اسرار كتاب سفيرة اميركا بالامم المتحدة حول من يعيق قرارات ترامب


(كلنا شركاء)
كتبت السفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي في مذكراتها الجديدة المعنونة “مع كل الاحترام الواجب” ، أن وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون ورئيس الأركان السابق جون ف. كيلي حاولا وفشلا في تجنيدها لمواجهة وتغيير اتجاه قرارات الرئيس ترامب بحجة “إنقاذ البلاد” ، وذلك فقا لصحيفة واشنطن بوست.
هذا الكلام يضاف إلى قائمة طويلة بالفعل مما ذكره المساعدين الذين يسعون لتقويض ما يمكن ان يفعله الرئيس ترامب في مراحل مبكرة من الإدارة بما في ذلك تقارير تقول أن المستشارين أخذوا وثائق من مكتب الرئيس لمنعه من التوقيع عليها.
-في هذا الكتاب تصف هيلي الوزير تيلرسون بأنه “مرهق وفعال” ، وكبير موظفي البيت الابيض بأنه كان يتوجس قلقاً من وصولها إلى ترامب.


-كتبت هيلي : لقد أكد لي كيلي وتيلرسون أنه عندما قاوموا الرئيس ” لم يكونوا متمردين ” بل كانوا يحاولون إنقاذ البلاد و قالوا إن قراراتهم وليس قرارات الرئيس هي التي تصب في مصلحة أمريكا وقالوا لي “لم يعرف الرئيس ما الذي كان يفعله” .
تكتب هيلي أيضًا أن تيلرسون أخبرها أن الناس سيموتون إذا ترامب لم يتم السيطرة عليه. تتذكر حجة مع كيلي وتيلرسون بشأن قرار الإدارة بقطع المساعدات عن وكالة الأمم المتحدة التي تدعم اللاجئين الفلسطينيين.
رد كيلي على السفيرة هيلي “إذا كان تزويد الرئيس بافضل النصائح والمعلومات المتوفرة والأكثر انفتاحًا وقانونية وأخلاقية كي يتمكن الرئيس من اتخاذ القرار المناسب يعتبر عملاً ضد ترامب فأنا اعترف باني مذنب ” ولكن الوزير تيلرسون رفض التعليق.
– تحظى هيلي بشعبية داخل الحزب الجمهوري وينظر إليها الكثيرون على أنها خليفة محتمل لترامب ” لقد أعربت عن بعض الخلافات مع الرئيس “- كتبت في كتابها أن تعليقاته حول مظاهر التفوق الأبيض في شارلوتسفيل كانت “مؤلمة وخطرة” – لكنها كانت عمومًا مدافعة عن ترامب منذ أن تركت منصبها.
قالت هيلي لصحيفة واشنطن بوست في مقابلة إنها تعارض جهود ترامب لدفع أوكرانيا إلى التحقيق مع خصومه السياسيين لكنها قالت إن هذا السلوك لا يجب اخضاعه لعملية العزل : ” أعتقد أنه ليس من الممارسات الجيدة التحدث إلى حكومات أجنبية بشأن التحقيق مع الأمريكيين؟ نعم ، هل أعتقد أن الرئيس فعل شيئًا يستدعي عزله؟ لا ، لأن المساعدات تدفقت “.

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.