** #ألكسندر_دوغين … عقل #بوتين الفاشي والمدمر **

سرسبيندار السندي

** #ألكسندر_دوغين … عقل #بوتين الفاشي والمدمر **

المقدّمة *
عجبي من أشهر ظابط مخابرات ورئيس لثاني أقوى دولة لعشرين عاماً يعيش في أحلام رجل مريض ومعتوه ؟

المَدْخَل والمَوضُوع *
ما يفعله بوتين في أوكرانيا ليس غريباً على متابعي أفكار معلمه الفاشي والمريض “ألكسندر دوغين” والذي يسمى بعقل بوتين المدمر ؟

فهو المنادي بإحياء جثّة (الاتحاد السوفيتي) من خلال روسيا لاعادة إنشاء إمبراطورية تمتد من أقصى الشرق لبرلين يحكمها تلميذه بوتين ؟

وأفكاره الخطيرة هذه ليست بجديدة على الساسة الغربيين وخاصة اليمين الاوربي والامريكي فقد عرفوها من عقود ثلاث من خلال أشهر كتبه المترجمة للغة الانكليزية وأهمها {أسس الجغرافيا السياسية ، والمستقبل الجيوسياسي لروسيا} ؟
إذ دعى فيها إلى نشر العملاء الروس في كل مكان من العالم وخاصة في أوربا وأمريكا لإثارة الفتن والنعرات العرقية والدينية والمذهبية لابل وتشجيع روسيا للحركات الانفصالية في الدول الأوربية وخاصة في بريطانيا من خلال سلاح النفط والمعادن والغاز ؟
فإنتبه بوتين لوصاياه فقام بتطبيقها حرفياً ، ولما شعر بأن الامور تسير وفقه هواه دفعه هذا لاتخاذ خطوات أشد خطورة وجرأةً ومنها إحتلاله لشمال جورجيا ومن ثم القرم وأخيراً غزوه سوريا بمباركة الغرب نفسه مع إيران ؟

والدارس لأعماله يدرك مدى خطورة أفكار هذا الرجل على بوتين وروسيا والعالم ، فتكفي مقولته الاخيرة دليلاً:
{فاما أن تنتصر روسيا أو يذهب العالم بالنووي للجحيم} ؟

ويقول الكاتب والصحفي في الواشنطن بوست “ديفيد فون دريل” ؟
إن روسيا بوتين كانت تنفذ مخططاته بحذافيرها طيلة فترة حكمه العشرين وهى التي أوصلتنا لما نحن عليه من تهديد بحرب عالمية ثالثة ؟

ويضيف الكاتب والصحفي
إنه نتاج خطير للانحدار الذي شهده الاتحاد السوفيتي إذ ينتمي لمجموعة كبيرة من المنظرين المكتئبين الذين يَرَوْن ضرورة إعادة أمجاد الماضي بالقوة والسلاح النووي ، وأن المستقبل يكمن في إسترداد الماضي من خلال الحاضر اللبرالي والتجاري والأممي ولكن بنغمة روسية ؟

وهو الذي كان قد وعد الشعب الروسي بتوحيد أوربا وأسيا في إمبراطورية كبيرة (أوراسيا) بوتين روسيا ؟

وأخطر ما جاء في طروحاته هى ضرورة تقسيم الصين إلى دويلات لأنها شئنا أم أبينا ستكون ذات يوم خطر علينا وحليفنا في الشرق الاقصى يجب أن تكون اليابان وليس الصين ؟

ومن هنا أخذ صناع القرار الغربيون جنون العظمة لدى دوغين وبوتين على محمل الجد مع رئيس الصين المتحالف معه لإظهار مدى قوة الولايات المتحدة تجاههم ؟
(واليوم هل ستنجده الصين أم ستكتفي بالتفرج والضحك عليه وهو يذبح) ؟

وأخيراً …؟ *
يمكن تلخيص فكر بوتين من خلال فكر معلمه المجنون “إلكسندر دوغين” في جمل قصيرة :
{ لقد إنتصر التحالف الخاطئ في الحرب العالمية الثانية ، فلولا غزو هتلر لروسيا لكان من الممكن غزونا لبريطانيا وتحطيمها ، ولما تحركت أمريكا خارج حدودها ولبقيت منعزلة ومنقسمة ، ولتمكنا من مساعدة اليابان شريكنا الأصغر في شرق أسيا من إحتلال الصين } ؟

المصادر *
الويكيبديا ، صحيفة الاندبندنت

سرسبيندار السندي
Mar / 26 / 2022

About سرسبيندار السندي

مواطن يعيش على رحيق الحقيقة والحرية ؟
This entry was posted in دراسات سياسية وإقتصادية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.