اكتشاف يثبت بأن الإسلام عقيدة نصرانية قبل الإسلام العباسي الحالي بألاف السنين

ايليا الطائي

عملة المحراب ومحراب الحيرة
الصورة رقم 1 : عملة غير معروفة سنة سكها ، ولكن على الاغلب إنها سكت في عهد الحاكم الاموي عبد الملك بن مروان ، ولكن بطبيعة الحال هذه العملة تعتبر مميزة عن باقي العملات ، ليس بسبب ظهور المحراب في ظهر العملة ، بل بسبب تبدل التاج الملكي الساساني بتاج اشبه بالتاج الملكي البارثي من عهد الملك البارثي اوسروس الثاني (خسرو الثاني) ، إضافة إلى غياب دار السك وتاريخ السك .
في وجه العملة : يظهر في المركز وجه ملكي وبجانبه اسم الملك الساساني خسرو الثاني مكتوب بالفهلوية (الفارسية الوسطى) ، وفي خارج الطوق تظهر كتابة عربية :”بسم الله ، لا إله إلا الله ، وحده محمد رسول الله” .
في ظهر العملة ، يظهر محراب صلاة ، وبداخل المحراب يظهر رمح وعلى جانبيه كلمتي (نصر / الله) ، وعلى جانبي المحراب تظهر الكتابة (امير المؤمنين / خلفت الله) ، ويقصد بخلفت الله هو (خليفة الله) .
وفي خارج طوق ظهر العملة تظهر كلمة (اف) مكتوبة بالفهلوية ، وهي مختصر كلمة (افزوت) وتعني (المدد أو الزيادة أو حتى البركة) .

الصورة رقم 2 : صورة لمحراب كنيسة نسطورية عثر عليها في مدينة الحيرة ، وتعود لفترة ما قبل الإسلام ، وهذا المحراب يماثل المحراب الموجود في ظهر العملة .

توجد عملة من هذا الطراز محفوظة في المتحف البريطاني ، قام بدراستها جون والكر المختص بالعملات العربية الساسانية في مؤلفه كتالوج العملات العربية الساسانية في المتحف البريطاني .

This entry was posted in دراسات علمية, فلسفية, تاريخية, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.