل جورباتشوف في عام 1991 ، خلال انقلاب انتهى بهزيمة تامة.
وحتى إذا حدث شيء مشابه في موسكو ، فهناك خطر ألا يكون تغييرًا واضحًا بدرجة كافية. إذا أراد الزعيم الجديد التفاوض بشأن انسحاب القوات الروسية ، فمن المحتمل أن تكون هناك فوضى كبيرة مع مجموعات مختلفة تقاتل من أجل المركز.
سيكون القوميون المتطرفون عديدين للغاية هناك ، لكن لن يكون هناك الكثير من المعتدلين.
نحن نعلم أن رحيل بوتين شرط ضروري للسلام. لكن من غير المرجح أن تكون كافية.
هذه حرب غير متكافئة. روسيا تقصف كييف أو خاركيف ، بينما أوكرانيا لا تستطيع الوصول إلى موسكو أو سان بطرسبرج. هل الغرب محق في رفضه تزويد أوكرانيا بأسلحة واسعة النطاق؟
– لا ينبغي لأوكرانيا أن تفعل ما تفعله روسيا بأوكرانيا ، حتى لو استطاعت. لا أعتقد أن مثل هذا التكتيك منطقي. روسيا بلد ضخم ، والمسافات كبيرة جدًا. ومن المفارقات ، أنه بفضل حقيقة أن أوكرانيا لا تمتلك مثل هذه الأسلحة ، فإنها تحارب بطريقة أكثر منطقية ، فهي تركز على أهداف مهمة من الناحية الاستراتيجية – مراكز القيادة ، والسلاسل اللوجستية ، ومستودعات الذخيرة. ماذا ستفعل يا جيدي
هل سيضرب الأوكرانيون أهدافًا مدنية؟ تبين أن التكتيك الروسي كان له نتائج عكسية تمامًا. لقد أصبح الأوكرانيون أكثر عزما وغضبًا. لم يكن هذا ما أراده بوتين.
لقد جادلت منذ البداية أن استخدام بوتين للأسلحة النووية أمر مستبعد للغاية. لماذا ا؟
– نحن نتحدث عن استخدام الأسلحة النووية بشكل ضيق للغاية. حقيقة أن روسيا لم تستخدمها في ساحة المعركة لا تعني أنها لا تمثل قيمة كبيرة لبوتين. على العكس من ذلك ، لديها واحدة ضخمة. هدد بوتين مرارًا وتكرارًا باستخدام الأسلحة النووية إذا انضمت دول الناتو إلى القتال المباشر ضد روسيا. هذا هو السبب في أننا نساعد أوكرانيا فقط ، وليس القتال إلى جانبها. لم يرغب #بايدن حتى في التفكير في منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا. حتى الآن ، تمكن بوتين من تحقيق الكثير من خلال مجرد تهديده. وحتى لا يتلاشى الموضوع ، يقترح أن الأوكرانيين يريدون الهجوم بقنبلة قذرة. بالطبع ، لا نعرف ما سيفعله بوتين بنسبة 100٪ ، لكنني لا أعتقد أنه سيستخدم سلاحًا نوويًا. عندها لن يكون قادرًا على ابتزازها بعد الآن ، وسيتخلص من أداة فعالة جدًا. بالإضافة إلى ذلك ، سترد الولايات المتحدة بحزم. إنه فقط لا يؤتي ثماره.
لورانس فريدمان لورانس فريدمان – جايسون ألدن / #بلومبرج / جيتي إيماجيس / جيتي إيماجيس
السير لورانس فريدمان (مواليد 1948) هو مؤرخ بريطاني ومنظر حرب مشهور عالميًا وأستاذ دراسات الحرب في كينجز كوليدج بلندن. في عام 1997 ، تم تعيينه كمؤرخ رسمي لحرب فوكلاند. وكان مستشار السياسة الخارجية لرئيس الوزراء توني بلير. شارك في التحقيق البريطاني في حرب العراق عام 2009. عدد الكتب:
“Strategy: A History” (2013) ، “Future War” (النسخة البولندية 2019) ، “Command. The Politics of Military Operations from Korea to Ukraine” (2022)

مصدر:
نيوزويك
تاريخ الإنشاء: 5 نوفمبر 2022 الساعة 09:50

This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

1 Response to الشتاء فخ للجنود الروس، قد لا ينجون منه ..

  1. س . السندي says:

    من ألأخر …؟

    ١: بوتين عاجلا أو أجلا إما منتحر أو مقتول ؟

    ٢:من يقول بأن بوتين سينتصرفي حربه الدموية هذه هو ليس بقارئ جيد للتاريخ الحروب ، فالمثل يقول من لا تدفئه شمس الصيف فمن المستحيل أن تدفئه شمس الشتاء ، وفي رأي المتواضع بأن الشتاء سيكون أكثر كارثية على قواته من العسكرين الاوكران ؟

    ٣: وأخيرا …؟
    ما النظام الدولي الذي يريده الطاغية بوتين ورفيق دربه دكتاتور الصين الجديد ، إذا كان حلفائهم إما مجانين أو قتلة سفله مثلهم مجرمين ، كمجنون كوريا وملالي إيران المجرمين ،سلام ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.