إشارات سِفر يهوديت ج3 استسلام سورية أمام أليفانا


بقلم✍️ رياض الحبيّب؛ خاصّ: مُفكّر حُرّ
…….
تحت عنوان- خضوع سوريا لنبوخذنصر: [خضع جميع ملوك الأرض ورؤساء الأقاليم والمدن في منطقة ما بين النهرين وفينيقية وسوريا وغيرها كعبيد للملك. واستقبلوا أليفانا (هولوفيرنيس) بالأكاليل والمصابيح والرقص بالطبول والمغنيات حتى لا يدمّر مدنهم، لكن لم يَلِن قلبه. فقد صدرت إليه الأوامر بالتدمير الشامل وإبادة آلهة الأرض ليكون نبوخذنصر وحده إلهًا للأمم]- بقلم القمّص تادرس يعقوب

تاليًا؛ قرأت في ملخّص سِفر يهوديت\3 بقلم الخوري يوسف داود العناوين التالية: [1خوف أصحاب البلاد من أليفانا وتسليمهم إليه 8اتّخاذه منهم مددًا 12تخريبه مدنهم ودكّه أصنامهم ليكون بختنصَّر وحده إلهًا عليهم

إليك نصّ يهوديت\3 عن موقع الأنبا تقلا وعن ترجمة الخوري
١حينئذ أنفذ إليه جميعُ ملوك ورؤساء المدن والأقاليم رُسُلهم من سورية التي بين النهرين وسُورِيَّة صُوبَالَ ولُوبِيَّةَ وقِيلِيقِيَّةَ، فأتوا أليفانا وقالوا له



وفي ترجمة الخوري: حينئذ أرسل إليه جميع الملوك ورؤساء المدن والبلدان- آرام الجزيرة وآرام سوبال ولبوّة وقليقية- رسلا. فأتوا إلى أليفانا وقالوا له

وقد علّق الخوري: لعلّ المراد بـ”سوبال” آرام صوبا وهي أرض نصيبين

وفي التفسير المسيحي: [أمام هذه الفتوحات التي يصحبها دمار وخراب وسلب مع قتل أرسل إليه بعضُ البلاد رسلًا تطلب السلام، مستسلمين تمامًا في يَدَي القائد أليفانا والملك الآشوري نبوخذنصر- أسرحدون أو ابنه- وهذا الأمر كان متوقّعًا
قال تشارلس بول إن حضور قادة ورؤساء من الأدوميّين والموآبيّين والعَمّونيّين يؤكد دخول هذه الأمم في معاهدات مع هولوفرنيس- أليفانا- واشتراكهم معه في جيشه قبل تحركه للدخول في معركة مع بيت فلوي. ويرى كَيري مور أن هولوفرنيس نزل إلى الساحل ثم اتجه إلى الشرق حتى بلغ “بيت شأن” عن طريق أدوم وموآب وعمّون. عِلمًا أنّ “بيت شأن” مدينة السِّكِّيثيّين والوحيدة التي وردت في سفر يهوديت بإسمها اليوناني، أخذت اسمها هذا إذ استقرت جالية السكيثيين فيها. عُرفت أيضًا بـ”تل الحسن” و تُدعى حاليًا بَيسان]- بقلم القمّص تادرس يعقوب

وتعليقي؛ نقرأ عن السِّكِّيثيّين: [ورد ذِكرهم في رسالة كولوسي3: 11 وهم قبائل بدائيّة غير متحضّرة، متجوّلة من شماليّ البحر الأسود وبحر قزوين. وهم من البدو الذين لم يزرعوا بل انتقلوا في عربات حملت متاعهم. وعُرِفت عنهم عادات غريبة؛ فهم لم يغتسلوا بالماء أبدًا، وشربوا دم الضحية الأولى في المعركة، واستعملوا جماجم الموتى كأواني للشرب، وعبدوا السيف، وقدّموا جسد رجل من كل مئة من أسراهم لهذا الإله الغريب- السيف- واشتغلوا في الحرب فقط، فأغاروا على البلاد كالجراد. وقد سكن بعضهم في بيت شان]- بتصرّف، عن\ قاموس الكتاب المقدَّس
أمّا عن [أدوم: هو الإقليم الذي سكنه أبناء عيسو. ومعنى الاسم: أحمر. أُطلِق عليه اسم أرض سعير (تكوين32: 3) وهو إقليم جبلي وعر… إلخ
موآب: أرض للموآبيّين كانت منقسمة إلى اثنتين؛ أرض موآب؛ السهل الواقع شرقيّ البحر الميت (التثنية1: 5) وتسمى أيضًا بلاد موآب (راعوث1: 1 و2) وعربات موآب؛ ممّا كان في وادي الأردن مقابل أريحا (العدد22: 1 و33: 48 والتثنية34: 1)… إلخ
عَمّون: منطقة جبلية شرقيّ نهر الأردنّ، كانت ممتدّة من نهر أرنون إلى يَبُّوقَ (العدد21: 24 والقضاة11: 13) وهي في أواسط المملكة الأردنية]- عن بحث في\ موقع الأنبا تكلا

