اعتاشوا بقيمة كفني يا ولدي

سوبان أب يشبهه جل الآباء الذين يمضون شبابهم وكهولتهم في العمل ليوفروا أساسيات العيش لأسرهم.

والمعتاد ألا تسلط الأضواء على الأب؛ باعتباره سيد قراره ويسرح ويمرح في أرض الله، ومال الأسرة قل أو كثر يظل في جيبه.

هذا القالب الظاهري عادة ما يُطابق على الأب؛ رغم أنه يسرح ويمرح في دروب الحياة الخطرة لأجل لقمة عيشه وأسرته، ولو كان الخيار بيده لارتمى فوق كنبة وثيرة وشرب الشاي أمام التلفاز.

حتى المال الذي في جيبه لا يؤول له إلا القليل منه؛ فهو الأقل بين أفراد الأسرة من يستفد منه؛ فيتوزع بين تكاليف التنقل والمعيشة والطبابة والتعليم والمسكن والكماليات للأولاد وأمهم، وقد يمضي عليه عدة أشهر حتى ينتبه لنفسه فيشتري حذاء أو قطعة ملابس رخيصة الثمن.

والأب سوبان تجاوز في عطائه لأسرته مرحلة حياته فجاد لهم بقيمة الكفن الذي سينقله لهم من أرض الاغتراب لأرض الوطن، وتم تحويل قيمة الكفن وتكلفة الشحن لذويه بعد تحفيزهم من رب العمل وبعض المقربين من الفقيد أنهم أولى بالمبلغ وهم بحاجة ماسة له بعد فقد معيلهم الذي غادر الحياة، ولا فرق في أي أرض سيدفن جسده الصامت؛ في بلاد الاغتراب البعيدة، أم في مسقط رأسه.

هكذا حرم الأولاد من مشاهدة أبيهم ولو ميتاً وهو الذي غادرهم قبل أشهر دون أن يعلم ويعلمون أنه الرحيل والفراق.

وتوقفت مسيرة سوبان في الحياة قبل أن يكمل مشاريعه البسيطة وطموحاته البريئة التي تدور كلها حول مستقبل الأسرة الصغيرة الشابة.

لقد كد وعمل سوبان لسنوات، وفي كل شهر يحوّل لأسرته راتبه الزهيد، وعندما مات بحادث سير _ وهو من ظن في حياته أنه لو مات في الغربة فسيحظى بمراسم تشييع محفوفة بعاطفة جياشة؛ كيف لا وهو الأب المخلص المضحي، وإذا بالجميع يرونه جثمان له وزن محسوب بالكيلوجرام لو شحن بالطائرة، وسيذهب الجثمان وفق ناموس الحياة لمقبرة، ولتكن أقرب مقبرة ولتذهب قيمة النعش لأولاده يقتاتون منها بضعة أسابيع.

يا إلهي .. كيف هذه الحياة لم تكشف عن عميق مآسي بشرها بعد..!!

يوسف الشاعل

About يوسف علي الشاعل

.. يوسف علي الشاعل السعودية مواليد 1975 متزوج ماجستير قانون عام باحث عربي مؤمن بالتضامن الشعبي العربي بغض النظر عن توافق الحكومات
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.