أثار مسلسل #فاتن_أمل_حربي ضجة قام بها المتدينون

العرب من وجهة نظر يابانية

أثار مسلسل #فاتن_أمل_حربي ضجة قام بها المتدينون

شهاب الدمشقي

أثار مسلسل “فاتن أمل حربي” ضجة قام بسببها المتدينون ولم يقعدوا حتى الآن ! فالكل يتهم المسلسل بالتحريض على ترك الأحكام الشرعية، وتشويه صورة المشايخ !! .. ولعل أبرز ما أثار “المعترضين” مشهد تظهر فيه بطلة المسلسل وهي تسأل: (هو ربنا قال في القرآن أن حضانة الأم تسقط بالزواج؟) .. وكانت هذه العبارة سبباً لغضبة مضرية !، فتسابق الجميع للتأكيد على أن سقوط حضانة الأم بسبب الزواج هو حكم شرعي لا ينكره إلا زنديق أو جاهل ! .. فيما غرق البعض الآخر في تحليلات خنفشارية للتأكيد على الأبعاد “التآمرية” الكامنة في المسلسل ! .. وضاعت القضية الحقيقية التي يثيرها المسلسل وهي: ما هو التفسير المنطقي لسقوط حضانة الأم بزواجها !؟ .. وللأسف لم يجب أحد على هذا السؤال !، وحتى الحديث النبوي الذي يتمسك به القوم للتأكيد على سقوط حضانة الأم المتزوجة لا يوضح علة هذا الحكم ! وهذا ما دفع الفقهاء – كالعادة – إلى اختراع تفسيرات وتأويلات ما أنزل الله بها من سلطان لتبرير هذا الحكم ! ..


أذكر أني كنت شاهداً على حالة واقعية لإحدى معارفنا كان عندها ابن، وتطلقت، واحتفظت بحضانة الإبن، ليعش مع امه برعاية (زوج الأم) الذي كان له نعم الأب !، وبالتالي فإن إطلاق حكم تعميمي بسقوط حضانة الأم بالمطلق بسبب الزواج هو حكم يجافي العدالة والواقع !، والأولى أن تبقى الحضانة للأم التي أجمع الفقهاء (بل حتى العقلاء !!) على أنها أولى الناس بحضانة طفلها !، ومن ثم تُعامل كل حالة خاصة على حدى، فإن ثبت تسبب زوج الأم بالاضرار بالطفل فلولي الطفل طلب اسقاط حضانة الأم بسبب الزواج، أما تقرير حكم ابتدائي مطلق بسقوط الحضانة بمجرد الزواج فهو حكم في غاية الظلم ! ..
الغريب في الأمر أن الفقهاء يقررون تسلسلاً عجيباً لحضانة الطفل – بعد سقوط حضانة الأم – فيجعلون الطفل كرة تتقاذفها النسوة بشكل عشوائي !، على الرغم من أن الأم مازالت حية، وقادرة على رعاية طفلها، كل ذلك تأسيساً على فرضية أن زوج الأم سيسيء معاملة الطفل !، والسؤال: هل من المتيقن أن جدة الطفل أو خالته أو عمته .. (إلى آخر سلسلة الحواضن) لن تسيء للطفل !؟ ..

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.