السهروردي: سقراط المسلمين .. شهيد مناظرة فقهاء التجهيل والتكفير اعدم بأمر من صلاح الدين الأيوبي سنة 1190

السهروردي – سقراط المسلمين .. شهيد مناظرة (فقهاء التجهيل والتكفير) .. اعدم بأمر من (صلاح الدين الأيوبي) سنة (1190) في قلعة حلب. . ليته سلم (حلب) للأوربيين الصلبيين، بدلاً من تحرير (القدس)، وما قتل ( السهروردي) ، لكان خيراً للسوريين و للعرب وللمسلمين وللمسيحيين ولجميع شعوب المنطقة. السهروردي ولد في (سهرورد) شمال غربي إيران عام 1155. كان من فقهاء عصره في( الدين والفلسفة والمنطق والحكمة). تأثر السهروردي بفلاسفة اليونان- خاصةً أفلاطون- ثم بالعقائد الفارسية القديمة، وفلسفة (زرادشت). انتقل إلى تركيا، ومنها إلى (حلب) السورية. بسبب رفضهم لأفكاره وحقدهم عليه، فقهاء حلب دعوا (السهروردي) إلى (مناظرة علنية) في أحد جوامع حلب، وكان من جملة ما دار في المناظرة: الفقهاء: أنت قلت” إن الله قادر على أن يخلق نبيًا” وهذا مستحيل . رد عليهم السهروردي:” الله قادر على كل شيء، إذا اراد ذلك. فلا مستحيل عند الله..”. رد الفقهاء عليه:” أنك كفرت” . رغم أنه أسكتهم بقوة حجته وبراعة منطقه. لكنهم وجدوا في آراءه ما يخالف (العقيدة الإسلامية) فطالبوا بقتله. اعدم (السهروردي – سقراط المسلمين) بأمر من ( صلاح الدين الأيوبي)، الحاقد على الفلاسفة وأرباب المنطق وكل من يعاند (الشريعة الاسلامية)… كم من (العلماء والفلاسفة والمتنورين المشرقيين)، مثل (السهروردي)، اعدموا وقتلوا على أيدي

(فقهاء التكفير والتجهيل) وبأمر من (أمراء الحرب) ، بتهمة الزندقة والتكفير والخروج عن( الشريعة الاسلامية).. ويتساءلون لماذا وكيف ظهرت داعش والقاعدة وغيرها من التنظيمات الاسلامية الجهادية التكفيرية الارهابية !!!
سليمان يوسف

About سليمان يوسف يوسف

•باحث سوري مهتم بقضايا الأقليات مواليد عام 1957آشوري سوري حاصل على ليسانس في العلوم الاجتماعية والفلسفية من جامعة دمشق - سوريا أكتب في الدوريات العربية والآشورية والعديد من الجرائد الإلكترونية عبر الأنترنيت أكتب في مجال واقع الأقليات في دول المنطقة والأضهاد الممارس بحقها ,لي العديد من الدراسات والبحوث في هذا المجال وخاصة عن الآشوريين
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

1 Response to السهروردي: سقراط المسلمين .. شهيد مناظرة فقهاء التجهيل والتكفير اعدم بأمر من صلاح الدين الأيوبي سنة 1190

  1. س . السندي says:

    ١: هل يعلم حمير ألامة الاسلامية وحتى متنوريها ، أن معظم من يفتخرون بهم كفلاسفة وعلماء أما الغربيين هم بالحقيقة ملاحدة وزنادقة وكفرة بالدين الاسلامي ونبيهم ؟

    ٢: هل يعلم هـولاء المنافقين أن مصير معظمهم كان إما السجن أو الحرق أو السحل أو الصلب ، والسعيد الحظ من نجا بجلده ، سلام ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.