٢ ليكفّ غضبك عنّا، فخير أن نحيا عبيدًا لنبوخذنصر (بختنصّر) الملك العظيم وندين لك من أنْ نموتَ ونَخْرَبَ ونتحمل خسف (أهوال) العبودية
٣وهذه (فهَاكَ) مدائننا بأسرها وجميع ما نملكه وجبالنا وهضابنا وحقولنا ومواشينا من أصورة البقر وقطعان الغنم والمعز والخيل والإبل وجميع مقتنانا وعيالنا بين يديك

٤ جميع ما هو لنا تحت أمرك
٥ونحن وبنونا عبيد لك
٦ فكن في قدومك علينا مولى سلام واستخدمنا بما يحسن عندك
٧حينئذ انحدر من الجبال مع الفرسان بقوة عظيمة واستولى على جميع المدن وكل سكان الأرض
٨ وأخذ من جميع المدن أنصارًا له من ذوي البأس ومختارين للحرب

وفي تفسير الآيتين 7-8 [ضمّ أليفانا من الشعوب التي ضرب شُبّانًا للخدمة في جيشه لتزداد قوّته]- بقلم القسّ أنطونيوس فكري

٩فحلّ على جميع تلك البلدان خوف عظيم حتى خرج للقائه سكّانُ جميع المدن الرؤساء والأشراف مع شعوبهم
١٠واستقبلوه بالأكاليل والمصابيح راقصين بالطبول والنايات
١١ولا بصنعهم هذا أمكنهم أن يُلَيِّنوا قساوة قلبه
١٢فإنّه دمّر مدنهم وقطع غاباتهم
١٣لأن نبوخذنصر الملك كان قد أمره أن يُبيد جميع آلهة الأرض حتى يُدعى هو وحده إلهًا بين جميع تلك الأمم التي تدين له بسطوة أليفانا

وفي تفسير الآيات 9-13 [أوامر الملك هي أن يحطم الممالك كلّها، وهذه رغبة إبليس أن يحطّم الناس جميعا، ويستغل بعض البشر ليعملوا لحسابه ويُسقطوا آخرين. والهدف الأخير هو تحطيم البشر. لكنّ هذا لمن يستسلم له! أمّا من يقاوم مستندًا على الله فلا بد من أن ينتصر لأن الله ينصره، كما حدث هنا مع يهوديت وشعب الله]- بقلم القسّ أنطونيوس فكري

١٤ ثم عبر سُورِيَّةَ صُوبَالَ وبَامِيَّةَ كلّها وجميع ما بين النهرين وأتى الأدوميّين في أرض جَبْع

جبع: [يرى يوحانان أهاروني ومايكل آڤي- يونا وجود ثلاث مدن في إسرائيل تحمل هذا الاسم؛ إحداها بالقرب من جبل الكرمل، ربّما هي الهريتية وغالبًا ما تكون هي المقصودة في سفر يهوديت. ورأى بعض الدارسين أنه قصد بـ”جبع” جبل جلبوعا وآخرون أنها جيبا- المدينة التي تبعد حوالي ستة أميال جنوبيّ دوثان ما بين السامرة وجنين المعاصرة]- بقلم القمّص تادرس يعقوب

١٥وأخذ مدائنهم، وأقام هناك ثلاثين يومًا أمر فيها أن تُجمَع كلّ قوة جيشه
ــــــــــــــ
ملاحظة: قوبلت الآيات 10-15 المترجمة عن اللاتينيّة العاميّة- ڤولگاتا- ممّا تقدّم بالآيات 7-10 ممّا في الترجمة الكاثوليكية المستندة على النّصّ اليوناني
٧فاٌستقبله هؤلاء وكل الناحية المجاورة لهم بالأكاليل وأجواق الرقص والدفوف
٨فدمّر جميع معابدهم وقطع غاباتهم المقدسة، فقد عهد إليه بأن يبيد جميع آلهة الأرض لكي تعبد الأمم جميعًا نبوكدنصر وحده وتدعوه إلها جميع ألسنتهم وأجناسهم
٩ووصل أمام يزرعيل بالقرب من دوتائين التي قبل سلسلة جبال اليهودية الكبيرة
١٠وعسكروا ما بين جبع وبيت شان، وأقام هناك طوال شهر ليجمع أمتعة جيشه كلها

