الرد على شبهات الوهية المسيح

هل عيسى القرآن هو يسوع المسيح في الإنجيل؟

الرد على شبهات الوهية المسيح

العقيدة المسيحية مبنية على اسس ثابتة منذ ولادة السيد المسيح وتعاليمه وموته مصلوبا فداء للبشر الخطاة، ولدينا مئات الأدلة والنبؤات عن الوهية المسيح ودلائل معجزاته واقواله تثبت الوهيته . وعقيدة المسيحية لا تهزها تعاليم القرآن وآياته المضادة والمنكرة لإلوهية المسيح التي نشك في مصداقية مصدرها.
وليثير المشككون ما يشاؤون من الشبهات التي لنا رد على كل منها، لكي نشرح لهم الفرق بين النور و الظلمات . والحق من الباطل . وفي هذا المقال سنرد على تلك الشبهات لعل الجاهل يتعلم .
المسيح كلمة الله وروح منه، وكلمة الله ازلية الوجود بأزلية صاحب الكلمة . وهذا ما ندعوه بالإبن. وذات الله هو الآب . والله حي بروحه القدوس . اراد الله ان يظهر مجده وذاته الغير مرئي للبشر، فارسل كلمته ليتجسد بهيئة إنسان يولد من عذراء لتكن معجزة المعجزات ودليلا على قدرة الله في التجلي بأي صورة يريد، فهو اله قادر على كل شئ . حل روح الله وملء لاهوته في احشاء مريم وتجسد كلمته الأزلية فصار الكلمة جسد المسيح وهو الله الظاهر بالجسد على الأرض .
هذا الأمر لا يعجب المتطرفين المسلمين، فيقولون الله لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفء أحد. ونحن نقول لهم صحيح كلامكم، المسيح إنسان كامل واله كامل، والله لم يلد لأنه ليس امراءة ولم يولد لأنه اله ازلي ، و ليس له شريك، فكلمة الله تعني الله ذاته وروح الله هو ذات كيان الله، والله والكلمة والروح اله واحد وليس ثلاثة . فالثالوث الألهي واحد وليس ثلاثة الهة ، كما ان للإنسان جسد وروح ونفس وهو إنسان واحد لأنه خلق على صورة الله وشبهه .
لقد اوضح الملاك جبريل حلول الروح القدس على مريم في بشارته لها بتنفيذ ارادة الله حيث قال :
” الروح القدس يحل عليك وقدرة العلي تظللك، فالقدوس المولود منك يدعى ابن الله ” . فاين هي الولادة التناسلية من صاحبة ؟
سؤال اسلامي : لو كان المسيح الها، فلمن يصوم ويصلي ؟
الرد المسيحي : المسيح اله كامل وإنسان كامل، يأكل ويجوع وينام ويتعب كإنسان، وعندما يصوم ويصلي ف لله الاب ابيه في السماء يفعل ذلك بصفته الإنسانية . لأن المسيح يتصرف كإله وكإنسان .
المسلمون يعتقدون ان الإله روح فقط ولا يقدر ان يتجلى بهيئة مادية . وهذا سر جهلهم بالعقيدة المسيحية .
لقد تجلى الله لموسى في النار بشجرة على جبل سيناء وقد ذكر هذا بالقرآن، فهل يعجزه ان يتجلى بإنسان وهو القادر على كل شئ ؟
سؤال اسلامي : إن كان المسيح إله فكيف يموت الإله مصلوبا .


الجواب المسيحي : قلنا ان المسيح حمل رسالة الفداء وهو مع الله بالكلمة قبل التجسد ، ونزل من السماء لهذا الغرض، فالفداء خطة مرسومة قبل ولادة المسيح . ولهذا ولد المسيح كإنسان ليكون كفارة خطايا البشر أجمعين . كما كان اليهود يذبحون الحيوانات قربانا الى الله ليغفر ذنوبهم وكذلك يفعلها المسلمون يوم عيد الضحى يذبحون الضاحي طالبين غفرانا لذنوبهم . لكن دماء الخراف والعجول والتيوس وحدها لا تكفي لمحو الذنوب ، و لهذا قدم الله ابنه من جنس البشر ليكون هو الفادي الذي بلا عيب ليكون كفارة وحملا يذبح بديلا عن البشر ليغفر الله كل الذنوب ويفتح باب السماء للخطاة . والمسيح صلب كإنسان اما لاهوته فلم يتأثر بالصلب والموت . لأن الروح لا تموت والله يبقى حيا الى البد لا يموت .
لماذا جاء المسيح من السماء بمعجزة ، ولماذا عاد الى السماء بعد القيامة بمعجزة ، لأن السماوي يعود الى السماء مع الله الآب، امام من خُلِقَ من تراب الأرض فبعد موته يعود الى التراب متحللا ، وهذا هو الفرق بين المسيح ونبي الإسلام ، المسيح جاء من السماء صلب ومات وقام من الموت ، و صعد الى السماء حيث كان منذ الأزل ، ونبي الإسلام ولد من ابويين وثنيين وخلق من تراب الأرض، وبعد موته دفن في تراب الأرض وتحول الى تراب متحللا الى عناصر التراب التي خلق منها .
هذه اجوبة لتفتيح الأدمغة التي لازالت مغلقة باساطير الأولين .
صباح ابراهيم

About صباح ابراهيم

صباح ابراهيم كاتب متمرس في مقارنة الاديان ومواضيع متنوعة اخرى ، يكتب في مفكر حر والحوار المتمدن و مواقع اخرى .
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

4 Responses to الرد على شبهات الوهية المسيح

  1. فراس القنطيبي says:

    من النادر جدا ان تجد مسلما يتفهم القران او يفكر بالمعني او الرسم والشكل حتى. لذلك رفض علماء الاسلام (جهال الاسلام) تصحيح ابسط الاخطاء التي وقع بها النساخ مثلا واصروا علي الغلط المقدس…انظر فيديوهات محمد المسيح عن اخطاء القران. فان كان المسلم لا يناقش ابسط امور دينه فكيف يفهم حقائق لاهوتيه لدين اخر، المسلم يردد ببغائيا ما يسمعه. يعبد المسيحيون ثلاثه الهه. الله لم يتمكن من تنجيه نفسه من الصلب ، الاله يدخل للحمام وياكل ويشرب . هذه الاسئله الطفوليه لا يفهما المسلمون اطلاقا فكيف يناقش من لا يفهم ابسط الامور . اخير للسيد صباح
    لقد اسمعت اذ ناديت حيا……………. ولكن لا حياه لمن تنادي.

  2. numan.a.chmat says:

    أنتم يا “فكر حر ” صفحة ومجموعةعلمانية معادية للأديان ، فكيف تسمحوا بمقالة تمجد المسيحية ، وبمقالات لا عدد لها تهاجم الإسلام ؟؟؟؟؟

    أصبحتم مسخرة ومضحكة لأصدقائكم العلمانيين قبل غيرهم ..

    • مفكر says:

      العلمانية ليست ضد الاديان ونحن ننشر ما يرسل لنا.. ارسل لنا ما تريد وسننشره لك

  3. جابر says:

    السبب بسيط الاسلام دين ارهابي . اقرا سيرة نبيك وما اقترفه من اجرام بحق البشرية قتل وغزو واغتصاب والقران المليء بايات تحرض على العنف والقتل واقرا سيرة سيدك المسيح كم كان متواضعا ورؤوفا ومحبا وقارن بينهما.احلفك بشرفك الا ترى فرقا شاسعا بين الاثنين. هل تدلني على كلمة محبة او احبوا في القران ما بال الهك الدموي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.