اعوام التغيرات القادمة ..؟!.

ودخل عام جديد على البشرية يحمل بطيات ايامه ما هو مجهول وعلى امل ان العلم ينهي معاناة البشرية من الجائحة الكورونية ، بعد انقضاء عام ثقيل الظل حمل الويلات والمآسي والرعب بأيامه ، واجتاح العالم منذ شهر اذار الماضي وغير انماط الحياة في دول العالم وشعوبها ، واودى بحياة ما يقرب من المليون ونصف من الارواح البريئة واصابات بالملايين بين شعوب العالم وانتشار الوباء بكثافة ، اضطرت معه الحكومات من سن القوانين والتشريعات واعتماد سياسة الاغلاقات بتسكير الحدود مع الخارج بكافة الوسائل المتاحة ، وبمنع التجمعات في الافراح والاتراح واغلاق كل وسائل الترفيه والانشطة حفاظاً على سلامة مواطنيها ، وذلك بعدم انتشار الجائحة والسيطرة عليها ولكن ، كلما تكللت بعض الجهود بالنجاح تظهر انتكاسة جديدة تعيد الامور الى المربع الاول ، فضلاً عن ظهور سلالة جديدة من الكورونا في بعض الدول ك بريطانيا والهند اشد فتكاً من شقيقتها …؟؟.
خبراء علم الفيروسات يصرح بعضهم عن عدم السيطرة على الجائحة قبل 4 سنوات ، وان اللقاحات لمكافحة الوباء بدائية وفي طور التجارب غير المضمونة النتائج ، رغم كثير من المؤسسات والشركات المتعاونة فيما بينها على انتاج اللقاحات في المانيا واميركا فرنسا ، لم يعلن فعاليتها رسمياً واعتمادها من منظمة الصحة العالمية ، وذلك سيكون مؤشراً بان اللقاحات ما هي سوى تجارب في بداية انتاجها ، برغم الاعلان عن نجاح بعضاً منها لاغراض ( تجارية ) سيدفع ثمنها الموطن المصاب بين الشفاء والوفاة ….؟!.
انماط الحياة في دول العالم ستتغير الى غير رجعة في الاعوام القادمة ، ولن تعود كسابقتها كما يصرح خبراء علم الاجتماع ورجال

السياسة والاقتصاد ، مما سوف تضيق سبل الحياة والعيش في كثير من الدول ، والتي لا تستطيع التكيف مع الاوضاع الجديدة المفروضة بسبب جائحة الكورونا ، وبعدم وجود اللقاح الناجح والمعتمد ..، نسأل الله العون والرحمة بان يجنب خلقه ما هم به وما هو مجهول وقادم ، وان يكون هذا العام والاعوام القادمة اعوام خير وسلام على العالم اجمع ، وان يبدل الحال بافضل منه انه سميع مجيب ، وكل عام والبشرية جمعاء بخير وسلام وامن وطمأنينة .

ميخائيل حداد
سدني استراليا

About ميخائيل حداد

1 ...: من اصول اردنية اعيش في استراليا من 33 عاماً . 2 ...: انهيت دراستي الثانوية في الكلية البطركية ب عمان . 3 ....: حصلت على بعثتين دراسيتين من الحكومة الاردنية ، ا... دراسة ادارة الفنادق في بيروت / لبنان ل 3 سنوات . ب...دراسة ادارة المستشفيات في الجامعة الامريكية بيروت / لبنان لمدة عام . 45 عاماً عمل في ادارة الفنادق والقطاع السياحي في الاردن والخارج مع مؤسسات عالمية . الاشراف على مشاريع الخدمات في المستشفيات الجامعية في القطاع العام والخاص في الاردن والخارج . ===================== ناشط سياسي للدفاع عن حقوق الانسان محب للسلام رافضاً للعنف والارهاب بشتى اشكاله ، كاتب مقالات سياسية واجتماعية مختلفة في عدة صحف استرالية منذ قدومي الى استراليا ، صحيفة النهار ، التلغراف ، المستقبل ، والهيلارد سابقاً ، مداخلات واحاديث على الاذاعات العربة 2 M E و صوت الغد ، نشاطات اجتماعية مختلفة ، عضو الاسرة الاسترالية الاردنية .
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.