استبدلنا كلمات العزاء بعبارة: الحمدلله لقى مين يطالعو

Salwa Zakzak

هذا وبات يمكنني التباهي بأنني خبيرة باي نوع بلاستيك اكثر قيمة لابيعه للاطفال جامعي الشقاء في عبوات بلاستيكية..اعرف اي فرن يبيع خبزا يؤكل ويبقى صامدا لبضعة ساعات، اعرف كيف استقل السرفيس روحة رجعة مضحية بما املك لأضمن مقعدا، اعرف صيدلانية تضع في سلة صغيرة بواقي ادوية لمن لا يستطيع دفع ثمنها.
تعلمت وبكل ثقة عبارة اتبادلها مع الجميع الله يفرج وكانني امتلك بوابة الامل، والاهم اني تعلمت مداو اة الحزن بتمنيات بجروح اقل إيلاما واتساعا، امتهن مناورة الفرح بالضحك عاليا وطويلا وان كانت الفرحة لا تتعدى الحصول على كيلو من الخضار بسعر اقل بليرات قليلة..
خبيرة في كشف رائحة غياب الابناء التي تفوح من عرق الامهات، خبيرة في توليف لغة مخاتلة ومخادعة تعد الوحيدات والوحيدين بزيارات كثيرة وقريبة من محبيهم او من اولاد الحلال..اكرر عبارة الله ما بيقطع فأؤكد قطيعة اقضي عمري محاولة الهرب منها..
خبيرات نحن بإنكار الشوق وتغيير نكهة الطبخ كما يحبه الغائبون فقط كي لا تقتلنا الغصات..
ورجالنا خبراء بتقنين الثلج في كؤوس العرق وبشفط آخر نفس في سيجارة مستعارة وبغلي اباريق الشاي مرارا بتفل ابريق الامس، يكرر رجالنا عبارة: يلي بيطلع من خاطرك والخاطر مكسور وغير قابل للجبر..
في الجنازات استبدلنا كلمات العزاء بعبارة: الحمدلله لقى مين يطالعو..نمشي في الجنازات ونحصي المشاركين ونترجى رقما موازيا..
اعرف هذي البلاد جيدا، ولاني اعرفها ابكيها، معلمتي الأولى في اكتساب خبرات متتالية وفريدة في وحشيتها..
خبيرة انا في نشر الاسى ، لان السعادة امتهنت عداوتنا وتفردت بغياب مطلق..


خبيرة انا في عد بلاطات الرصيف الناقصة وكأنها اخذت معها خطواتنا ، وفي توديع الشجر والبشر وكل الوعود..
لا خيبة تشبه خبر تنا الموجعة.لدرجة ان امراة جمعت طعامها من القمامة قد حسمت امرها بكل مهارة واكلت الجزء الاقل خمة..تخيلوا اننا نفصل رائحة الحموضة عن اللقيمات لقمة لقمة ونقول الحمدلله على هذه الخبرة..وكاننا كسبنا الحياة..
خبيرة انا في تزييف مراسم اللقاء ومراوغة في دموع الوداع..
روحوا الله معكن. ونحنا ناطرين خبرات جديدة…

سلوى زكزك : اديبة سورية

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in الأدب والفن, ربيع سوريا. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.