#إياد_شربجي يقارن بين رئيسة البرلمان الأميركي #نانسي_بيلوسي التي مزقت خطاب الرئيس #ترامب ونظيرها السوري عبد القادر قدروة

Eiad Charbaji

في خطاب حالة الاتحاد البارحة، والذي يعدّ اهم خطاب سنوي للرئيس الامريكي، ويرمز لقوة ووحدة الولايات المتحدة بجميع اطيافها وأحزابها، مزّقت رئيسة المجلس النواب نانسي بيلوسي خطاب رئيس بلادها أمام أعين الكاميرات والعالم،(شاهد الفيديو على هذا الرابط:#شاهد السيرك بين #ترامب و #بيلوسي.. لا مصافحة وتمزيق خطاب وامتعاض (فيديو دقيقة واحدة) ) ولما قيل لها ان تصرفها لم يكن لبقا بحق الولايات المتحدة في اهم مناسبة وطنية جامعة، رفضت الاعتذار واجابت: “هذا أكثر شيء مهذب كان يمكن أن افعله”.
تعيدني هذه الحادثة إلى حادثة أخرى حدثت في دمشق في التسعينات مع زميل نانسي بيلوسي السوري الرفيق عبد القادر قدورة، وهذه القصة رواها لي من كان مديراً لمكتب أمين سر مجلس الشعب في حينه.
كان هناك خطاب لحافظ الأسد في المجلس، وكالعادة حين خطاباته يستلم القصر كافة الترتيبات الأمنية خارج وداخل أروقة المجلس بالكامل، ويجبرون الاعضاء والجميع على التواجد وأخذ مقاعدهم قبل ساعتين من وصول الرئيس الخالد.
المهم مع طول الانتظار انزحم صاحبنا عبد الغادر غدورة الذي تواجد منذ الصباح الباكر قبل الجميع، وصار بدو يروح عالتواليت، فذهب إلى باب القاعة الخلفي ليصادفه هناك ضابط من القصر، ودار بينهما هذا الحوار الديموقراطي على مسمع عشرات من السيناتورات السوريين:


– وين رايح استاذ
+ دقيقة بس الله يخليك بدي روح عالحمام
– رجاع عمحلك السيد الرئيس على وصول
+ خبروني انو لسة ما طلع من القصر، خليني روح الله يخليك مو قادر اتحمل.
فرد عليه الضابط القرداحي بوجهه الأمني السمح:
– عم قلك كول خرة ورجاع لمحلك.. !!
فبقى لا يفوشوا علينا الأمريكان انو عندهن ديموقراطية وما بعرف شو، نحنا بالديموقراطية والحقوق ما منراعي حتى التهذيب ولا منعمل حركات متل شق الخطاب وهالقصص الرمزية التافهة…. نحنا دغري منقلو للمسؤول كول خرة…!!

This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.