وفي التفسير المسيحي: [ازداد بذلك تشامخ قلب أليفانا، فانطلق بجيوشه في سعادة غامرة، فلم يتكلف في بقية الحملة قتيلًا واحدًا من جنوده ولا جريحًا، إذ تحققت آمال سيده وانصهرت الأمم بين يديه بلا قيد وشرط، فمسح تلك المنطقة وتزوّد بما احتاج من الرجال والعتاد والمؤن. وقد حرص أليفانا على تدمير معابد تلك البلاد وقطع الغابات المقدسة؛ ورُبّما يقصد بـ”الغابات المقدسة” المساحات الخضراء التي أقيم فيها بعضُ العبادات، كالتي كانت بين الوثنيّين تحت الشجر وبجواره، وقد كان قاسيًا في ذلك. فقد حرص كثير من الفاتحين على استرضاء آلهة البلاد التي فتحوها؛ فقيل عن الإسكندر الأكبر- مثالًا- إنّه ذهب عقب افتتاحه بلدًا من البلاد إلى معبد ذلك البلد فورًا، لكي يقدّم شكرًا لإله المعبد على أنه سمح للإسكندر بدخول بلاده! عند هذا الحد وصل أليفانا إلى سهل يزرعيل (بالعبرية= الله يزرع) ويوجد أكثر من موضع سُمِّيَ بهذا الأسم، لكن يرزعيل المقصود هنا سهل كبير على شكل مثلث يقع بين البحر المتوسط والأردنّ، ومن الكرمل وجبال السامرة إلى جبال الجليل، ومن حيفا الحالية إلى بيت شأن (بيعان) وقد سمّاه يوسيفوس- المؤرّخ اليهودي- بالسهل الكبير، كما ورد في بعض المواضع سهل مجدو. ويوجد بهذا السهل أودية كثيرة، كما أن أغلب الطرق الهامة متصلة به، ولا سيما الطرق الرئيسية ما بين فينيقية ومصر، حيث تسلل الغزاة عبره إلى أورشليم ومصر جنوبًا. واعتُبر وادي يزرعيل مفتاح أورشليم ومدخلها حيث شمل كلًّا من
١الوادي الواقع بين سهل شارون وجبل الكرمل من الجنوب الشرقي
٢طريق السامرة المار بمجدو
٣سهل دوثان العريض ومعنى دوثان “آبار” ويسمى هنا دوثائين، وهو قرية تقع بالقرب من السامرة وشكيم بجوار البئر التي وهب يعقوبُ ابنه يوسف
وهكذا؛ فقد كانت هذه الإصحاحات الثلاثة- يهوديت\1 و\2 و\3- عبارة عن تمهيد للمجابهة ما بين اليهود والأشوريين، حتّى عرض فيها التالي بشيء من الإسهاب
١قوة جيش الأعداء بمراكبهم وفرسانهم وجنودهم التي خرجت من بلادهم، يُضاف إليها ما انضم من البلاد التي سقطت في قبضتهم
٢رعب تلك البلاد وسقوطها الواحدة تلو الأخرى ودمارها وقتلاها واستسلام البلاد الأخرى
٣سقوط معابد تلك الأمم وآلهتها ببساطة تحت أقدام خيول أليفانا وسمّو نبوخذ نصر كإله للأرض وسيّد
فذُكِر ذلك كلّه عن قصد؛ كأرضية للنصر الهائل لليهود على أعدائهم الأقوياء، ولكي يظهر {الله} إلهًا للآلهة، ولإسرائيل إلهًا وطنيًّا قوميًّا]- بقلم الأنبا مكاريوس الأسقف العام
ــــــــــــــ
تمّت ب ظ الـ15 من نوڤمبر2018

About رياض الحبَيب

رياض الحبيّب ّخاصّ\ مفكّر حُر شاعر عراقي من مواليد بغداد، مقيم حاليًا في إحدى الدول الاسكندنافية. من خلفية سريانية- كلدانية مع اهتمام باللغة العربية وآدابها. حامل شهادة علمية بالفيزياء والرياضيات معترف بها في دولة المهجر، وأخرى أدبية. حظِيَ بثناء خاصّ من الأديب العراقي يوسف يعقوب حداد في البصرة ومن الشاعر العراقي عبد الوهاب البيّاتي في عمّان، ومارس العمل الصحافي في مجلة لبنانية بصفة سكرتير التحرير مع الإشراف اللغوي. بدأ بنشر مقالاته سنة 2008 إلى جانب قصائده. له نشاطات متنوعة. ركّز في أعماق نفسه على الفكر الحُرّ الراقي وعلى حقوق الإنسان وتحديدًا المرأة والأقلّيات وسائر المستضعَفين أيًّا كان الجنس والعِرق والاتجاه
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.