الاديان في جنوب السودان 1

الدين عند الدينكا
برغم وجود اكثر من دين في جنوب السودان الحبيب هم يعيشون بصورة طبيعية خالية من طغيان الطائفي و ان وجد ليس لها تاثير خارجي عكس الشمال الذي كل حروبها هي طائفيات و السياسات .
إليكم دين قبيلة الدينكا في جنوب السودان .
و قبيلة الدينكا : هي مجموعة عرقية تعيش في جنوب السودان .
يُعتبر الدينكا مجتمع مُتديّن , بل انهم من انهم من اكثر سكان السودان ( جنوبها و شمالها ) للدينكا مسميات كثيرة للإله منها ( نهيالج ) و معناها ( العليّ القدير الذي مسكنه السماء ) و الذي يعتبر في دِيانة الدينكا خلق الكون و نظّمه و هو مسيطر عليه , و هو الإله الأكبر المهيمن على كل الأمور العظيمة . و يبدأ الدينكا طقوسهم الدينية بترديد كلمة نهيالج و من اسمائه ايضا لديهم اسم “دينج ديت ” .
و بجانب نهيالج او دينج ديت , هناك قوى غيبية اخرى في الحياة الروحية للدينكا تُدعى ( جُوك ) و هي الاعتقاد في ارواح الاجداد المجتمعة , و التي تعتبر اشدّ اتصالاً بالحياة العادية من نيالج , و ان كانت ادنى منه تراتيبياً باعتباره اعلى من ارواح السلف. لذلك يلجأ الدينكا في الأمور العادية إلى جوك . كما ان هناك ” قرنق ” الذي يُعتبر في ديانة الدينكا بمثابة الرسول .
وفيما يختص بالتعاليم الدينية عند الدينكا , فإنها تأمرهم بأن يتزاوجوا بالماشية ( الابقار ) , و أن يستخدموه لذلك لدفع الديًة و التعويضات عن أجزاء الجسم كله. كما أن هذه التعاليم تنهي معتنقيها من الدينكا عن الاقتراب من زوجات الغير , و هو ما يجعل من الدينكا مجتمع يُراعي دوماً حُرمات بعضه , و يغير على شرف المرأة حدّ إزهاق الارواح . بجانب ذلك . فإن السحر لا يلعب دوراً كبيراً في حياة الدينكا الدينية و الاجتماعية .

الأفاعي

يوقّر بعض الدينكيين الأفعى النفاثة الإفريقية. أكثر الأفاعي إجلالًا بينهم هي: أتيمياث، وبيار كيرور، ومالوانغ. يقدم لهذه الأفاعي قرابين من جبن ذائب مصنوع محليا لاسترضائها، وبعد ذلك تُطلَق في الغابة. يعتقَد أن قتل الأفاعي فأل سوء على المجتمع أو على الفرد، بافتراض أن الأرواح قد تهاجم القاتل.
اذا لاحظنا هنالك تشابه كبير بين بعض طقوس الدينكا و رواية كتاب
Thing fall a part

الأشياء تتداعى، رواية باللغة الإنجليزية للكاتب النيجيري تشينو أتشيبي، صدرت عام 1962.
و ايضاً تشابه بين معتقدات الدينكا في إلاههم و الإله المسلمين في امور الغيبية .

الكاتب السوداني / عبدالباسط الازرقابي

About عبدالباسط الازرقابي

كاتب السوداني عبدالباسط الازرقابي عبدالباسط الازرقابي من السودان
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.