الرد على مقال #ادوار_حشوة: أبعد من الخلاف بين آل مخلوف و #الأسد !

طلال عبدالله الخوري 12\2\2021 © مفكر حر

نشر المحامي والسياسي السوري المخضرم ادوار حشورة مقالاً ( تجدونه على هذا الرابط: المحامي #ادوار_حشوة : أبعد من الخلاف بين آل مخلوف و #الأسد !), يناقش به احتمال ان تقوم كتلة ال مخلوف وهم من قادة الحزب القومي السوري مع قوتهم الاقتصادية والعسكرية والشعبية وخاصة بين الحاضنة الشعبية للطائفة العلوية واتباعهم من القوميين السوريين من كل الطوائف والذين هم قوميين بالوراثة, بانقلاب على الاسد انصح بقراءته .. ولكن مأخذي على طرحه هذا بأنه اهمل دور المخابرات الروسية, وان الكلمة الاخيرة في هذه الحالة ستكون لها, لان هي من تحكم سوريا من وراء ستارة عائلة الاسد كما قلنا في مقالاتنا… وحول تحقيق ما طرحه الاستاذ حشوة فهنا لدينا ثلاثة احتمالات:
الاول ان يكون الانقلاب الذي سيقوم به ال مخلوف والحزب القومي السوري, بدون موافقة المخابرات الروسية وضد رغبتها, وهنا سيفشل الانقلاب, وسيتم ابادته والقاء القبض على قادته ومنظميه, فالمخابرات الروسية لا تسمح بان يحدث اي انقلاب دون موافقتها ودون ان تكون هي المنظمة له وفقا لمصالحا واجنداتها السياسة العليا والتي  حددناها سابقا بعودتها لكي تكون دولة عظمى ند لامريكا والغرب كما كانت في عهد الاتحاد السوفياتي… وكلنا يذكر كيف فجرت المخابرات الروسية خلية الازمة والتي كان من بينها صهر الرئيس اصف شوكت وقادة امنيين كبار لاكتشافهم بان هناك انقلاب تدبره المخابرات الفرنسية ضد الاسد, اي عمليا ضد حكم المخابرات الروسية لسوريا.

الثاني ان يكون الانقلاب بموافقة المخابرات الروسية .. وهنا لن يتغيير شئ في سوريا, وسيكون الامر كله عبارة عن تغيير طرابيش وسيستمر كل شئ على ماهو عليه, من الحكم الاستبدادي عن طريق 13 فرع مخابرات تديرهم المخابرات السورية, ويتحكمون بكل مفاصل الحكم من وراء ستارة عئلة الاسد… وبالتالي نحن لن نستفيد اي شئ من هذا التغيير, وليس لنا اي مصلحة بدعمه.


الثالث: كلنا نعرف بان اي انقلاب غير مدعوم من مخابرات عالمية لن ينجح, فلنفرض ان يكون هذا الانقلاب مدعوم من المخابرات الامريكية او اي مخابرات غربية.. وهذا مستحيل ومستبعد لان ال مخلوف غير مقبولين من امريكا والغرب وهم شركاء الاسد بالاجرام …
واخيرا انا برأيي لو كان بدها تشتي لكانت غيمت كما يقول المثل السوري الشعبي .. وقد تأخرت كثيرا هذه الفرضية .. ومن الواضح بان روسيا استبعدت هذا الخيار وهي مستمرة بالتمسك بعائلة الاسد..وهذا هو خيارها الواضح.

وكما قلنا سابقا التغيير الحقيقي بان تتحالف المعارضة السورية مع اميركا لانها الوحيدة القادرة على مساعدتنا بالتخلص من الحكم الروسي لسوريا الذي ابتدأ قبل اكثر من 60 عاما وما زال مستمرا حتى الان.

About طلال عبدالله الخوري

كاتب سوري مهتم بالحقوق المدنية للاقليات جعل من العلمانية, وحقوق الانسان, وتبني الاقتصاد التنافسي الحر هدف له يريد تحقيقه بوطنه سوريا. مهتم أيضابالاقتصاد والسياسة والتاريخ. تخرجت 1985 جامعة دمشق كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية قسم الالكترون, بعدها حتى 1988 معيد بجامعة دمشق, بعدها تحضير شهادة الماجستير والدكتوراة في معهد جلشكوف للسبرانية اكاديمية العلوم الوطنية الاتحاد السوفييتي السابق حتى عام 1994 اختصاص معالجة الصور الطبية ... بعدها عملت مدرس بجامعة دمشق نفس القسم الذي تخرجت منه حتى عام 1999 هاجرت الى كندا ( خلال عملي بجامعة دمشق طلبتني احدى جامعات الخرطوم لكي اترأس قسمي البرمجة والكومبيوتر ووافقت الجامعة على اعارتي) في كندا عملت في مراكز الابحاث ببرمجة الصور الطبية في جامعة كونكورديا ثم عملت دكتور مهندس في الجيش الكندي بعد ان حصلت على شهادة ماجستير بالبرمجة من جامعة كونكورديا ثم اجتزت كل فحوص الدكتوراة وحضرت رسالة دكتوراة ثانية بنفس الاختصاص الاول معالجة الصور الطبية) وتوقفت هنا لانتقل للعمل بالقطاع الخاص خلال دراستي بجامعة كونكورديا درست علم الاقتصاد كاختصاص ثانوي وحصلت على 6 كريدت ثم تابعت دراسة الاقتصاد عمليا من خلال متابعة الاسواق ومراكز الابحاث الاقتصادية. صدر لي كتاب مرجع علمي بالدراسات العليا في قواعد المعطيات يباع على امازون وهذا رابطه https://www.amazon.ca/Physical-Store.../dp/3639220331 اجيد الانكليزية والفرنسية والروسية والاوكرانية محادثة وقراءة وكتابة بطلاقة اجيد خمس لغات برمجة عالية المستوى تعمقت بدراسة التاريخ كاهتمام شخصي ودراسة الموسقى كهواية شخصية
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.