أتعجب كيف أن ٨٠٠٠ سنة من تاريخ سوريا الحضاري لا أثر لها في المكتبة الوطنية السورية …

أتعجب كيف أن ٨٠٠٠ سنة من تاريخ سوريا الحضاري لا أثر لها في المكتبة الوطنية السورية …

في ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻣﻊ ﻣﺪﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﺨﻂﻮﻃﺎﺕ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺄﺳﺪ ﺗﻘﻮﻝ :
أﻗﺪﻡ ﻣﺨﻂﻮﻁ ﻟﺪﻳﻨﺎ هو “مسائل الامام أﺣﻤﺪ ﺑﻦ حنبل” ﺳﻨﺔ 200 ﻫﺠﺮﻳﺔ ﻭﻏﺎﻟﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﻂﻮﻃﺎﺕ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻫﻲ ﺫﺍﺕ ﺻﺒﻐﺔ إﺳﻠﺎﻣﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺣﻒ ومخطوطات ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻛﺘﺐ ﺑﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬهب وبعضها لسلاطين وملوك .
ﺗﻌﻠﻴﻖ
هذا الوضع معيب ومهين لتاريخ وطن حضاري كسوريا يمتد لألاف السنين وعمره من عمر التاريخ ، ﻫﻞ ﺳﻤﻌﺘﻢ يا ﻣﺪﻳﺭﺓ ﺍﻟﻤﺨﻂﻮﻃﺎﺕ بمارأﻓﺮﺍﻡ ﺍﻟﺴﺮﻳﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﻠﻘﺐ بأبو ﺍﻟﺄﻣﺔ ﺍﻟﺴﺮﻳﺎﻧﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﺬﻱ أﻟﻒ لوحده 10 ﻣﺠﻠﺪﺍﺕ ﺿﺨﻤﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺴﺮﻳﺎﻧﻴﺔ حول اﻟﺄﺩﺏ ﻭﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭﺍﻟﻠﺎﻫﻮﺕ ويقال انه كتب من الأشعار والترنيمات ما يفوق ما كتب باللغة العربية كلها ، ﻭﻫﻞ ﺳﻤﻌﺘﻢ ﺑﺄﺑﻮﻟﻮﺩﻭﺭ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻲ أحد أعظم ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍلقديمة والذي أطلق عليه لقب “مهندس روما” والذي بنى سوق تراجان العظيم والجسر المعلق على الدانوب ومجمع الأرباب”البانثيون” هل سمعتم ببانيان الحمصي أحد أعظم المشرعين الحقوقيين في العصور الرومانية والذي وضع مع خمسة من زملائه الحقوقيين السوريين ملخص جانتسيان ” مجمع القوانين الرومانية” الذي يعتبر اساس التشريعات الأوروبية الحالية ، هل سمعتم يا سعادة المديرة بزينون الرواقي الفيلسوف الفينيقي العظيم مؤسس الفكر الأخلاقي الرواقي ، هل سمعتم يا حضرة المديرة بنسطوﺭﻳﻮﺱ ﻭﻳﻮﺣﻨﺎ ﻓﻢ ﺍﻟﺬﻫﺐ ولوقيان وأبوليناريوس اللاذقاني ويعقوب البرادعي وبرصوما النصيبي ﻭﻳﻮﺣﻨﺎ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻲ وغيرهم كثير ممن أقيمت لهم النصب التذكارية على أبواب الجامعات الغربية في حين لم يسمع بهم السوريون ولا أثر لهم في المشهد الثقافي والتعليمي في سوريا …..


– ﻫﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ أن أﻗﺪﻡ ﻣﺨﻂﻮﻃﺔ في “المكتبة الوطنية السورية” ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺘﺪ ﻟﺜﻤﺎﻧﻴﺔ أﻟﺎﻑ ﻋﺎﻡ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻠﺎﺩ ﺗﻌﻮﺩ ﻟﺄﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﺳﻨﺔ 200 ﻫﺠﺮﻳﺔ وهو ليس سوري ولم يزر سوريا في حياته ? ﻭﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ ماﺭﻱ لوحدها ﻭﺟﺪ 40 أﻟﻒ ﺭقيم فخارﻱ ﻣﺪﻭﻥ عليه ﻛﻞ ﺗﺎﺭﻳﺦ ذلك الزمن !! ولووو …
د. سلمان محمد محمد .

نرجو متابعتنا على فيسبوك وتويتر بالضغط على الايقونتين
This entry was posted in فكر حر. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.