الاسلام لم يعرب #سوريا انما هي عربية قبل الاسلام والنقوش تؤكد على ذلك

نقش مسيحي عربي من نجران

Ebn Al Forat

‏1_نقش عين عبدات

في عام 1979 اكتُشف نقش عربي – نبطي يحوي في ما يُعتقد بيتين من الشعر العربي. وقد وقّته ناشروه بنهاية القرن الأول الميلادي وبداية الثاني (بين 80-125 م). بذا فهو يقدّم لنا أقدم نصّ شعري عربي قبل الإسلام بـ 500 سنة تقريباً نملكه حتى الآن. ‏عُثر على النقش في «عين المريفق» أو «عين عبدات» . وتقع العين على مبعدة أربعة أو خمسة كيلومترات من مدينة «عبدات» النبطية في النقب‏
نص النقش :
فيفعل لا فدا ولا أثرا. فكن هنا يبغنا الموت لا أبغه فكن هنا أرد جرح لايردنا

‏2_نقش أم الجمال الاول
نقش ام الجمال لمربى ملك تنوخ بين سنة 250- وسنة 271
وهو لفهر بن سُّلّىْ الذي كان مربيا لجذيمة ملك تنوح وخطه نبطي الا انه يمتاز بروابط بين الحروف وهو مكتوب بلغة نبطية وجد في موقع ام الجمال غربي حوران في سورية.
‏ونصه:
1- دنة نفسوفهرو.
2- برشلى ربو جيمة.
3- ملك تنوخ.
ونقله العالم الكونت “دي فوجي ” بحروف عبرية اولا ثم ترجم على اللغة العربية على النحو الاتي:
1- هذا قبر فهر.
2- ابن سُلّىْ مربى جذيمة.
3- ملك تنوخ.
وارخه الكونت دي فوجي حدسا بسنة 250م.

‏3_نقش النماره
نقش النمارة – عثر عليه في النمارة وه يجبل الدروز وتاريخ 328 ويعتبر النص العربي الأول
اكتشفه العالمان المستعربان “دوسو ” ومالكي سنة 1901 م على بعد جبل من النمارة من اعمال حوران في سورية وهي قائمة على اطلال معبد روما شرقي جبل العرب.
‏ونصه
تى نفس مر القيس بر علمك ملك العرب كله ذو اسر التاج.
وملك الاسدين ونزرو وملوكهم وهرب مذحجو عكدى وجا.
بِزجَى في حبج نجران مدينة شمر وملك معدو ونزل بينه.
– السعوب ووكلهم فرسو لروم فلم يبلغ ملك مبلغه.
– عكدى هلك سنة 223 يوم 7 بكسللو بلسعد ذو
‏ترجمه
هذا قبر
هذه نفس امرئ القيس بن عمرو ملك العرب كلها الذي نال
عقد التاج
الاسدين هزم بقوته وقاد
وملك قبيلتي اسد ونزار وملوكهم وشتت مذحجاً بالقوة وجاء الظفر الى السوار
باندفاع (بانتصار) في مشارف نجران مدينة شمر وملك معدا واستعمل وولى بنيه

‏4-نقش حران – عثر عليه في المنطقة الشمالية من جبل العرب ويعود تاريخه على سنة 568 ويعتبر أول نص كامل بكلماته وتراكيبه جميعا.
جد هذا النقض الذي يعود تاريخه الى سنة 568-569م وهو مكتوب على حجر فوق باب كنيسة في اللجا في حران في المنطقة الشمالية من جبل العرب
‏ويقول المستشرقون: ان هذا النقش يعود لأمير غساني وضعه على باب كنيسة بمناسبة افتتاح الكنيسة التي اقيمت للقديس يوحنا المعمدان
ونصه:
بن ظالم هذا
انا شرحيل بر ظلموا بنيت ذ المرطول سنة
سنة 463 بعد مفسد.
خيبر.
‏يقول ليتمان: ان مفسد خيبر انما يشير الى غزوة احد امراء بنى غسان لخيبر ويستدل بقول ابن قتيبة- ثم ملك بعده الحارث بن ابي شمر وكان غزا خيبر فسبى من اهلها ثم اعتقهم بعدما قدم للشام.

‏نقش زيد:
5-نقش زبد – عثر عليه في زبد وهي خربة بين قنسرين ونهر الفرات وتاريخه يعود الى سنة 512 م
‏هذا النقش يرجع تاريخه الى سنة 511-512م وعليه ثلاث كتابات هي اليونانية والسريانية والخط النبطي المتأخر (العربي القديم).
ونصه:
باسم الاله شر حوبر…… منقدو…….برمر القيس
وشر حوبر سعدو وسترو وشريحو…….

‏6-نقش ام الجمال الثاني – عثر عليه في أم الجمال، ويعود تاريخع على أواخر القرن السادس بعد الميلاد، وهو أحدث نص عربي عثر عليه حتى الآن.
احدث نقش نصه عربي عثر عليه حتى الان.
‏ونصه كما قرأه ليتمان:
الله غفر لأليه.
بن عبيدة كاتب.
الخليد اعلى بن.
عمرى كتب عنه من.
يقرؤه.

7_ نقش جبل أُسيس:
عثر عليه عام 1964 م، يبعد جنوب شرق دمشق بمسافة 105 كم.
قراء النقش أدولف جروهمان :
1-ابرهيم بن مغيرة الاوسي.
2-ارسلني الحرث الملك على
3-سليمن مسلحة سنت -432 م
‏ختاما
والذي يدقق النظر في النقوش المكتشفة في شمال الحجاز واقليم حوران وشبه جزيرة سيناء وكلها تنحصر بين عامى 250 للميلاد وخواتيم القرن السادس الميلادي يرى وجه الشبه بين النقوش العربية والنقوش النبطية الاصيلة وهي تثبت حقيقة ان خط الجزم هو تطور للخط النبطي

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.