#الإسراء_والمعراج ( النسخة #الزرادشتية الأصلية )

#الإسراء_والمعراج ( النسخة #الزرادشتية الأصلية )

#الإسراء_والمعراج ( النسخة #الزرادشتية الأصلية )
#الزرادشتية وتعرف بالمجوسية الزرادشتية وهي ديانة فارسية (إيرانية) قديمة وفلسفة دينية آسيوية. كانت الدين الرسمي للإمبراطوريات الأخمينية والبارثية والساسانية. نُسبت الديانة إلى مؤسسها زرادشت، وقد ظهرت في بلاد فارس قبل 3500 سنة، ومنها استمد الدين الإسلامي (الذي نشأ على أنقاضها) الكثير من الأساطير التي كانت سائدة. من ضمنها أسطورة ( #الإسراء_والمعراج ) وهما جزءان من رحلة ليلية قام بها محمد، وفقًا للتقاليد الإسلامية، في ليلة واحدة حوالي عام 621. وقد وصفت بأنها رحلة جسدية وروحية. في هذه الرحلة، سافر رسول الإسلام محمد على حصان أسطوري (البراق) إلى “المسجد الأقصى” حيث يقود الأنبياء الآخرين في الصلاة. ثم صعد عبر السماوات السبع حيث كلم الله، الذي أعطى محمداً تعليمات للمؤمنين بدينه فيما يتعلق بتفاصيل الصلاة، كأن يأمر الناس بالوضوء و بالصلاة خمس مرات في اليوم.
توجد نفس القصة (رحلة ليلية إلى السماء) في كتاب بهلوي قديم يُعرف باسم “كتاب أردا فيراف”. تصف القصة الزرادشتية رحلة النبي، أردا فيراف، الذي صعدت روحه إلى السماء بتوجيه من ملاك اسمه ساروش. وقد انتقل أردا من مدينة فاضلة مقدسة إلى أخرى حتى وصل إلى عرش أهورا مزدا (الإله العظيم للكون في الزرادشتية) وبعد أن أراه أهورا مزدا الجنة وسعادة ساكنيها، أمره بالعودة إلى الأرض كـ “رسوله” ليخبر الناس بكل ما رآه وسمعه.


أمر أهورا مزدا أتباعه على لسان رسوله أردا بالصلاة خمس مرات في اليوم وبإرتداء الحجاب! والوضوء قبل البدء بطقوس الصلاة والتعبد (ياسنا)! وجميع ما سبق يتطابق مع معتقدات وطقوس الديانة الإسلامية التي ظهرت فجأةً كبديل للزرادشتية التي سادت حتى حوالي 600م.
كذلك ، تحدث الزرادشتيون ، قبل الإسلام بزمان، عن وجود شجرة رائعة في الجنة تسمى “هيومايا”، والتي تتوافق بشكل وثيق مع “السدرة” شجرة السدر في الإسلام.
خلاصة: ليس الهدف الإستهزاء وتكفير الآخر لأن إيماننا يمنعنا عن هذه السلوكيات، وإنما تسليط الضوء لفتح المدارك على أمل : أَنَّ جَمِيعَ النَّاسِ يَخْلُصُونَ، وَإِلَى مَعْرِفَةِ الْحَقِّ يُقْبِلُونَ ( رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس ٢: ٤ ). آمين.
فراس خزام

About ماغي خزام

ماغي خزام: إعلامية سورية, مدافعة عن حقوق الإنسان وناشطة على الفيسبوك, تعمل الآن على فيلم عن سوريا بهوليود مع الممثل الاميركي العالمي جيمس وودز
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.