#السودان ليست #كوش

كوش من اعظم الحضارات الافريقية القديمة التي تميزت بمجالات مختلفة تأستت 1070ق.م وتقع جنوب مصر و سكانها يسمى كوشيون و ملوكها اعظم الملوك في افريقيا بعظمتهم و وحدتهم و طاقتهم البشرية قد حكموا المصر لاكتر من 100 عام .
برغم ان هذه الحضارة العظيمة هي السودان الحالي معظم السودانين لا يعرفون عن الكوش و لا ملوكهم يفترض بهم يدرسوا عن الكوش كحضارة تمثلهم و هي نهج السليمة للوصول الى الآفاق لان العودة الى الذات هي سبيل الوحيد للتٓحضُر حتى تعرف ذاتك و تحب ذاتك و وطنك لكي تقدم لوطنك ما قدمت لك او اكثر من ذلك.
ولا شك ان الحضارة التي زُرعتْ في الكوش حتى تتحول الى السودان هي الحضارة سرابية لا وجود لها في الواقع لانها اشبه بتغير اصل الشيء , و كل ما يعاني منها السودانيون هو عدم معرفة الذات و عدم معرفة الذات قد تحولك الى انسان كراهي تكره كل ماتراها , وتعيش السودان في حالة من تحول من اصل الكوشي الى اصل اسم مركب و هي السودان و لاشك ان اسم السودان هي حديثة سماها الحضارة التي جاءت متأخرة , و شخصياً افضل ان اسمع يُقال لي كوشي اكثر بكثير من السوداني لان السوداني اسم حديث ربما ليست من اصول كوشية . و هذه هي حقيقة موجودة في طبيعة النفس البشرية عندما تقول له انت من اصول حضارية مؤرخة و قد كنت عظيماً لا تسطيع ان تتصور فرحته .
اذا اردنا التطور و التحضر يجب ان نحترم حضارة الكوش و نجعلها مصدراً اساسياً في كل شيء .( ليست كما يظنها البعض الاعتراف بالكوشية السودان تعني العودة الى الكوش بكل معانيها كأمثال كاتب : مصطفى محمد الفكي الذي يقول في كتابه مقالات اشتات ان العروبة لا تفرض ثقافته معاتباً [ ياسر عرمان ] عقب زيارته لمدينة المروي. انما تعني العودة الى الكوش عودة حضارياً كتحضر و روحياً في روح الانسانية و روح الوطنية حتى نعرف من نحن .


نعم السودان الحالي لا تمثل الكوش على الاطلاق لان السودان في الانهيار بسبب السودانين . الانسان السوداني لا يحب نفسه لا يحب اخيه لا يحب وطنه لا يحب ………الخ
هي على عكس حضارة الكوشية كوشيون يحبون انفسهم و وطنهم و حكامهم كانوا صادقين كانوا يحمون بلادهم بل كاد ان تتسع الحضارة فوهنت شيئاً فشيئا . بسبب حضارت لا تعد لها وجود حضارات التي لا تعرف غير التطرف و القتل و حامل السلاح حتى اثناء نومه .
لابد من الكوشية السودان حتى نخرج من المأزق و الهلكة التي نحن فيها .
الكاتب السوداني : عبدالباسط الازرقابي

About عبدالباسط الازرقابي

كاتب السوداني عبدالباسط الازرقابي عبدالباسط الازرقابي من السودان
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.