الدكتور محمد شحرور: الأسئلة حول الإرث

الدكتور محمد شحرور

تتكرر الأسئلة حول الإرث، وأقول أن ما توصلت إليه يتلخص في النقاط التالية التي سبق أن ذكرتها في مرات ماضية:
– الوصية هي الأساس في نقل الثروة بين الأجيال، وتتحقق فيها العدالة الخاصة، فكل إنسان أدرى بظروفه وظروف عائلته، والله تعالى منحها الأفضلية.
– الخيار الآخر لدى لإنسان في نقل الثروة هو اعتماد قانون الإرث الوارد في التنزيل الحكيم، وهو قانون عام لا يأخذ بالاعتبار الحالات الخاصة.
– بموجب قانون الإرث الوارد في سورة النساء لا يرث إلا المذكورين في الآيات المتعلقة بذلك، أي الأصول والفروع والزوج والزوجة، والأخوة في حال عدم وجود أصول وفروع للمتوفى.
– حصة الذكر من الأولاد مساوية لحصة الأنثى، ولا يأخذ الذكر ضعف ما تأخذه الأنثى إلا في حال وجود ذكر واحد مقابل كل أربع إناث {فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ} (النساء 11).
– حصص الأصول والفروع (الأبوان والأولاد) الواردة في الآية (النساء 11) هي حصص عينية وليست حدودية (فريضة) {فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيماً}.


-في حال وفاة أحد الفروع قبل الأصول، تنتقل حصته من إرث أصوله لأولاده.
– حصص الزوج أو الزوجة، وحصص الأخوة هي حصص حدودية {تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ} (النساء 13) بمعنى أن حصة أحد الزوجين هي حد أدنى {مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ} (النساء 12) بينما حصة الأخوة (في حال عدم وجود أولاد وأم وأب) هي حد أعلى، أي إذا مات امرؤ وليس له أصول أو فروع وله زوج وأخوة فإن الحد الأعلى لإرث الأخوة هو الثلث {وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُوَاْ أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاء فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ} (النساء 12) ويعود الباقي للزوج إضافة لحصته الأصلية.
– الآية (النساء 176) تخص ورثة المتوفى الذي ليس له أصول أو فروع أو زوج، ويتوزع الإرث كاملاً بين الأخوة (وفروعهم في حال وفاة الأخ أو الأخت).
– لا وجود لما يسمى “التعصيب” ولا “الرد أو العول” وإنما هي أفكار دخيلة لا أصل لها في التنزيل الحكيم.
مع التأكيد مرة أخرى أن قوانين الإرث تحقق العدالة العامة (كمجموعات) وليس العدالة الخاصة، والأولى للوصية.

This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

One Response to الدكتور محمد شحرور: الأسئلة حول الإرث

  1. Dr Farhan says:

    العقل زينه انما الكثيروون لا يعرفونه ،لي، وعوج ،وطرق، وتسبيح وتخويف ، وتجليس ، وبردغه وطلاء ،وكل يوم جديد لموافقه تفاهات شيطانيه مع العقل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.