الرومان كانوا يسمون سوريا بلاد العرب

الرومان كانوا يسمون سوريا بلاد العرب منذ القرنين الأول و الثاني الميلادي / هذا يدحض كل مزاعم المنافقين بأن العرب أتوا للشام و بلاد الرافدين مع مجيئ الإسلام ..
♦️ العربية بدأت تصبح وعاء اللهجات السامية منذ القرن الأول الميلادي .. ( الذين سكنوا المناطق المرتفعة كانت لغتهم الأبطأ تغيرا أو تطورا )
منقول عن الآثاري سالم العيسى بتصرف .
أي تحليل تاريخي غير مدعوم بدليل مادي يعتبر تأليفا و له أطماع سياسية. ردا على من يربط الوجود العربي في سوريا مع مجيء الإسلام أقول له
:- هذا النقد قد سكه تراجان عام 98-117 م عملة متداولة عند احتلال الرومان لسوريا واضعا صورته على إحدى وجهي العملة، و

صورة عربي بجانبه جمل على الوجه الآخر. و نرى بوضوح ما كتب على الحاشية
ARAB ADQVIS
و تعني سيطرة الرومان على بلاد العرب .
د. مثنى صادق الكبيسي

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

1 Response to الرومان كانوا يسمون سوريا بلاد العرب

  1. س . السندي says:

    من ألأخر …؟

    ١: عزيزي د. مثنى ، مشكلة الكثيرين أنهم لا يتمعنون بمفردات التاريخ وسيره والتي كثيرا ما تحجبها جعجعة السيوف وسطوة ألاقوياء ، حتى غدو غير مفرقين بين العرب والاعراب وشتان ما بين الاثنين ؟

    ٢: مشكلة العرب على مر التاريخ أنهم أخذو بجريرة الاعراب الغير متمدنين ، وهى حقيقة تاريخية واضحة لكل باحث منصف ، ويكفي قول محمد نفسه عنهم بأنهم أشد كفرا ونفاقا ؟

    فالعرب الغساسنة هم نازحون يمنيون من قبائل غسان بعد إنهيار سد مآرب ، سكنو أطراف سوريا الجنوبية والعرب الانباط سكنو الاردن ، وإعتنقوا المسيحية منذ بداياتها ، وتعاونو مع الرومان ومن ثم البيزنطينيين في صد هجمات الفرس عليهم ، فكافئوهم ببناء مدنهم واقامة ممالكهم الخاصة بهم ، وكانت عاصمته الرسميةالاولى بصرى الشام ثم تحولو بعدها إلى تدمر ، واما المناذرة إخوانهم فهم لخميون سكنو العراق وكانت عاصمتهم الحيرة وأشهر مدنهم الكوفة والنجف وعانة وراوى وذي قار ، ويغرق جنوب العراق خاصة بكنائسهم وأديرتهم حيث كانو في معظمهم مسيحيين ، واشهر ملوكهم النعمان إبن المنذر ومعروف عنهم كرمهم في شخص حاتم الطائي ، وساعدو إخوانهم المسلمين في التخلص من بطش دولة الفرس ؟

    ٣: وأخيرا …؟
    يببى الجهل بحقائق التاريخ كارثة الكوارث عند الكثيرين ، فمظم من في جنوب العراق اليوم أصولهم عرب مسيحييون وليسو اعراب ، سلام ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.